يشمل مستفيدي سكني.. “العدل” تتوسع في إفراغ العقارات والتوثيق إصدار 558 ألف شهادة "تصرفات عقارية"

الرياض: واس

أتاحت وزارة العدل خدمات جديدة، تشمل الإقرارات المالية والتوسع في إفراغ العقارات، لتشمل إفراغ عقارات المستفيدين من برنامج “سكني”، توفيراً للوقت والجهد وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، أن خدمة الإقرارات المالية تتيح للمستفيدين توثيق إقرارات استلام المبالغ المالية، مثل دفع العربون ومخالصة المشروع، والسعي وغيرها من العمليات التوثيقية، فيما تمت إضافة خدمات فرعية لتوثيق إفراغ العقارات، وهي إفراغ عقار لمستفيدي برنامج الإسكان، ويمكن للموثقين إفراغه للمستفيدين من برامج الوزارة”.

من جهتها، أتاحت شركة “ثقة” الشريك التقني والمشغل لخدمة الموثق خاصية الدفع الإلكتروني للمستفيدين عند الموافقة على أحد العروض المقدمة من قبل الموثقين في التطبيق، من خلال خدمة سداد الفاتورة، تسهيلًا للإجراءات والخدمات المقدمة.

وقالت الوزارة، إن خدمة الموثّق تهدف إلى التسهيل على الأفراد والمنشآت للاستفادة من الخدمات ذاتها المقدمة عبر كتابات العدل، بإتاحتها في أي وقت ومن أي مكان بجودة عالية ووقت قصير، مبينة أن خدمة الموثق تقدم العديد من الخدمات التوثيقية تشمل إصدار الوكالات أو فسخها وتوثيق عقود الشركات، إضافة إلى تصحيح الصكوك، عبر الموثّقين المرخصين من وزارة العدل المتواجدين في جميع أنحاء المملكة.

تحديثات البناء

إلى ذلك؛ وعلى نطاق ذي صلة؛ أصدر برنامج “سكني” 558,367 شهادة لتحمّل ضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول منذ بداية البرنامج وحتى شهر سبتمبر الماضي.

وأصدر “سكني” التقرير الشهري له الذي يستعرض فيه تطورات القطاع السكني من حيث أعداد الأسر السعودية المستفيدة من البرنامج، وتحديثات المشاريع التي يجري تنفيذها، بالشراكة مع القطاع الخاص، والخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع وتطبيق “سكني”.

وأظهر التقرير، نمو أعداد الأسر السعودية المستفيدة من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يقدمها “سكني” خلال العام الجاري 2021، ليصل أعداد الأسر المستفيدة من البرنامج حتى نهاية شهر سبتمبر 160,304 أسرة ما بين الاستفادة من القرض العقاري المدعوم لشراء وحدات سكنية جاهزة وتحت الإنشاء أو البناء الذاتي لمن يملكون أراضِي والاستفادة من أراضي مخططات “سكني”، منها 132,285 أسرة سكنت منازلها، ويمكن الاطلاع على التقرير كاملاً على الرابط:

https://sakani.housing.sa/sakani-reports

وتضمن تقرير “سكني” تفاصيل تحديثات البناء في المشاريع تحت الإنشاء، التي بدأ تنفيذها بالشراكة مع المطورين العقاريين من القطاع الخاص في جميع مناطق ومدن المملكة والتي بلغ عددها 82 مشروعاً ضمن 106 مشروعات توفّر أكثر من 146 ألف وحدة سكنية متنوعة ما بين شقق وفلل وتاون هاوس بمتوسط أسعار 700 ألف ريال ضمن بيئة سكنية متكاملة وجودة في البناء، بهدف تعزيز جودة حياة الأسر السعودية وزيادة نسبة التملك السكني إلى 70% بحلول 2030 وفق مستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×