العريفي يحذّر من السفر: الشرقية سجّلت 99 ألف إصابة بكورونا نهدف إلى تطعيم 70% من السكان بحلول أغسطس

الدمام: صُبرة

قبل بدء السماح بسفر السعوديين إلى الخارج، اعتباراً من 5 شوال المقبل، حذر مدير الشؤون الصحية، ورئيس مركز القيادة والتحكم في المنطقة الشرقية الدكتور إبراهيم العريفي من السفر خارج المملكة.

وقال إن السفر قد يرفع نسبة الإصابة بفيروس كورونا، مشيراً إلى أن الوضع الصحي في المنطقة مطمئن، موضحاً أن معظم الحالات في البداية كانت بأعراض طفيفة، و18% فقط جاءت بأعراض، وانخفضت هذه النسبة الى 10% خلال الشهر الماضي. وقال “احتاجت 10% من حالات الإصابة في المنطقة الى تنويم في المستشفيات، منها 5% دخلت العناية المركزة”.

وقال العريفي خلال لقاء ديوانية الأطباء الافتراضي مساء أمس الأول (الأحد)، بعنوان “رحلة كورونا.. التحديات والنجاحات والمستقبل”، إن هناك 158 مليون حالة مؤكدة للمرض حول العالم، منها 423 ألف في المملكة، نصيب المنطقة الشرقية منها 99 الف حالة، موضحاً أن نسبة التعافي عالمياً 80%، وفي المملكة 98% ونسبة التعافي في الشرقية 93%.

7 تحورات

قال الدكتور العريفي إن هناك 7 متحورات ظهرت لفيروس كورونا المستجد في العالم، منها متحورات بريطانية، وهندية، وبرازيلية، وجنوب أفريقية، مبيناً أن المتحورة البريطانية أشد عدوى بنسبة 75% الى جانب المتحورة الهندية التي هي مزيج بين طفرتين. وكشف العريفي عن مقترح سيتم عرضه على مركز القيادة والتحكم المركزي في الوزارة، يتضمن الاستفادة من تطبيق “توكلنا” لإظهار الملقَّحين من زوار المملكة وآلية إظهار ذلك في التطبيق. 

اللقاحات في المنطقة

وسلط العريفي الضوء على مراكز اللقاحات في المنطقة. وقال إن هناك 32 مركزاً للتطعيم في المنطقة، وتم استهداف 2.5 مليون شخص، وتم الوصول الى 45% من النسبة المستهدفة (أكثر من 1.200 مليون شخص)، فيما تعمل المملكة بحلول أغسطس المقبل، على تطعيم فوق 70% من السكان وفق “مناعة القطيع”، لافتاً الى وجود 4 لقاحات حصلت على تصريح للاستخدام من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، هي فايزر، موديرنا، جونسن، استرازنكا أكسفورد، والمتاح حالياً في المملكة هما فايزر، واسترازنكا، ونصح بأخذ اللقاح لأهميته ومساعدته في تخفيف الاعراض وحماية الانسان للعودة للحياة الطبيعية، حيث وجدت الأبحاث ان الوقاية ترتفع بعد الجرعة الأولى الى60 – 70%.

 

القيادة والتحكم

وتناول العريفي دور مركز القيادة والتحكم في المنطقة خلال الجائحة. وقال “قام المركز بتكوين خلية ادارية للازمة تعمل 24 ساعة، مرتبطة مركزياً بمركز القيادة والتحكم في الوزارة، وتم ايجاد نظام فعال لإدارة الأزمة في المنافذ البرية والبحرية والجوية في المنطقة، والتخطيط والاستعداد ورفع جاهزية المرافق الصحية في المنطقة، واستدامة التنسيق مع الشركاء في القطاعات الصحية الحكومية والخاصة في المنطقة، واستدامة توفير المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمعدات والأدوات، واستحداث فرق عمل لمتابعة حالات كورونا المستجد ومخالطيهم وفق منصات مركز القيادة والتحكم المختلفة على مدار الساعة، واستحداث 3 مراكز ميدانية للحالات الإيجابية وسط العمال في الدمام والخبر والجبيل، واستحداث 3 نقاط لتقصي وفحص مخالطي الحالات الإيجابية في الدمام والخبر والقطيف، إجراء أكثر من نصف مليون فحص مخبري للفيروس بالمختبر الإقليمي بالدمام، و1.25 مليون فحص موسع “تأكد”، واستحداث 16 عيادة “تطمن” لحالات كورونا المستجد.

 

العناية المركزة

وأشار العريفي الى أن هناك توسعاً في عدد غرف العناية المركزة باستحداث 495 سرير عناية مركزة بمستشفيات المنطقة حكومية وخاصة، أي بنسبة حوالي 200% في مستشفيات التجمع الصحي، و35.5% في المستشفيات الخاصة، والمستشفيات الحكومية غير التابعة لوزارة الصحة، ارتفعت فيها نسبة أسرة العناية المركز بنسبة 51%، حيث وجد ان نسبة الزيادة في غرف العناية المركزة كانت 68%، في الوقت الذي تم انشاء المستشفى الميداني بفندق هوليدي ان في الخبر للحالات البسيطة والمتوسطة، الى جانب إنشاء وإدارة 30 محجراً للقادمين من الخارج، ومتابعة جميع القادمين عبر المنافذ من الدول الموبوءة.

دول العالم

وعالمياً، أوضح الدكتور العريفي أن أمريكا تأتي الأعلى في عدد الإصابات بالوباء، ثم الهند، والبرازيل، وفرنسا، وتركيا، وتحتل أمريكا ايضاً المرتبة الأولى في عدد الوفيات، تليها البرازيل، والمكسيك، والهند، وبريطانيا. وقال إن الهند تحتل المركز الأول في عدد الإصابات الجديدة، تليها فرنسا، ثم تركيا، ثم ايران، ثم إيطاليا، وأكرانيا. وخليجيا، قال “الإمارات تأتي في المرتبة الأولى خليجياً في عدد الإصابات، تليها المملكة، ثم الكويت، وقطر، وعمان، والبحرين، أما عدد الوفيات بسبب الوباء، فتأتي المملكة الأولى، ثم عمان، فالإمارات، فالكويت، فالبحرين، فقطر، أما كمعدل الإصابة لكل مليون من عدد السكان تأتي البحرين في المرتبة الأولى ثم الكويت وقطر ثم الامارات، ثم عمان، والعراق، وأخيراً المملكة، ونسبة الشفاء تأتي المملكة والامارات الأعلى في نسبة الشفاء بين المصابين، ثم قطر والكويت والبحرين واخيراً عمان.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×