«لاهوب الشرقية» يتراجع.. والموجة الحارة مستمرة.. الحرارة تتجاوز 48 مئوية في القطيف

القطيف: صُبرة

حافظت المنطقة الشرقية على صدارة قائمة المدن الأعلى حرارة، لكن درجات الحرارة في مدنها ومحافظاتها شهدت تراجعاً أمس (الخميس)، فيما أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهين من موجة حارة تضرب المنطقة.

وحلت الأحساء في المركز الأول الأعلى حرارة، بـ47.3 درجة مئوية (49.4 أمس)، فيما بلغت في الدمام 47.3 درجة مئوية (50.3 أمس)، ودخلت الرياض إلى القائمة بتسجيلها 46 درجة أمس، تلتها القيصومة والمدينة المنورة بـ45 درجة، وشرورة 44، ورفحاء 43 درجة مئوية.

رغم تراجعها أمس؛ إلا أن المركز توقع أن تشهد الشرقية اليوم “موجة حارة” أخرى، منبهاً إلى أن درجة الحرارة قد تتجاوز 48 درجة مئوية، في كل من: القطيف، الدمام، النعيرية، الأحساء، الجبيل، الخبر، الخفجي، العديد، بقيق، حفر الباطن وقرية العليا.

وأشار إلى أن الموجة ستستمر بين الـ12 ظهراً والسابعة مساءً. ولفت في تنبيه ثان إلى أن الموجة الحارة سيصاحبها نشاط في الرياح السطحية، وتدن في مستوى الرؤية.

أمطار وغبار وحرارة

إلى ذلك، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حال الطقس اليوم، أن يستمر هطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق جازان، عسير، نجران، والباحة، تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة.

في حين يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما يبقى الطقس حاراً على شرق ووسط المملكة.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى جنوبية غربية على الجزئيين الشمالي والأوسط بسرعة تراوح بين 15 إلى 36 كيلومتراً في الساعة، وجنوبية غربية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة تراوح بين 15 إلى 43 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف المتر على الجزء الجنوبي، وحال البحر متوسط الموج يصل إلى مائج على الجزء الجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة تراوح بين 12 إلى 32 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، وحال البحر خفيف الموج.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×