“العصب الخامس” يضع ثناء النمر في المركز الثاني أمريكياً هيئة طبية في نيواورليانز ناقشت بحثها 4 أيام قبل إعلان الفوز

القطيف: صُبرة

تمكنت جرّاحة أعصاب سعودية من الفوز بالمركز الثاني، على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، في مسابقة بحث علمي مختص بعلاج العصب الخامس. وأعلنت هيئة طبية أمريكية تُعرف بـ “الهيئة البحثية لعلاج القيل عند الأطفال”، بولاية نيواورليانز بفوز الطالبة ثناء سعود النمر بالمركز الثاني، نظير بحثٍ لها قدمته بعنوان‏ Endoscopic repair of encephalocele in pediatrics  : a systemic review.

وطبقاً لما ذكره عمّ الطالبة، الشاعر فريد النمر، فإن الفوز تمّ إعلانه بعد اجتماع للهيئة البحثية استمر أربعة أيام، لمناقشة البحث الذي قدّمته جراحة الأعصاب ثناء سعود النمر، بوصفها طالبة في طب المخ والأعصاب.

ويتناول البحث علاج ما يُسمّى بـ “القيل الدماغية” أو “القحف المشقوقة” الي تكون في قاع الجمجمة، باستخدام المنظار في الأطفال.

والمسابقة عبارة عن محاكاه لعملية مرض العصب الخامس Trigeminal Rhizotomy،ـ وهو ألم يحدث نتيجة تهيّج العصب الخامس أو تلفه، ويمتاز الألم بحدوثه على شكل هجمات قصيرة من نوبات الألم الشديد جداً في مسار العصب في الوجه، وجبهة الرأس من الجهة المصابة، غالبا يتم علاجه بأدوية مضادة للتشنجات أو مرخيات للعضلات وبعض الأحيان باستخدام حقن البوتكس.

إذا لم تنجح هذه العلاجات الدوائية في تخفيف آلام المريض؛ يلجأ الطبيب الى ادخال ابرة خاصة عن طريق جلد الوجه وعن طريق وصول هذه الابرة الى جذر العصب . تستخدم طرق كثيرة لعلاج العصب كحقن مادة كيميائية او عن طريق ادخال بالون، او بالتبريد او بالحث الكهربائي او بالتردد الحراري أو الكهرومغناطيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى

هيونداي ـ المدار ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com