10 قواعد.. نوعية غذائك يُحدد بوصلة مزاجك

القطيف: صُبرة

بـ10 قواعد ذهبية، وضع اختصاصي التغذية العلاجية رضي العسيف أساسيات لأكل صحي دون حرمان، رابطاً بين النظام الغذائي والمزاج. وقال إن “الوجبات ذات الحمل السكري العالي في الدم ـ على سبيل المثال ـ  قد تؤدي إلى أعراض زيادة الاكتئاب والتعب”.

وأضاف العسيف خلال لقاء نظمته جمعية العطاء النسائية الأهلية في القطيف بعنوان “حقيبة الغذاء الصحي في العمل التطوعي” مساء أمس (الأربعاء) إن النظام الصحي الغذائي يساعد في الحفاظ على الإدراك وصحة الدماغ، من ذلك، الوجبات التي تحتوي فيتامين (د، ج، هـ)، بالإضافة إلى تناول الأسماك التي تحمي من التدهور المعرفي، وتسهم في تحسين الذاكرة.

القواعد الذهبية

وبين العسيف القواعد الـ10 التي تضمن طعاماً صحياً دون حرمان، وقال “يجبل أن تحوي سعرات حرارية محددة لا تتجاوز 300 سعرة حرارية لوجبة الإفطار، و500 أخرى لوجبة الغذاء، في حين من المفترض ألا تتجاوز وجبة العشاء 400 سعرة حرارية على ألا تكون وجبة دسمة”. وبين محتوى الوجبات، وقال “في حين ينبغي احتواء وجبة الإفطار على 10 غرامات من البروتين، يجب أن يحتوى الغداء 50 % من الخضراوات، ومثله نسبة الخضراوات في محتوى طبق العشاء، بالإضافة  لـ 25% من البروتين والحبوب الكاملة”.

وشدد على أن يكون محتوى الوجبة الخفيفة دهون صحية مثل المكسرات وألياف مثل الفواكه وبروتينات صحية مثل البيض، مع ضرورة الامتناع عن تناول أطعمة مُصنعة.

الحد من الإصابة

  ولأهمية التغذية الصحية والسليمة، وجه العسيف باقتناء حقيبة غذائية غنية بالفوائد الصحية أثناء ممارسة العمل التطوعي، وقال “أفضل الحقائب الغذائية، هي التي تحتوي على نظام غذائي متوازن، تساعد على الوقاية من سوء التغذية بأشكالها، وكذا الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة والحالات المرتبطة بها”.

وعن الاختيارات الصحية، أوضح أفضلية استخدام الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، بدلاً عن الزيوت المشبعة. وقال “جميع الدهون عالية السعرات الحرارية، لذا وجب الاعتدال في استخدامها، مع اختيار اللحوم منخفضة الدهون، منزوعة الجلد وتناول الأسماك مرتين في الأسبوع، كما يفضّل اختيار الحليب والزبادي، بدلاً عن المشروبات الغنية بالسكريات، وتناول الحبوب الكاملة مع النخالة وفق الحصص المعتمدة من اختصاصي التغذية”.

شرب الماء

وشدد على الحرص من تناول الفواكه والخضراوات بمعدل 5 حصص متنوعة في اليوم الواحد على الأقل، والإكثار من شرب الماء. 

من جانب آخر، دعا إلى الاهتمام بسد الفجوة بين الوجبات الرئيسة في اليوم؛ وذلك من خلال تناول وجبة خفيفة بقاعدة أساسية بسيطة، مفادها إقرار طعام غني بالبروتين، مع طعام غني بالكربوهيدرات بكمية مناسبة تهدئ آلام الجوع، لكن دون اعتمادها؛ بأن تصبح وجبة كاملة تغني عن الوجبات الأساسية”.

بَيَّنَ العسيف أهمية الإكثار من شرب الماء، ولفت إلى أن الأغلبية تهمل تناول الماء في فصل الشتاء تحديداً، غير مدركين للفوائد التي يقدمها الماء للصحة العامة . 

وفتح المجال لتدليل النفس بتناول الطعام المفضل مرة واحدة في اليوم، بشرط ألا يزيد على 100 سعرة حرارية، وفي حال التوق لتناول الأطعمة المصنعة تناولها مرة واحدة في الشهر”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com