الدكتور عبدالجبار المحمد حسين: هذا سبب وفيات “كورونا” تعافى من الفيروس بعد فجيعته بوفاة زوجته صباح الشماسي وابنه المهندس نور

مر البرفيسور عبدالجبار المحمد حسين خلال الأسابيع الماضية، بتجربة قاسية ومريرة، خرج منها وقد فقد زوجته الحاجة صباح حسين علي الشماسي، ونجله المهندس نور، خلال أسبوع واحد، بعد إصابة الثلاثة بفيروس كورونا المُتسجد، فيما كان البرفيسور في العناية المُشددة.

المحمد حسين، لم يكن يعلم برحيل أم جمال، وفلذة كبده نور، فلقد تحاملت أسرته على نفسها، وأخفت عنه هذا الخبر الفاجع، حتى اجتاز ظروفه الصحية، ومنّ الله عليه بالشفاء والمعافاة.

بتسليم بقضاء الله وقدره تلقى البرفيسور الخبرين الفاجعين، احتسبهما عند الله، تماسك، وقرر أن يخص “صُبرة” بمقال يروي فيه بعض من تجربته.

الدكتور عبدالجبار المحمد حسين

رغم المأساة التي أعيشها بوفاة زوجتي وابني من الكورونا؛ أود أن أنقل بعض من تجربتي الأخيره: بعد متابعة وفاة العديد من مرضى الكورونا ظهر لي بشكل جلي أن سبب الوفاة ليس الفيروس نفسه؛ وإنما البكتيريا التي تكسر الحواجز البيولوجية المناعية في الجسم وتسمح بغزو الجسم والدم بما يعرف بـ septicemia وتتوقف حياة الإنسان على كيف يتصرف الطبيب المعالج، سواءً كان من ناحية الخبرة بفحوى العدوى الجرثومية أيضا والفيروسية.

هل الطبيب يتسلم نتيجة الكشف عن هوية الجرثوم في حينه، وليس بعد 3 أيام روتينية؟ أم أن الطبيب يلتزم البروتوكول الذي دشن من قبل الجهات المختصة؟ أم قلة خبرة؟ وتصوروا كم عدد المصابين والموتى في الوقت الحاضر؟

الذي رأيناه في عدة ملفات ما يلي: عدم احتواء ملف التطبيب على العلاج الناجع لعلاج البكتيريا بعد تشخيص تسمم الدم بالجرثوم، والتي تنص على إعطاء المريض المضادات الحيوية التي تعطى عادة لتغطية المريض من الجراثيم في مثل هذه الحالات الحرجة وهذه تسمى :impiric antibiotic therapy وهذه تحتوي على أربعة مضادات حيوية: مضاد حيوي ضد الجراثيم السالبة، وأيضا الموجبة لتلوين جرام مثلا: Rocephin بالإضافة إلى مساعد قوي في نفس الإتجاه مثل :Amikacin أو Gentamycin ، النوعية الثانية من المضادات الحيوية هو ضد اللاهوائيات من الجراثيم أي التي تنمو في غياب الأوكسجين مثل:Metronidazol والمضاد الأخير ضد الفطريات مثل: Amphotericin B وبهذا نقطع دابر كل نوع من الجراثيم .

 أما مارأيناه مثلا: أن الطبيب وضع المريض على ال Gentamycin بينما المريض لديه في الدم جرثوم من نوع staphylococcus ولا يوجد أثر لما ذكرناه آنفا impiric antibiotic therapy وهذا مؤسف جداً، وبالطبع المريض توفى وكذلك الحالات المشابهة، ولذلك تجدوا إزدياد حالات الوفيات في الفترة الأخيرة وقد وقعت أنا شخصيا في هذا الوضع بعد خروجي من المستشفى بيوم وعدت الى المستشفى من جديد كنت أرتعش في كل جسمي وطلبت أن يوضع المضاد الحيوي Rocephin وبعدها بيوم أصبحت على مايرام، وقد توفت زوجتي وابني أثناء وجودي في غيبوبة كورونا.

