المعلمون المرشحون للقب خبراء “مايكروسوفت”: هدفنا دمج التعليم بالتقنية اختارتهم من بين 361 معلماً ومعلمة على مستوى المملكة

الفرج: سنكون قدوة في استخدام التقنية بفعالية

السيهاتي: نقلنا فصولنا الدراسية إلى بوابة المستقبل
المسيري: فرصة متميزة للتطوير
أبو سرير: المؤهلات والرؤية أهلتنا للترشح
الزين: سنخرج العملية التعليمية من التلقين إلى التمكين
آل إسماعيل: نطمح لنمو مهني يتناسب مع عصر التطور الرقمي
العلقم: سنضع الوطن في مقدمة دول العالم بـ “التعلم الجديد”

القطيف: ليلى العوامي
وصف المعلمين المرشحين من قبل شركة مايكروسوفت لنيل لقب المعلم الخبير، الترشيح بأنه تكريم للمعلمين الذين يستخدمون التقنية على مستوى العالم، مبينين أنها مفيدة لأي معلم يرغب في تطوير خلفيته التربوية والتقنية، وتساعده على مواكبة متطلبات جيل المتعلمين الجديد.، داعين جميع العاملين في الميدان التربوي إلى الاستفادة من الفرص المقدمة لهم، والمشاركة في أي مسابقة لتزداد حصيلتهم من التجارب والدورات الذي يحصلون عليها. وذكروا أن الترشيح للحصول على لقب معلم خبير يحتاج إلى ملف انجاز متكامل يحمل بين طياته أعمالهم المقدمة للطالب وطرق تعليم جديدة وأساليب جديدة متنوعة.
برنامج حصري
وتشير وجدان محمد الفرج “معلم ومدرب مايكروسوفت خبير للسنة الثانية على التوالي، والحائزة على الجائزة الكبرى من مايكروسفت عام ٢٠١٨”، إلى أن برنامج معلم مايكروسوفت الخبير برنامج حصري تم إنشاؤه لتكريم المعلمين على مستوى العالم ممن يستخدمون التقنية ليكونوا قدوة لنظرائهم في استخدام التقنية بفعالية، وبالتالي تحقيق نتائج أفضل للتعلّم والتعليم.
وقالت إن المرحلة الأولى في برنامج المعلم الخبير هي أن يتقدم المعلم بترشيح نفسه وتقديم ما يثبت ذلك ليحصل على لقب وشهادة معلم مايكروسوفت الخبير، مضيفة أن المملكة تضم نخبة كبيرة من المعلمين الخبراء، وبناء على انجازات المعلم وقوة مشروعة الذي طبقه مع الطلاب يتم اختياره للمرحلة الثانية وتكون أصعب، وهي حضور مؤتمر تبادل الخبرات للمعلمين المبتكرين وعرض المشروع.
وذكرت أن المرحلة الثالثة والنهائية هي الأكثر صعوبة، نظراً للتنافس الكبير بين المعلمين من جميع دول العالم.
وهنأت الفرج جميع المعلمين والمعلمات الخبراء، متمنية التفوق في جميع المراحل.
بوابة المستقبل
وتؤكد زكية جعفر حسن السيهاتي المعلمة في “المتوسطة الخامسة بسيهات”، أن خبرتها الطويلة في مجال التعليم لمدة 25 عاماً، لم تقف عائق أمام تطوير طريقتها في التعليم، بل أصبحت المحفز للتحول والتطور والتحدي للوصول الى الأفضل.
وأوضحت أن مدرستها من ضمن مدارس التحول الرقمي “بوابة المستقبل”، وإستطاعت نقل الفصول الدراسية من التعلم التقليدي إلى تعلم القرن الـ 21 بتفعيل التقنيات الرقمية واستراتيجيات التعلم، مضيفة أنها اشتركت في مجتمع مايكروسوفت في شعبان، وقدمت في صيف 2018م إلى دورات مايكروسوفت ورشحت نفسها وتوفقت في ذلك، مبينة أنها تملك شغف إيجابي في الاطلاع على التقنيات الرقمية، وتطمح في الحصول على لقب مدرب مايكروسوفت بعد إنهاء التدريب وتقديم المشروع.
مواكبة المستقبل
ووصف محمد علي المسيري “معلم حاسب في قطاع القطيف بمدرسة فخر الدين الرازي المتوسطة”، شهادة المعلم الخبير بأنها مفيدة لأي معلم يرغب في تطوير خلفيته التربوية والتقنية وتساعده على مواكبة متطلبات جيل المتعلمين الجديد.
وقال المسيري الحاصل على درجة الماجستير في تخصص تقنيات تعليم من جامعة الملك سعود بالرياض، إنه تقدم للتسجيل في مسابقة المعلم الخبير لدى مايكروسوفت ضمن 360 معلم تم اختيارهم على مستوى المملكة، متمنياً التوفيق للجميع والوصول الى أعلى المستويات، وأضاف “لقب معلم خبير فرصة ممتازة لأي شخص يريد أن يطور نفسه”.
رؤية تربوية
وأفاد عبد الناصر أبو سرير “معلم حاسب ووكيل تسجيل الطلاب في مدرسة المجيدية الثانوية”، أن الترشيح لخوض هذه التجربة جاء بناءً على المؤهلات والرؤية التي يتبناها، مبيناً أن المشاركة الفاعلة بين وزارة التعليم وشركة مايكروسوفت فرصة من فرص التطوير المهني الذي يسعى إليه أي إنسان يملك الطموح والرغبة في التطوير، وقال “تقدمنا للتسجيل وقدمنا إنجازاتنا، وطموحي هو الحصول على مركز متقدم وإكمال دراسة الدكتورة في الإدارة التربوية”.
