طلاب طب يتطوّعون لنشر التوعية بالأمراض المنتشرة

القطيف: ليلى العوامي

بدأت، مساء أمس، فعّاليات البرنامج الصحي الذي تنظمه جماعة All Hands للعمل التطوعي للتوعية بالأمراض المنتشرة حالياً في المجتمع، بمشاركة من طلاب الطب والمختبرات والأسنان. وجاءت فكرة المبادرة من مبدأ تشجيع الناس على الاهتمام بصحتهم و تعزيز الثقافة الصحية لديهم ومساعدتهم على التخلص من العادات غير الصحية بصفة عامة.

وأوضح طالب الطب هاشم الدعلوج أن المبادرات تضمنت أركاناً منوعة.

ويأتي ركن التغدية الصحية والحفاظ على الوزن في أول الأركان أهمية بالنسبة للجميع. ونبّه الدعلوج و فاطمة العبدالله وزينب الغزوي ـ طالبتا مختبرات ـ إلى خطر الرجيم الحاد.

وركزت طالبتا طب الأسنان هالة الجشي وولاء الناجي الزائرين على العناية بأسنان الأطفال منذ ظهور أول سن لهم بتعليمهم كيفية استخدام الفرشاة والمعجون واختيار المعجون المناسب حتى يحب الأطفال تنظيف أسنانهم دون معاناة.

وفي ركن الأمراض الوراثية تناولت خريجة التمريض سكينة العبدالوهاب وطالب التمريض مرتضى أخذ نتائج الفحص قبل الزواج على محمل الجد وعدم التهاون بها، إذ إن معظم الأمراض هي من التزواج بين المصابين بأمراض وراثية، وبينها السكنسل والثلاسيميا.

وفي ركن آخر هو متلازمة داون حضرت عبارة “لامستحيل مع الأمل” فالمصاب بمتلازمة داون شخص طبيعي يستطيع التعايش والتزاوج وقد ينجب المصاب بمتلازمة داون مع مصابة مثله أطفال أصحاء وأطفال مصابين أيضاً اذن الحياة لاتتوقف أبدأ. وتناولت الموضوع طالبتا الطب زينب الخلف ومريم الزاهر وضرورة الكشف المبكر لذوي متلازمة داون، ويجب أن يعرف المجتمع أنهم يشعرون مثلما نشعر وهم أذكياء ويستغرقون بضع دقائق لفهم الشيء المراد منهم.

وكان لركن داء السكر السبق بتواجد الجمهور. وقدمت مليكة الشافعي ورحمة همبوبة رسالة توعوية لزوار الركن وهي أن مريض السكر يجب أن يحافظ على نسبة الضغط الشرياني ونسبة الكوليسترول حتى يحافظ على السكر في جسمه. كما أن الإقلال من الملح ضروري لتجنب زيادة السمنة واتباع نمط حياتي صحي بممارسة الرياضه اليومية إلأى جانب الرسائل التوعوية الأخرى.

وانتهى المطاف إلى ركن الإسعافات الأولية. ودعت فاطمة الصفار وهاجر الجامد إلى تكثيف برامج التدريب على الإسعافات الأولية إلى جانب السباحة فهما أمران مهمان بالنسبة لللإسعاف السريع خاصة بعدما سمعنا عن الكثير من إصابات الغرق الذي تحدث سواء في السباحة البحرية أو في برك السباحة فيجب على كل إنسان أن يكون متقن لأبسط الإسعافات حتى يتقي الخطر بإذن الله.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com