وبما أننا في حالة جائحة عالمية مضطرون لتعديل بوصلة العلاج لنحد من نسبة الوفيات، فهل سنجد أذن علميه صاغيه للتجديد؟، لقد فقدنا أحباؤنا وأمهات أطفالنا فهل من معين؟، ونحن نمر في حقبة عصيبة، وحيث الخبراء الأمريكيون يحذروا من سلاله قادمه أقوى من سلالة دلتا الكورونية قد تكون في الحسبان لتغزوا العالم

more dangerous than Delta virus and more lethal

اقرأ أيضاً:

المهندس نور عبدالجبار يلحق بوالدته إلى الرفيق الأعلى

‫28 تعليقات

  1. الموت والحياة بيد الله عز وجل وكذلك جميع الأقدار مقدرة ومكتوبةللإنسان والأطباء والعلماء جعلهم الله سبب لنجاة الناس ولاكنهم لا يمنعون القدر وكذلك اللقاح لايمنع من الاصابة بالفيروس لذلك استغرب من الردود الوحشية لعالمنا الجليل الدكتور عبد الجبار الذي كرس حياته لخدمة أهل بلده ولم يبخل عليهم بعلمه ومعرفته وذلك خالصا لوجه الله لا لأجل مال أو شهره بعكس بعض الدكاتره الذين لم ولن يصلو الى علمه ومن يملأ قلبهم الحقد والحسد وهذا واضح من ردودهم والذين يرديون ان يصلو للشهرة على حساب غيرهم ومن بداية ظهور الفيروس الى الآن ولم يتوقف في ابحاثه عن العلاج وأنا شخصيا عالجني عندما اصبت بالفيروس
    ولاكن قدر الله وماشاء فعل وسبب الأسباب ان يكون الدكتور في العناية وقت مرض ولده وزوجته .دمت لنا فخرا لا ينتهي دكتورنا الغالي واصل فنحن نرشف من العلم من ينابيعك التي تفيض اخلاصا وحبا لدينك ووطنك

  2. دكتورة زينب كلامك مو منطقي أبدأ ناس كثير اخذوا الجرعتين وتوفوا بكورنا هذا وانتي دكتوره و تعرفي هذا الشيء أن اللقاح لا يقي من الموت بكورنا و الإصابة بكورنا ثاني شيء من قالك ان عائلة الدكتور ما أخذوا اللقاح….
    شوفي تعليق ام حيدر و اترك الرد لك ولله يوفقك في حياتك العملية

  3. دكتورة زينب
    عندي استفسار لو كان لديك أخ عزيز عليك واصيب بكورنا هل ستنصحيه بالذهاب لطبيب فقد ٢٠ روح في يوم واحد وفي كل مره لايتعلم من أخطائه؟؟؟؟
    سبب وفاة ٢٠ روح في يوم واحد عدم اعترافكم باخطائكم هذا سبب هجومكم على الدكتور واللقاح شماعة تلقون عليه فشلكم

  4. السلام عليكم والرحمة
    عظم الله اجركم دكتور في مصابكم والهمكم الصبر والسلوان
    كل التقدير والاحترام لأطباء وطبيبات القطيف الذين كانوا ولازالوا تحت الضغط الشديد وكلنا نعلم امكانيتهم وقدراتهم ونحن نفخر بهم .
    وليست الصحيفة موقعاً مناسباً لمناقشات تخصصية في هذا المجال .

  5. السلام عليكم سعادة البروفيسور هناك سؤال يراودني لماذا لم تتطعم العائلة الكريمة في ظل ان التطعيم كان متاحا للجميع؟ هذا هو سبب الوفاة بالمقام الاول. اما بالنسبة للعلاج في العنايات المركزة فنحن نؤكد لك اننا نعمل بالبروتوكولات العالمية والمعتمدة من وزارة الصحة وتشمل مضادات حيوية.. مضاعفات الفيروس قاتلة والادلة من حولنا في كل انحاء العالم وفي كل المستشفيات.