توظيف التقنية
الطالبة بذرة وأنا مسؤولة عن غرسها الطيب وتنشئتها بعيداً عن المسمى الوظيفي، وهنا يكون الثمر جنيه طيباً، بهذه الكلمات بدأت إيمان زكي مهدي الزين “معلمة الرياضيات في الثانوية الثامنة بالقطيف”، حديثها عن الترشح للمسابقة، وقالت “كوني أمارس التعليم بشكل تقني، وأوظف تقنية الأيباد والأجهزة اللوحية في التعليم للخروج بالعملية التعليمية من طور التلقين إلى التمكين، وربط الطالبة في منزلها بعملية تعليم من خلال برامج الاختبارات القصيرة والتعلم عن بُعد حتى أغرس فيها الاعتماد على النفس والثقة، واستخدام الأجهزة بشكل راقي وحضاري”.
وأضافت “تشجعت للتسجيل في مسابقة مايكروسوفت للمعلم الخبير فسجلت بياناتي الشخصية في صفحات مايكروسوفت وقمت بإدراج انجازاتي ضمن الترشيح للمعلم الخبير، وحصلت على اللقب والشهادة في حسابي الخاص (مجتمع مايكروسوفت المعلمين) وبإذن الله تتحقق الأمنيات”.
وتابعت الزين “مكتوب على أبواب الفُرص كلمة (أدفع)، فبعد مثولي على باب الفرصة اتمنى أن يوفقني الله لأُمثل وطني يوماً ما، وأرفع من دفةِ التعليم عالياً بعلمي وخُلُقي، وكل انجاز حصلت عليه فهي بتوفيقٍ منه تعالى”.
نمو مهني
وتشير نور عبد الباقي آل إسماعيل المعلمة في “الابتدائية الأولى لتحفيظ القرآن بعنك”، والحاصلة على ماجستير رياضيات تطبيقية، إلى أن ترشيحها جاء بعد انضمامها إلى موقع مجتمع مايكروسوفت الذي وصفته بأنه من وسائل التنمية المهنية والاستفادة من دوراته التفاعلية التي تلامس مهارات القرن الواحد والعشرين، وأضافت “بعدها قدمت كباقي زميلاتي ملف sway الذي يشترط أن يكون مطابق للمعايير المطلوبة، وجاءت النتيجة إيجابية وتم ترشيحي لخوض مسابقة المعلم الخبير”.
وتطمح آل اسماعيل إلى أن تحصل على تطوير ونمو مهني يتناسب وعصر التطور التقني والتكنلوجي وتتعرف على كل ما هو جديد ومرتبط بالتعليم والارتقاء بالطالبات للوصول لمستويات متقدمة تؤهلهم لخدمة الوطن.
تكنلوجيا المعلومات
وتقول رقية العلقم لمعلمة في “المتوسطة الخامسة بسيهات”، أنها سمعت بالإعلان عن المسابقة ووجدت أن الشروط تنطبق على إنجازاتها التي قامت بها طوال عملها في تعليم الطالبات، وتقدمت بطلب الترشيح وتم ترشيحها للمرة الثانية على التوالي.
وتضيف “أطمح إلى جعل مستقبل وطننا الحبيب الذي نبنيه معاً في مقدمة دول العالم، ولن نستطيع تحقيق ذلك التقدم إلا بمواكبة التعلم الجديد بأدواته الأولى وهي تكنولوجيا المعلومات، حيث تزداد إنتاجية التعليم ويصبح أكثر متعة، ويزداد تفاعل الطالب، وتتوفر له القدرة على الإبداع بشكل أكبر”.
دمج التقنية
يذكر أن شركة مايكروسفت تُصنف المعلم الخبير بأنه الشخص المتميز في دمج التقنية بالتعليم، والقادر على توظيفها مع طلابه بطريقة إبداعية تدعم تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات القرن الحادي والعشرين.
وتقدم المعلمون السبعة إلى الترشيح للمسابقة من خلال التسجيل في موقع مايكروسوفت للمعلمين، وحصلوا على الترشيح الأول لدخول عالم خبراء مايكروسوفت من خلال اكتساب 1000 نقطة، ويحصل المعلّم على لقب معلّم مايكروسوفت المبدع مما يؤهله للترشّح لبرنامج معلّم مايكروسوفت الخبير، ويتم اكتساب النقاط من خلال الدورات المقدمة من قبل مايكروسوفت أو المشاركة في أحداث وفعاليات مقترحة من قبلها، مثل المشاركة في فعاليات Hack the Classroom الذي يعتبر من أكبر فعاليات مايكروسوفت التعليمية المجانية ويهدف إلى تزويد المعلّم بأحدث الاتجاه التعليمية، والأدوات التكنولوجية الداعمة للتعليم.
…………………………………………
المعلمين المرشحين
* نور عبد الباقي آل إسماعيل (الابتدائية الأولى لتحفيظ القرآن بعنك).
* إيمان زكي مهدي الزين (الثانوية الثامنة بالقطيف) “مقررات”.
* عبد الناصر أبو سرير (المجيدية الثانوية).
* محمد علي المسيري (مدرسة فخر الدين الرازي المتوسطة).
* زكية جعفر حسن السيهاتي (المتوسطة الخامسة بسيهات).
* وجدان محمد الفرج (الثانوية الأولى بالعوامية).
* رقية العلقم (المتوسطة الخامسة بسيهات).

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com