الجارودية: ورشتان عن مخاطر العنف و”سكر الأطفال”

الجارودية: هدى آل ضيف
نظمت لجنة ومجلس الكفيل بالجارودية مساء الجمعة الماضية، فعالية بعنوان “آهات الحنين”، بحضور ما يقارب الـ 120 سيدة وطفل.
واشتملت الفعالية على ورشتين بعنوان “مخاطر العنف ضد الأطفال”، و”مرض السكر عند الأطفال”.
وبدأت الورشة الأولى بفيلم عن العنف ضد الأطفال، وقدمت صفية العلي تعريفاً للحاضرات عن العنف، مبينة أنه الاستخدام القصدي أو العمدي للقوة أو السلطة أو التهديد بذلك ضد الذات أو ضد الغير أو للمجتمع بأكمله، مضيفة أنه قد يترتب على ذلك أذى أو موت أو إصابة نفسية أو اضطراب في النمو أو حرمان.
وذكرت أن الأرقام تشير إلى أن 683 ألف طفل كانوا ضحايا للعنف عام 2015م، فيما تعرضت 1670 ضحية للوفاة.
وأوضحت العلي أن أسباب العنف هي اقتصادية واجتماعية وأسرية، إلى جانب وسائل الإعلام والبرامج التي تشجع على العنف.
وعددت أنواع العنف ضد الأطفال، واختتمت حديثها بأبرز أشكال العنف.
إلى ذلك، قدمت الممرضة سعاد عبد الله الحمد الورشة الثانية بعنوان “السكري عند الأطفال”، وأوضحت فيها أن مواجهة مرض السكري تتطلب المعرفة أولاً، وعن طريقها يمكن مواجهته ومنع أو تأخير مضاعفاته والتعايش معه.
وشرحت آلية مراحل امتصاص السكر بالجسم، وشبهت الخلايا بالبيوت، والمفاتيح بالسكر، وقالت “يعمل الانسولين كمفتاح يُمكن السكر الموجود في الدم الذي هو مصدر الطاقة من الدخول إلى الخلايا”.
ووصفت الحمد مرض السكري بأنه مزمن ويتميز بارتفاع نسبة الجلكوز في الدم ويخرج في النهاية مع البول، لأن الجسم لا يفرز كمية أنسولين مناسبة، أو لأن الخلايا لا تستجيب للأنسولين بشكل سليم “مقاومة الانسولين”.
وأبانت أن السكري ينقسم إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول سكري الأطفال، والثاني تسببه السمنه، والثالث سكر الحوامل، مضيفة أن أهم أسباب الأصابة بمرض السكري هي: السمنة، والضغوط النفسية، والإفراط في الأكل، والوراثة.
وبينت أن أعراض مرض السكري هي: التبول المستمر، والعطش الشديد، والضعف العام، والشعور بالغثيان، إضافة إلى الصعوبة في التنفس.
وقدمت الحمد في ختام حديثها شرحاً لطرق الوقاية من مرض السكري وأبرزها التركيز على الألياف، وممارسة الرياضة، وتناول 3 وجبات صحية، والوزن الصحي المثالي، مشيرة إلى الأمور الواجب مراعاتها تجاه الطفل المريض بالسكري.
يذكر أن الفعالية اشتملت كذلك على ركن لقياس الضغط والسكر.

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com