جبل أحد.. شاهد الذاكرة الإسلامية

المدينة المنورة: واس

يعتبر جبل أحد من أهم المعالم التاريخية الإسلامية في المدينة المنورة؛ إذ يقع شمال المدينة على بُعد 4 كم من الحرم النبوي الشريف.

ويبلغ أقصى ارتفاع للجبل عن سطح البحر حوالى 1077 متراً؛ ويعدّ من أشهر وأبرز الجبال في الجزيرة العربية، وأحد المعالم الجغرافية والتاريخية في المدينة، وعامل جذب لاستحضار التاريخ والبطولات الإسلامية؛ لزوار مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وتأتي أهمية الجبل التاريخية من خلال تكرار اسمه في عدة أحاديث نبوية، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “أثبتْ أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان”. كما روى أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أحد جبلٌ يحبُّنا ونحبُّه”.

 

ويعود سبب تسميته جبل أحد بهذا الاسم لتوحده عن الجبال وانقطاعه عنها؛ وقد شهدت ساحاته الجنوبية ثبات وبطولة وتضحيات صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ كما شهدت أرضه المباركة ما أصابهم من القرح، وذلك في إحدى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ألا وهي غزوة أحد.

ويتميز جبل أحد بصخوره النارية البركانية، وآثاره التاريخية مثل الأودية والشعاب والقلاع والنحوت الصخرية، والعديد من الآثار التاريخية التي تعود إلى قرون طويلة لتصبح عامل جذب لزوار طيبة الطيبة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com