“إثراء” يحتفل بيوم الوطن على مدار 96 ساعة.. من قهو جازان إلى “دق حب” الأحساء

الظهران: صُبرة

تزامناً مع الاحتفاء باليوم الوطني الـ91، يُطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بعد غدٍ (الأربعاء)، باقة من البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية السعودية، تحت عنوان “ألحان الثرى”.

وتهدف الفعاليات، التي تستمر 4 أيام، إلى مشاركة الزوّار الاحتفال، عبر رحلة ثقافية تجسّد وحدة ترابط الشعب السعودي من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه عبر معرض “تفاصيل”، الذي يروي للزوّار حكايات نسجتها مناطق المملكة المختلفة.

ويجمع المعرض بين تنوع الأزياء بوصفها جزءًا من الإرث الثقافي في مناطق المملكة، إلى جانب سرد قصص ثرية، تروي تفاصيل الحضارات التي أقامتها المجتمعات في مختلف المناطق.

وتقدم فعاليات اليوم الوطني مجموعة من التراكيب الفنية التفاعلية، والفنون الأدائية، والعروض الحيّة والحرف المحلية التقليدية، والأنشطة الثقافية التفاعلية، وورش العمل المتنوعة وباقة من الألعاب المعرفية الموجهة إلى مختلف الفئات العمرية، إضافةً إلى تقديم العرضة النجدية التي تُقام ضمن الاحتفالات المتعددة، لإثراء الزوّار بالمتعة والبهجة الممزوجة بالفائدة الثقافية.

كما تتضمن الفعاليات معرض “حكايات القهوة” الذي يسلط الضوء على حرفة زراعة القهوة والتقاليد المرتبطة بها في المملكة تحديدًا في منطقة جازان، وفعاليات فنّ “سامري حائل” وارتباطه في سكان المنطقة، إضافة إلى فنّ “دق الحب” الذي تتغنّى به المزارع في محافظة الأحساء، ويعكس احتفاء سكان تلك الواحة القديمة بما تجود به الأرض في مواسم الحصاد من خيرات تنوعت ما بين القمح والأرز.

وسيحظى الأطفال ببرامج تتمثل في استكشاف تنوع التراث الشعبي والتقليدي في المملكة، وتجمع بين استكشاف الطاقة الخضراء وإيجاد بيئة مستدامة للطاقة. فيما تستضيف الفعاليات أحد الفنانين لتقديم الألحان العربية الأصيلة والغربية والشرقية، والموسيقى الكلاسيكية، وعرض حي لمجموعة من الأغاني السعودية التي شكلت ذاكرة الفن في المنطقة عبر “ألحان الثرى” خلال أيام فعاليات اليوم الوطني في البلازا.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×