الأرصاد: حرارة الدمام تتجاوز نصف مستوى الغليان موجة حارة تستمر 4 ساعات اليوم

القطيف: صُبرة

أقر المركز الوطني للأرصاد أن الحرارة في مدينة الدمام تجاوزت 50 درجة مئوية أمس (الثلاثاء)، متوقعاً استمرار درجات الحرارة مرتفعة هذا اليوم (الأربعاء)، محذراً من موجة حارة، تشمل عدة مدن ومحافظات في المنطقة اليوم، منها القطيف.

وأصدر المركز قبل قليل، تنبيهاً من الموجة الحارة، التي ستتجاوز فيها درجة الحرارة 48 مئوية، وتشمل، إضافة إلى القطيف، كلاً من: الأحساء، الدمام، الخبر، حفر الباطن وقرية العليا. وتستمر الموجة من الثانية عشر ظهراً إلى الرابعة عصراً.

أمس؛ سجل المركز درجة حرارة بلغت 50 مئوية في القيصومة وحفر الباطن، و49.2 مئوية في الأحساء، في ما بلغت في رفحاء 48 درجة مئوية، و47.5 درجة في الرياض، وفي القصيم 47 درجة، و45 درجة في المدينة المنورة وعرعر وسكاكا.

طقس القطيف لن يكون تحت رحمة الموجة الحارة فقط، فالمركز نبه أيضاً من رياح نشطة وأتربة مُثارة، يشمل أيضاً كلاً من: الأحساء، الخبر، الدمام، النعيرية، بقيق، حفر الباطن وقرية العليا.

ويستمر نشاط الرياح السطحية، الذي يصاحبه تدن في مستوى الرؤية، من العاشرة صباحاً إلى الثامنة مساءً.

رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار

إلى ذلك، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حال الطقس اليوم، استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على مناطق نجران، جازان، عسير وأجزاء من الربع الخالي، وتتهيأ الفرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات الباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الشرقية، الرياض، القصيم وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية تمتد إلى الأجزاء الشرقية من المرتفعات الغربية، كما يبقى الطقس شديد الحرارة على شرق ووسط المملكة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة تراوح 18 إلى 42 كيلومتراً في الساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة تراوح بين 16 إلى 38 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف المتر على الجزء الأوسط، وحال البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الأوسط.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شمالية بسرعة تراوح بين 15 إلى 30 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، وحال البحر خفيف الموج.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com