[همسات سلوكية] أفكار سلبية يشكو جسدك منها

أحمد آل سعيد

تشير المصادر العلمية الطبية والنفسية إلى أن بعض آلام الرأس والقلب والعضلات وأسفل الظهر، وكذلك اضطرابات المعدة والقولون والاثني عشر، ومعها بعض حالات الإمساك أو الإسهال أو التبول الزائد، ولا ننسى أيضاً بعض الأمراض الجلدية التي تتعلق بالحساسية..

كل هذه قد تكون أحياناً بمثابة رسالة من جسدك تخبرك بأن حالتك النفسية ليست على ما يرام، وذلك بسبب أفكارك ومشاعرك السلبية وما تشكل عليك من ضغوط نفسية بسبب تلك الأفكار.. فانتبه لذلك جيداً.

العقل يتكلم والجسد يستجيب له، كذلك العكس؛ عندما تكون أفكارك إيجابية سوف تساعدك على أن تكون الحالة الجسدية والنفسية مستقرة.

ولعل بعضنا يتساءل: ماذا تقصدون بالأفكار السلبية..؟!

الأفكار السلبية هي تلك الأفكار اللاعقلانية أو غير المقبولة أو البعيدة عن المنطق. ومنها القناعات الخاطئة أو المغلوطة والاعتقادات غير السليمة، ومعها الأوهام والوساوس وما شابهها.

فكلها تدل على وجود اضطراب في التفكير، ولربما حتى في العقل اللاواعي أو العقل الباطن كما يسمى. وعندما تسيطر عليك الأفكار السلبية فأنت تحتاج إلى مراجعة واستشارة أهل الاختصاص من أطباء ومختصين نفسيين لكي يساعدوك في إنقاذ نفسك من الآلام والاضطرابات والمتاعب، لكيلا تأكل من جسدك وصحتك. أنت تحتاج إلى العلاج السلوكي المعرفي فهو من أنجح الطرق العلاجية الحديثة.

وأقولها باختصار عندما تتعب النفس بسبب التفكير السلبي سوف يتكلم الجسد نيابة عنك بالآلام والاضطرابات والمتاعب الجسدية واضطراب النوم أو اضطراب المزاج أو القلق أوالمخاوف وغيرها.

ولعل الأمر يتعدى ذلك إلى عدم القدرة على العمل أو الدراسة أو حتى التواصل الاجتماعي مع الآخرين بمن فيهم أسرتك. هوّن على نفسك وابتعد عن تلك الأفكار من أجل صحتك وعافيتك وراحتك النفسية.

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com