  6. عظم أجوركم وأجورنا يا أبن العم العزيز، و الهمكم الصبر والسلوان، ورحمهما برحمته الواسعة وحشرهما مع النبي الأكرم محمد وآله الطيبين الطاهرين والفاتحة المباركة على روحهما الطاهرة، وحفظكم الله من كل الاسواء بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.

  7. عظم الله أجوركم ورحم الله فقيدكم… هذا المكان ليس مناسب لنقاش هذه المواضيع … ومن المعلوم جيداً أن صحيفة صبرة مجرد صحيفة فتنة مستغلة لأوجاع الآخرين

  8. د لبانة ال بزرون
    ان كنتي تعملين في مجال الكورونا انتي وغيرك من ابناء وبنات البلد وتعتقدين ان كلام الدكتور عار من الصحة فاجمعوا امركم واعقدوا مؤتمرا تحشدون فيه اهالي المنطقة المفجوعين بفقد احبائهم واشرحوا لهم اسباب الوفيات ام انكم لا تنفك عقدة لسانكم الا حبا في الجدال وحين ياتيكم مفجوع بخبر وفاة تلتزمون الصمت .. ان عدم شفافيتكم وانهيار “بروتوكولكم” العلاجي هو سبب امتلاء المقابر بابناء وبنات القطيف فحين يقدم لكم حل ونصيحة من دكتور مخضرم لايعني انه ابتكر هذا الحل فهو ايضا مطلع على اسباب الوفيات على مستوى العالم ولكم ان تتجادلوا تفقها لا تعنتا ! هجومكم المستميت ضد هذا المقال هو نابع من صحوتكم من غفلة ومكابرة في فشلكم في عملكم كاطباء!

  9. الله يرحم زوجتك وابنك بروفسورنا الكبير وجبر مصابكم
    نتمنى منك ان لا تشوب تاريخك الجميل ومكانتك العالية بمقال غير متخصص وتشوبه كثير من المغالطات ويكفي هذا المقال من زلل انه خرج من غير متخصص ويوجه رسالة لمتخصصين.

  10. عظم الله لكم الاجر والحمدلله على سلامتكم وخروجكم بصحة وعافية ونسأل الله لكم طول العمر. شكرا لاهتكامكم وملاحظاتكم محل الاهتمام

  11. دكتور عظم الله لكم الأجر في فقيدتكم وفقيدكم تغمدهما الله بواسع رحمته ومغفرته وأسكنهمافسيح جناته إن لله ماأعطى وما أخد .يكفيك دكتور فخرا بأيمناك القوي ومحبتك لوطنك وأهلك رفضت العمل في الخارج رغم الأغرائات وخدمت وطنك رغم العقبات.لك أعمال كثيرة من ابحاث وكتب وعمل بالمستشفيات وتوجتها بفضل من الله سبحانه وتعالى بأنقادك أرواح عديدة من الأطفال بكشفك مادة الكحول التي كانت تضاف لماء الغريب الذي كان يخدر ويليف اكبدة أطفال توفوا قبل أكتشافك .فهنيئا لك وأدعو المسؤولين لتكريمك كما كرم أشخاص قبلك وفي ميزان حسناتك بأذن الله.

  12. علي الخنيزي
    ردا على تساؤلك التقيت دكاترة يعملون في اقسام الكورونا يبصمون لك بالعشر ان عندهم مرضى منومين ملقحين جرعتين وبعضم وضع خطر .. اخي اطلع واسأل قبل لاتتفلسف!

