تفاعلاً مع “صُبرة”.. الصقهان يتواصل مع مهتمّين بآثار القطيف ويحاورهم في المطالب آل سيف والهارون وآل خميس أشادوا بحماسة مدير عام فرع هيئة التراث الجديد

القطيف: صُبرة

في أول تفاعل إيجابي من هيئة التراث في المنطقة الشرقية؛ وعد الدكتور إبراهيم الصقهان بالتعامل مع مطالب المواطنين في محافظة القطيف تعاملاً جاداً وعملياً، وذلك عبر 3 اتصالات أجراها الصقهان شخصياً برئيس المجلس البلدي السابق في المحافظة المهندس شفيق آل سيف، والباحث المهندس جلال الهارون، والباحث ياسر آل خميس.

والدكتور الصقهان هو مدير عام فرع الهيئة في المنطقة، وقد باشر عمله مطلع أغسطس الحالي. وقد نشرت “صُبرة” ـ أمس ـ قائمة مطالب تخص آثار محافظة القطيف وموروثها.

وطبقاً لإفادة الثلاثة لـ “صُبرة”؛ فقد اتصل الصقهان بهم، مساء البارحة، وناقش كلاً منهم على حدة، في المطالب التي نشرتها الصحيفة أمس على ألسنتهم. وقال المهندس جلال الهارون إنه لمس من اتصال مدير عام فرع الهيئة بوادر “صفحة جديدة في حماية وتطوير الآثار في المنطقة الشرقية بشكل عام ومحافظة القطيف بشكل خاص”، على حدّ تعبيره.

وأضاف الهارون بقوله إن سبق أن عمل مع الهيئة لمدة عام ونصف العام، ويرى أن لديها إمكانيات كثيرة يمكن تسخيرها لخدمة العمل في الآثار والتراث، موضحاً أنه “متفائل جداً بحديث الدكتور الصقهان”.

الانطباع نفسه؛ أكده المهندس شفيق آل سيف الذي قال إن الدكتور الصقهان أخبره عن قيامه بزيارات رسمية، إحداها لمحافظ القطيف إبراهيم آل خريف وزيارة أخرى لرئيس البلدية المهندس صالح القرني. 

وقال آل سيف إن المدير العام الجديد وعده بزيارة ميدانية لموقع قلعة القطيف، مبدياً اهتماماً شديداً بموضوعها، والمباني التي تعبّر عن العمارة الموروثة في القطيف بشكل خاص. وأشاد آل سيف بالروح الشبابية التي لمسها في الصقهان، والحماسة الواضحة جداً في القيام بمسؤوليات التراث والآثار في المنطقة.

من جهة ثالثة؛ قال الباحث ياسر آل خميس إن الدكتور الصقهان وعده بالعمل على المطالب التي نشرتها “صُبرة” على لسانه، فيما يخصّ العيون الجوفية، وأضاف أنه طلب منها قائمة بالمطالب التي تحتاجها مدينة صفوى، وإرسالها مع أرقام المعاملات السابقة عبر بريد إليكتروني.

وقال آل خميس ما لمسته من الرجل هو أنه “عالم عامل في مجاله”، على حدّ تعبيره.

بدوره تقدر صحيفة “صُبرة” سرعة التفاعل مع ما نشرته الصحيفة على ألسنة خبراء ومختصين، من أجل بذل مزيد من الرعاية للآثار والتراث في المحافظة، وتشكر للدكتور الصقهان حرصه واهتمامه.

من هو الدكتور الصقهان..؟

  • من موالد مدينة الرياض 1987.
  • نشأ وتربّى في مدينة الخبر.
  • تخرج في جامعة الملك فهد مهندساً مدنياً 2011م.
  • حصل على الماجستير من الجامعة نفسها 2012.
  • حصل على الدكتوراه من جامعة ولاية ويسكانسن 2018م.
  • أستاذ مساعد في جامعة الملك فهد 2019م.
  • مدير عام هيئة التراث في المنطقة الشرقية 2022.

اقرأ تقرير أمس في “صُبرة”

[خاص] ماذا تحتاج القطيف من مدير هيئة التراث الجديد في الشرقية..؟

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com