[فيديو] صرخة مواطن في القديح: مزرعتي ماتت يا وزارة النقل ومؤسسة الريّ مقاول "عبّارة" لم "يشفط" مياه الصرف الزراعي.. فغرقت مزرعته

القطيف: صُبرة

القصة بدأ في يوليو، حين شرع مقاول تابع لوزارة النقل والخدمات اللوجستية في إنشاء عبارة عند تقاطع طريق التحدي بشارع المصرف الزراعي القادم من القديح متجهاً إلى الشرق في طريق حي الناصرة.

هناك عبارة قديمة، والطريق الجديد حيوي ومهم لمحافظة القطيف، ولكنّ العبارة القديمة قد لا تصمد تحت الأحمال الجديدة في حال الانتهاء من مشروع الطريق وتشغيله. لذلك؛ كان لا بدّ من إنشاء عبارة جديدة، تلائم المواصفات وتصمد مستقبلاً.. وكل ذلك رائع.

لكنّ مشكلة صغيرة نشأت، ثم كبرت. فإنشاء العبارة يتطلب إيقاف الصرف الزراعي الفائض من المزارع. وكحلّ مؤقت وضع مقاول وزارة النقل “مواطير” شفط قبل موقع العبارة لأخذ المياه الفائضة وصبّها في مجرى المصرف الواقع بعد العبارة.

وهذا حلّ رائع أيضاً.

إلا أن المقاول لم يشغّل “المواطير” بما يكفي لاستيعاب كل مياه الصرف الزراعي، أو لم يوفّر “مواطير” كافية. وهذا ما صنع مشكلة لأصحاب النخيل. كثيرٌ من مياه الصرف الزراعي تجمّعت لديهم، وأغرقت أراضيهم، ومن شأن تجمّع هذه المياه أن تُلحق أضراراً فادحة بالتربة، وبالشجر أيضاً.

المواطنون طلبوا تدخل فرع مؤسسة الري في محافظة القطيف، على اعتبار أن الصرف الزراعي يقع ضمن اختصاصهم، وتواصلوا مع “صُبرة” لإيصال صوتهم.

وبدورها قامت الصحيفة بالتالي:

  1. 5/8/2022: تم الاتصال بمدير فرع مؤسسة الريّ بمحافظة القطيف، ووعد بإرسال مهندس لمعاينة المشكلة، ومن ثم حلها.
  2. 7/8/2022: زار مهندس من هيئة الري الموقع.
  3. 30/8/2022: نشرت “صُبرة” رسالة المواطن محمد رضي الذي شرح المشكلة. وتم إرسال الرسالة إلى فرع مؤسسة الري، وفرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية.
  4. 30/8/2022: طلب المهندس محمد العبد اللطيف من فرع وزارة النقل ـ مشكوراً ـ إحداثيات الموقع (اللوكيشن)، وتمّ إرساله إليه فوراً.
  5. 7/9/2022: تمّ إرسال مقاطع فيديو وصور للمهندس العبداللطيف الذي استجاب ـ مشكوراً ـ وطلب رقم المواطن صاحب الشكوى، وتمّ إرسال الرقم إليه فوراً.
  6. 7/9/2022: قال المواطن للصحيفة إنه تلقّى اتصالاً من فرع وزارة النقل، ووعده المتصل بزيارة الموقع يوم الخميس 8/9/2022م.
  7. 8/9/2022: قال المواطن إنه لم يزره أي أحد ولم يتصل به أي أحد.
  8. 9/9/2022: زارت الصحيفة الموقع وصورت المشكلة، وسجّلت شكوى المواطن، وها هي تنشرها اليوم السبت 10/9/2022.

شاهد الفيديو

مشروع العبارة

ارتداد المياه إلى داخل المزرعة

قناة صرف لم تصرّف الفائض من الماء

اقرأ تفاعل الجهات الرسمية مع المواطن

[تفاعل] “الزراعة” تتدخّل لحل مشكلة القديح.. و “الريّ” يُرسل مسؤول المصارف عصر اليوم

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×