ما حقيقة “الشبو” الذي قتل عائلة صفوى…؟ الجهات الأمنية ضبطت أكثر من 550 كيلو منذ بداية 2022

القطيف: صُبرة

لم تكن جريمة إحراق عائلة صفوى الجريمة الوحيدة التي تقف مخدرات “الشبو” وراءها، فهذا النوع من المخدرات عُرف بأنه الأشدّ خطورة على متعاطيه وعائلته، ويمكن أن يقتل المتعاطي أقرب الأقربين إليه تحت تأثير هذا المخدر الخطير.

ففي مارس 2020؛ شهدت قرية مصرية اسمها “العضاضية” جنوب مصر، جريمة على يد شاب ثلاثيني أمطر 3 من أشقائه بالرصاص وسط المنزل، وعُرفت القضية في الإعلام المصري بـ “مذبحة الأشقاء”. وبعد التحقيقات تأكد أن القاتل كان تحت تأثير “الشبو” المعروف، أيضاً، بـ “الكريستال”..!

انتشاره في الشرقية

وتُشير التقارير الأمنية المنشورة إلى وجود انتشار هذا المخدر الخطير في المنطقة الشرقية، والمملكة بشكل عام، وخلال العام الجاري، 2022، ضبطت الأجهزة الأمنية في المنطقة الشرقية قرابة 3 كيلو غرام من هذه المادة، من أصل ضبط 10 عمليات في المملكة، بلغ مجموع مضبوطتها أكثر من 550 كيلوغرام.

بطل القتل

ويوصف هذا المخدر بـ “بطل جرائم القتل”، ويوثق الإعلام المصري سلسلة من جرائم قتل الأقارب تحت تأثيره، على نحو مرعب. ويُصنف بأنه “من أخطر المخدرات” بصفة عامة، و “بداية الطريق إلى الموت”، بوصفه مخدراً قوياً يسيطر على أجهزة الجسم بصفة عامة ويعمل على تدميرها وتدهورها بشكل قاتل ومميت، ويحفّز الجهاز العصبي على نحو يُخرج متعاطيه عن السيطرة..

والتفاصيل التي رُويت عن جريمة صفوى تُشير إلى أن القاتل تصرّف فوق حدود التصور، بإقدامه على محاصرة أسرته في غرفة وإحراقهم بالبنزين، دون أن يلتفت انتباه إلى بشاعة ما تصنع يداه..!

مادة كيميائية

الاسم الكيميائي لمادة الشبو هو” أمفيتامين”، وهو مادة منبهه للجهاز العصبي المركزي (CNS)، وهو في الأصل ذو استخدام طبي لعلاج الاضطراب الناتج عن نقص الانتباه. حيث يستخدم ـ ضمن مجموعة دوائية أخرى ـ لتنشيط انتباه الإنسان وجعله أكثر نشاطاً وحيوية، ويرجع تاريخ اكتشافه إلى عام 1887 م.

إنه مخدر كيميائي من أصل غير نباتي، يُستخلص من مادة “إمفيتامين” الكيميائية، وقد شاع استخدامه بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية، حين طلبت ألمانيا النازية من عملائها صناعة منشط بكميات كبيرة، لتحسين أداء الجنود والجيوش في الحروب بشكل يمكنهم من هزيمة الأعداء”.

ولهذا السبب عُرف بـ “المنشط النازي”، ويتناوله بعض الرياضيين لتعزيز نشاطهم، وهو محظور التداول عالمياً.

سهل.. وخطير جداً

وتفوق خطورة هذا النوع جميع المواد المخدرة، لكونه مخرباً لجميع أجهزة جسم الإنسان، وعلى رأسها الخلايا العصبية، فمع بداية تعاطي الشباب له يشعرون بإحساس النشوة والسعادة، لكن سرعان ما تتبخر سعادة البدايات المميتة، ويعاني المتعاطي سلوكاً عدوانياً مفرطاً تجاه جميع من حوله، وحتى نفسه، نتيجة هلاوس سمعية وبصرية، وفقدان الوزن، وسقوط الأسنان، وارتفاع معدلات دقات القلب، مع التدمير المتواصل للخلايا العصبية، وعبر شهور قليلة يتحول مظهر متعاطي “الشبو” من شاب من العشرينيات إلى عجوز في السبعينيات.

ويرجع سبب انتشار “الشبو” إلى سهولة تحضيره في المعامل الكيميائية، وينتشر تحضيره في دول شرق آسيا، وخاصة الفيليبين، وتايلاند، لكنه يُحضّر في بعض الدول العربية.

يُسمّى “الكريستال” بسبب تبلوره

الشبو في السعودية

تبذل الأجهزة الأمنية في المملكة جهوداً لمواجهة مشكلة المخدرات بشكل عام، ومن بينها مخدر “الشبو” المعروف بـ “الكريستال”. وبين آونة وأخرى تُعلن عن سقوط تجار ومروجين ومهرّبي في قبض رجال الأمن، في حوزتهم مخدر الشبو.

