الفلكي رمضان موضحاً: غبار مارس وأبريل متوقع.. وانتظروا “رجل البطة”…!

القطيف: صُبرة

مع ظهور موجة غبار اليوم (الخميس) في المنطقة الشرقية وعدد من مناطق المملكة، فسر الفلكي سلمان آل رمضان حدوث هذه الموجة بما يتصف به طقس الجزيرة العربية في مارس وابريل من كل عام، بالفوارق الحرارية في درجات الحرارة، التي ينتج عنها الغبار، موضحاً أن شهر مارس غالباً ما يشهد الأمطار غير المتوقعة، قبل ظهور أجهزة الرصد والانذار المسبق.

وأضاف آل رمضان “رغم الأجواء الصيفية التي تشهدها نهاية الأسبوع، فقد تعود الأجواء للاعتدال خلال الأسبوع المقبل”.

 

الحالة الجوية

وتوقع آل رمضان أن تشهد المملكة عطلة أسبوعية مغبرة.  ولكنه قال “ستكون وتيرة الغبار هذا الأسبوع أخف من سابقتها، مع وجود رياح متقلبة الاتجاهات”.

 وقال “ستعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية الأسبوع المقبل، بملامسة الـ٣٠ درجة للعظمى، والعشرين للصغرى، مع وجود رياح شمالية غالباً متوسطة لمعتدلة السرعة، ولا بوادر أمطار حسب المعطيات الحالية”.

 

 الظواهر المناخية

وعن الظواهر المناخية ليوم غد (الجمعة) قال آل رمضان “يشهد الغد الدر ٢٣٠ (العشرة الثالثة بعد المائتين من سنة الدرور)، وأحياناً في الأسبوع الأخير من مارس، يظهر برد بياع الخبل عباته”‎.

وأضاف “يقترن القمر والثريا في برج الثور، وهو قران خامس، تقول فيه العرب: “قران خامس ربيع طامس، حيث أنه ذروة الربيع في طقسنا ولو سبق الوسم بالأمطار، فالمراعي خضراء””.

وعن ظواهر الأحد المقبل، قال آل رمضان “في هذا اليوم، طالع سعد الأخبية، وهو 4 نجوم كرجل البطة في برج الدلو، وهو الأول من موسم الحميمين، والحميم هو القيظ والماء الحار، والمطر بعد الحر، وآخر السعود الأربعة، وخمسينية الشتاء، وثاني فصل الربيع، وحادي عشر النجوم اليمانية، وهو ١٣ يوماً، وفيه تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، وتهب الرياح المثيرة للأتربة والغبار، ولا تستقر على اتجاه، وتتقلب منها الأجواء”.

الفلكي سلمان آل رمضان
الفلكي سلمان آل رمضان

اقرأ ايضاً

[صور] يوم أغبر جديد في الشرقية.. والأرصاد تحذر من الرياح السطحية

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com