  13. استاذ علي الخنيزي
    الكل. يعلم ان اللقاح لايحمي من الاصابة بكورنا لذلك لايزال يجب العمل بالاحترازات والتباعد وهناك
    حالات اخدت اللقاح الجرعتين وأنصابت ودخلت العناية وهناك حالات توفت
    اما تركتك للموضوع الأساسي وآلية علاج المرضى في مستشفيات وإصرارك لمعرفة هل اخدت عائلته اللقاح ام لا والتدخل في خصوصيات الآخرين لاتنفعك في شيء ادا كنت تظن أن اللقاح يحميك من الكورنا انزع الكمامة وخالط الناس لماذا الخوف لأنك تعلم أن اللقاح لن يحميك ولاتزال تحتاج أن تعمل باحترازت كما صرحت وزارة الصحة

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردًا على المقال الذي قام بكتابته البروفيسور عبد الجبار بخصوص آلية التعامل مع مرضى الكوڤيد وارتباطها بارتفاع حالات الوفيات:

    أولا: الحديث بهذا الأمر لجمهور غير متخصص لا يستوعب الكلام المذكور بتفاصيله الطبية من شأنه أن يسبب ربكة لدى العامة لأن من يقرأ الكلام يستنتج أن السبب خطأ كبير وجسيم يقوم به الأطباء ويؤدي لوفاة الكثيرين.

    ثانيًا: الالتهاب البكتيري إن كان موجودًا يتم معالجته بطريقة بديهية من قبل الأطباء بالـ empiric therapy وليس تلك نظرية جديدة خرج بها الدكتور في مقاله وهو أمر معمول به من قبل الكورونا عند الاشتباه بوجود تسمم في الدم ومن الغريب طرحه كأنه برتوكول مخترع أو متبع من قبل الطبيب عبد الجبار وكأن المجتمع الطبي لا يعرف هذا البروتوكول وقد نوهت قبلي الدكتورة زهراء لهذا الأمر وبأن الادعاء بعدم العمل بذلك عار عن الصحة ولكن التعليق الذي طرحته الدكتورة والجواب الذي جاء لا علاقة بينهما فأرجو قراءة رد الدكتورة مرة أخرى لاستيعاب ماترمي إليه.

    ثالثًا: هل قام الطبيب عبد الجبار بفتح الملفات الخاصة بجميع المرضى المتوفين والاطلاع عليها؟ وكم عدد الملفات المشار إليها بـ ( عدة ملفات) ؟ ملفات المرضى ملفات سرية لا يمكن الولوج إليها بسهولة فمن يعمل مثلا في (س) من المستشفيات لايمكنه معرفة ماذا تحتوي ملفات مرضى ذلك المستشفى والوصول لاستنتاج بهذه الطريقة لا يتم بواسطة مقال في صبرة أو الواتساب وإنما في مجلات علمية محكمة بعد الحصول على الإذن الأخلاقي لعمل الدراسة.

    رابعًا: البروتوكول المتبع لعلاج مرضى الكورونا بروتوكول صادر من وزارة الصحة وثابت لدى الجميع وليس بروتوكول افتائي من اطباء المستشفيات وعند وجود اشتباه بالتسمم في الدم septicemia سيتم التعامل مع المريض بالمعرفة العلمية المبنية على البراهين لإنقاذ حياة المريض.

    خامسًا: إن كان باعتقاد الدكتور أن الاطباء هنا لا يعملون على معالجة الالتهاب البكتيري بالطريقة الصحيحة وذلك هو سبب الوفيات فهل ارتفاع الوفيات في الدول المتقدمة علميًا كمثل أمريكا على سبيل المثال هي بسبب الاطباء وبجهلهم ببروتوكول
    Empiric therapy ?

