توظيف الأفكار لخدمة الكتابة.. ندوة منتدى الثلاثاء

القطيف: صُبرة

وقع اختيار منتدى الثلاثاء الثقافي على الروائية آمنة بو خمسين والباحث في اللغويات التطبيقية أحمد آل درويش، ليكونا ضيفا أمسيته المقبلة بعد غد (الثلاثاء)، للحديث في موضوع “فعل الكتابة وصناعة الأفكار”. وتناقش الورقتان المقدمتان في الندوة عدة محاور من أبرزها: تطور أغراض الكتابة تاريخياً، الكتابة والأفكار وتوظيف المعلومات، نمط الكتابة الجدلي في عرض الأفكار، والكتابة كأداة تنموية للتفكير النقدي.

وتوضح أوراق الندوة أن هدف الكتابة في يومنا هذا هي “مرحلة فهم المجتمع المعرفي، على خلاف الأسلاف الذين اهتموا بفهم العالم حولهم، فانصب اهتمامهم على حفظ رموزهم بمختلف جوانبها، باستخدام النظام الرمزي للكتابة الذي تحول إلى لغوي، مع تطور الحضارة الإنسانية، أما اليوم، فالمجتمعات ليس لها مراكز، وليس لها موقع جغرافي، ولا تمتلك إلا مجموعة قيم وأسس معرفية تروج منطلقاتها وافتراضاتها عن العالم حولها، فلم تعد هناك حاجة إلى إضافة طبقة معرفية، بل لقيمة معرفية تخترق هذه الأوساط، وهذا يتحقق فقط من صناعة الأفكار نقداً وفعل الكتابة جدلاً.

وآمنة بوخمسين هي أديبة وروائية، وناشطة اجتماعية، صدر لها 3 روايات، “دنيا مقلوبة”، “ضجيج الساعات”، و”تل”، كما أنها مهتمة بالتاريخ والميثولوجيا والأديان، ولها عدة نشاطات ثقافية وفلسفية.

وأحمد ال درويش حاصل على ماجستير في تدريس اللغة الانجليزية من جامعة بريستول ببريطانيا، ويحضر حالياً لدرجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بجامعة الملك سعود، وهو مدون لأكثر من 100 مقالة باللغة الإنجليزية على مدونته الشخصية، ويعمل متطوعاً ومدرباً للكتابة الأكاديمية في مركز الكتابة للغة الانجليزية بجامعة الملك سعود ومصمم لدورات الكتابة النقدية.

وتدير الندوة الشاعرة نوال الجارودي، كما يحل الشاعر سعود الفرج ضيف شرف فيها، ويتم تكريم كل من زهرة الضامن ومهدي آل حمود، وهما من المنجزين من ذوي الإعاقة البصرية، وتوقع الكاتبة زينب الكواي قصتها للأطفال “أنا وبطلتي الخارقة”، كما تقيم الفنانة فخرية الحبيب معرضا تشكيليا في قاعة المنتدى.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×