لليوم الثاني.. حرارة الدمام فوق 50 درجة مئوية.. وتوقعات بصيف لاهب في أغسطس

القطيف: صُبرة

لليوم الثاني، تبقى حرارة الدمام فوق حاجز الـ50 درجة مئوية، متصدرة مدن المملكة حرارة، فيما أشارت التوقعات المناخية لشهر أغسطس إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة السطحية أعلى من المعدل.

ووفقاً للمركز الوطني للأرصاد، فإن حرارة الدمام وصلت أمس (الأربعاء)، إلى 50.3 درجة مئوية، انخفاضاً من 50.7 مئوية أول من أمس (الثلاثاء)، فيما وصلت في الأحساء أمس إلى 49.4 مئوية، وفي الرياض 48، والقيصومة والخرج 47، وبريدة 46 درجة مئوية.

إلى ذلك، أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهين من “موجة حارة” تضرب المنطقة الشرقية، وقال في أحدها، إنها ستشمل: القطيف، الدمام، الخبر، الأحساء، الجبيل، الخفجي، النعيرية، حفر الباطن وقرية العليا.

ويصاحب الموجة ارتفاعاً في درجات الحرارة تتجاوز 48 درجة مئوية، وتستمر من الثانية عشر ظهراً إلى الرابعة عصراً.

وفي تنبيه ثان؛ أشار المركز إلى أن طقس الشرقية سيشهد اليوم رياحاً نشطة واتربة مُثارة، تتسبب في تدن مستوى الرؤية، من التاسعة صباحاً إلى السادسة مساءً. ويشمل الأحساء، حفر الباطن وقرية العليا.

في السياق نفسه، أشارت التوقعات المناخية لشهر أغسطس المقبل، إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة السطحية أعلى من المعدل، خاصة على مناطق الحدود الشمالية، الجوف والقصيم.

في المقابل، يستمر هطول الأمطار أعلى من المعدل على مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة، وتشمل المرتفعات منها.

ولفت تقرير حال الطقس اليوم، الذي أصدره المركز الوطني للأرصاد، إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق جازان، عسير وأجزاء من منطقة نجران، كما يشمل ذلك مرتفعات الباحة، مكة المكرمة والمدينة المنورة.

في حين يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة والمنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية والرياض تمتد حتى منطقة نجران، كما يبقي الطقس شديد الحرارة على شرق ووسط المملكة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون غربية إلى جنوبية غربية بسرعة تراوح بين 18 إلى 42 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف المتر على الجزء الأوسط، وحال البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الأوسط.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية الى شمالية بسرعة تراوح بين 15 إلى 30 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، وحال البحر خفيف الموج.

اقرأ أيضاً:

الأرصاد: حرارة الدمام تتجاوز نصف مستوى الغليان

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com