  15. دكتور بكل صدق وآمانه هل ابنك المهندس نور و امه الحاجه صباح رحمها لله كانوا مأخذين اللقاح

  16. الى د زهراء اختي الكريمه ال impiric antibiotic therapy ليس اختراعا من عندي وإنما بفضل خبرتي في المانيا ١٨ سنه وفي بريطانيا سنه ونصف في كلية طب المناطق الحاره وحيث قدمت ماجستير في علم الفيروسات وفي امريكا والمانيا علم الوراثه وعلم الطفيليات بفضل مساعدة دولتنا الكريمه . ولم يقل احد لك ان المريض كذا لديه جلطه في الدماغ او في القلب تعالي غطيه بمضاد حيوي هذا دليل جهل فإذا لم تعرفي تعريف الحالات الحرجه حسب النظام العالمي وواجب حماية المريض المضروبه مناعته فتحتاجي الى الذهاب الى المراجع الطبيه لدراسة ذلك ومن ضمنها العديد من ابحاثنا في المجلات العلميه ومنها مجلات الطب العسكري للناتو اي حلف شمال الأطلسي وآمل من الأطباء المعالجين للكورونا لدينا ان يراجعوا كل الملفات التي فقدت فيها ارواح ودعونا نجتمع ونتعلم جميعا من اخطائنا هذه مسئولية وامانه ان نحسن من خبرتنا ولتذهبي الى العالم كله فهل تري طبيبا يعالج الجرثوم العنقوديstaphylococcus ssp بالجنتامايسين ولكي مني الف ريال مع جزيل الشكر

  17. الى الاستاذ الدكتور عبدالجبار عظيم عزائنا ومواساتنا لهذا الفقد العظيم سائلا المولى القدير أن يتولاههم برحمته وغفرانه وأن يمن عليكم بالخلف الصالح وانا لله وانا اليه راجعون

  18. عظم الله لك الاجر واحسن الله لك العزاء
    لو تطرقت الى لقاح كورونا بالاضافه الى برتكول العلاج لكان افضل

  19. عظم. الله لكَ الأجر واحسن لك العزاء واسكنهم الله فسيح جناته
    أحسنت دكتور نشر المقال يجب أن يكون. هناك رقابة للمستشفيات كيفية علاج المرضى والعناية بهم
    منذ. بداية الكورنا والى الان وانت في مصابك على فقدك أعز الناس لك. تحمل على عاتقك رسالة عظيمة ليس كل طبيب يمتلك هذه الروح المعطاة
    حفظك الله ورحم. الله الفقيدين وجعل مثواهم الجنة

  20. عظم الله أجركم في احبتكم ورحمة الله عليهم وعلى اموات المسلمين
    موفقين لكل خير

  21. الكلام غير صحيح ماعمرنا دخلنا احد ICU على antibotic واحد ولا ممكن تصير اي احد suspected sepsis نبدئه impiric antibiotic حتى قبل C/S ماعمري شفت احد في icu على vancomycin بس ولا ceftriaxone
    سواء كوفد ولا غيرة any one suspected sepsis تبدأه impiric antibiotic
    ماضن استشارين العنايه غافلين عن هالنقطه

  22. نحن في شق الإصابه وعلاجها اذا حدثت ولم نتطرق للقاح هذا موضوع آخر وفي الواقع لقد اشبعناه في اوقات سابقه شرحا وشجعناه بصولجان قوي في كل موقف بل وأكد لك ان كل من تتطعم حمى نفسه من ما اصابنا ابحث في هذه الجريده او في الواتس واقرأ

  23. أعظم الله أجركم وأحسن الله عزاكم وغفر الله لميتكم.. جعلهم الله مع الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا

  24. اعظم الله اجره واحسن الله عزائه فيمن فقد ونرجو الله تعالى ان يكشف هذا الوباء ويشافي المرضى ،،
    📍 وفيات الكورونا ،،
    📍 وفيات السكتة القلبية المتزايدة في الشهرين الماضيين خصوصاً عند الشباب والى اليوم امر يدعو للقلق والوقوف على السبب الحقيقي لذلك بات امراً ملحاً ،،
    اللهم احفظ وسلم برحمتك يا ارحم الراحمين.

  25. الغريب انه لم ياتي بذكر التطعيم في مقاله باي شكل من الاشكال وهذا يعطي انطباع ان الرجل فعلا كان ومايزال غير مقنع به

    خالص العزاء والمواساة له ولاهله داعين الله ان يرحم موتاه ويسكنهم فسيح جناته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com