وخلال العام الجاري، 2022، نشرت وكالة الأنباء السعودية 10 بيانات لجهات أمنية أوقعت بمجرمين متورطين في المخدرات، وبلغ مجموعة المضبوطات من مادة “الشبو” ـ وحدها ـ أكثر من 550 كيلوجرام.

حسب التالي:

الدمام 06 رمضان 1443 هـ الموافق 07 أبريل 2022 م واس

قبضت دوريات الأمن بالمنطقة الشرقية على مقيمَيْن من الجنسية الباكستانية بحوزتهما (2.1) كيلو جرام من مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو) مخفية داخل حقيبة، وجرى إيقافهما، واتُّخذت بحقهما الإجراءات النظامية، وإحالتهما لجهة الاختصاص.

جدة 04 رمضان 1443 هـ الموافق 05 أبريل 2022 م واس

قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مقيمَيْن من الجنسية الباكستانية بمحافظة جدة، بحوزتهما (4.6) كيلو جرامات من مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)، وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة.

الرياض 30 رجب 1443 هـ الموافق 03 مارس 2022 م واس

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها، أسفرت عن ضبط (1.2) كيلوجرام من مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)، بحوزة مقيم من الجنسية الباكستانية بمنطقة الرياض، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية، وإحالته إلى النيابة العامة.

جدة 13 رجب 1443 هـ الموافق 14 فبراير 2022 م واس

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها، أسفرت عن ضبط (5.1) كيلوجرامات من مادة الميثامفيتامين (الشبو) المخدر، بحوزة مقيم ومخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الباكستانية بمحافظة جدة، وجرى إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية، وأحيلا إلى النيابة العامة.

الرياض 11 رجب 1443 هـ الموافق 12 فبراير 2022 م واس

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها، أسفرت عن ضبط (5) كيلوجرامات من مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)، بحوزة مقيم من الجنسية الباكستانية بمحافظة جدة، وجرى إيقافه، واتخذت بحقه الإجراءات النظامية، وإحالته إلى النيابة العامة.

الخبر 09 رجب 1443 هـ الموافق 10 فبراير 2022 م واس

صرح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية بأن شرطة محافظة الخبر قبضت على مقيْمَين من الجنسية الباكستانية مخالفَيْن لنظام الإقامة، لمحاولتهما ترويج (822) جرامًا من مادة الميث إمفيتامين المخدر (الشبو)، وجرى إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية، وإحالتهما إلى جهة الاختصاص.

جدة 16 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 19 يناير 2022 م واس

صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات، أسفرت عن إحباط محاولة ترويج (54.409) كيلو جرام من مادة الميث إمفيتامين المخدر (الشبو)، بحوزة (18) متهماً من الجنسيات الإثيوبية والباكستانية والبنجلادشية، منهم (8) مخالفين لنظام الإقامة، تم القبض عليهم، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى جهة الاختصاص.

جدة 15 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 18 يناير 2022 م واس

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها، أسفرت عن القبض على 3 وافدين بتأشيرة زائر من الجنسية الباكستانية بمحافظة جدة، بحوزتهم (7.1) كيلو جرامات من مادة الميث إمفيتامين المخدر (الشبو) و(500) جرام من مادة الهيروين المخدر، وجرى إيقافهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

جدة 06 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 09 يناير 2022 م واس

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها أسفرت عن ضبط (450) جرامًا من مادة الميث إمفيتامين المخدر (الشبو)، بحوزة مقيم من الجنسية اليمنية بمحافظة جدة، وجرى إيقافه، واتُخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى النيابة العامة.

الرياض 05 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 08 يناير 2022 م واس

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها، أسفرت عن ضبط (20.5) كيلو جرامًا من مادة الميث إمفيتامين المخدر (الشبو)، معدة للترويج في مدينة الرياض، بحوزة (7) أشخاص من الجنسية الباكستانية، (6) مقيمين ووافد بتأشيرة زائر، وجرى إيقافهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

اقرأ أيضاً

شرطة الشرقية: جريمة صفوى تمت بالبنزين.. تحت تأثير المخدرات

بلّغ مكافحة المخدرات عبر الرقم

995

أو البريد الإلكتروني

[email protected]

‫2 تعليقات

  1. يبدو من خلال التقارير ان الباكستانيين هم العصابات المتخصصة في هذا المجال . نتمنى من الدولة ان تحكم باعدام جميع من يمارسون هذه الجريمة حفاظا على مجتمعنا .

  2. تغمد الله أفراد هدة الأسرة المنكوبة بواسع رحمته ومغفرته. يمكن مكافحة هدة المادة بعمل الجميع المسؤولين وأفراد الأسر والأخصائين …معا. كفريق واحد لحماية المجتمع من أضرار هدا المخدر القاتل وتشديد الحكم على من يتاجر فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com