مع “العودة الآمنة” لا طابور.. غرف عزل.. ومسحات فحص للطلاب وزارة التعليم تعتمد الدليل التشغيلي للمدارس الابتدائية والروضات

القطيف: ليلى العوامي

قبيل عودة طلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال إلى مقاعدهم الدراسية غداً (الأحد)، أصدرت وزارة التعليم ضوابط تنظيمية وتنفيذية لإدارة العملية التعليمية، في إطار اعتماد حزمة إجراءات احترازية وبروتوكولات صحية من “وقاية” لضمان سلامة الطلاب كافة.

وفي وقت مبكر من صباح الغد، يتوجه 3.5 مليون طالب وطالبة في أكثر من 13 ألف مدرسة ابتدائية، وما يزيد على 4800 روضة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، إلى مقاعدهم الدراسية، من بينهم نحو 60 ألف طالب وطالبة في 176 مدرسة ابتدائية وروضة أطفال في محافظة القطيف.

الفترة الصباحية

ويشدد البرتوكول على بدء من الدراسة في الفترة الصباحية بمتابعة دخول الطلاب للمدرسة، مع الغاء الاصطفاف الصباحي، وتوجيه الطلاب مباشرة إلى داخل الفصول. ووجهت “وقاية” مدير المدرسة واللجان المعنية بمتابعة الوضع الصحي، وإجراء المسحات عند الحاجة، وتخصيص غرف للعزل، ووضع إجراءات للتعامل مع الحالات المشتبه بها، بالإضافة إلى أهمية استثمار مرافق المدرسة لتقسيم الفصول، والأولوية للصفوف الأولية، واستبعاد الأنشطة الصفية أو غير الصفية التي لا تحقق التباعد الجسدي.

وعن وجود الطلاب خارج الفصول، دعت “وقاية” إدارة المدرسة إلى وجود مسؤول لمراقبة الطلاب في الممرات، عند وجودهم خارج الفصول، وتعقيم الفصول، ومرافق المدرسة يومياً قبل دخول الطلاب وبعد خروجهم، ومتابعة تطبيق الاحترازات الصحية في النقل المدرسي، وإجراء اختبارات نهاية الفصل حضورياً، والطالب المتغيب للإصابة أو الاشتباه يتابع الدراسة عن بُعد.

ووجهت “وقاية” بتشكيل لجان إشرافية وتنفيذية وتشغيلية على مستوى إدارات ومكاتب التعليم والمدارس ورفع تقارير دورية بالوضع الصحي.

النماذج التشغيلية

وعن النماذج التشغيلية، وجهت “وقاية” إدارة المدرسة بتحقيق التباعد في المدارس، بتقسيم الطلبة حسب مساحات الفصول، والمعامل المدرسية من خلال 3 نماذج؛ الأول المنخفض، ويكون طلاب الفصل مجموعة واحدة، والثاني المتوسط، ويكون طلاب الفصل مجموعتين (A-B)، والثالث العالي، ويُقسم فيه طلابها  إلى 3 مجموعات (A-B-C)، بالإضافة إلى دليل المتابعة، والإشراف على عودة الدراسة حضورياً لطلبة الإبتدائية ورياض الأطفال، ومتطلبات العودة ومحدداتها والتنظيمات والترتتيبات اللازمة للعودة الآمنة، منها متابعة تنفيذ الخطة الدراسية لصفوف المرحلة الابتدائية.

الجدول المدرسي

ومن ضمن خطوات البروتوكول المتبع، متابعة إدراج حصص النشاط في الجدول المدرسي، وتنفيذها متصلة أو منفصلة، وتحديث بيانات الكثافة الطلابية في المدارس من خلال نظام “نور” ومنصتي “مدرستي”، و”روضتي”، وحصر بيانات المعلمين وتحديثها لمتابعة التعليم الحضوري وعند بعد، ومتابعة حالة المباني المدرسية وجاهزيتها الفنية والتقنية، والاستعدادات والتجهيزات لتطبيق الاحترازات وفق الاشتراطات والبروتوكولات الصحية، كما وجهت بمتابعة شبكة النقل المدرسي في تطبيق الاشتراطات والبروتوكولات الصحية، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة والأسر، وتنفيذ الزيارات لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس حضورياً وعن بُعد.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com