بعد 51 يوماً من الاتفاقية.. السيد الناصر يفي بوعده ويدشن مركز فحص الأورام بالقطيف حفل في الهواء الطلق حضره مسؤولون ووجهاء ومشايخ من المحافظة

القطيف: صُبرة

بعد 51 يوماً من توقيع الاتفاقية برعاية أمير الشرقية الأمير سعود بن نايف؛ وفى السيد علي بن السيد ناصر السلمان بوعده؛ ودشّن مشروع مبنى الفحص الشامل والفحص المبكر للأورام والمختبر في محافظة القطيف. وكانت الاتفاقية قد وُقّعت في مقر إمارة المنطقة بتاريخ 24 نوفمبر الماضي.

توقيع الاتفاقية في 24 نوفمبر 2020

وحضر حفل التدشين الذي أقيم في الهواء الطلق؛ لفيفٌ من مسؤولي القطيف وبعض الوجهاء، حيث وضع السيد بيده اللبنة الأولى للمشروع، بادئاً باسم الله وعلى بركاته.

المشروع ضمن الشراكة المجتمعية مع التجمع الصحي الأول في المنطقة الشرقية، وقد وقّعها السيد من طرفه، فيما وقعها من طرف التجمع الصحي رئيس المجلس الاستشاري عصام المهيدب. وتضمنت الاتفاقية تمويل المشروع من قبل السيد علي الناصر السلمان.

وقد بدأت فكرة المشروع قبل أكثر من عامين، بعد دراسة وضع مركز الفحص الشامل الواقع في الحي المعروف بـ “الدخل المحدود”، الذي يستقبل سنوياً قرابة 45 ألف مراجع. وكانت الفكرة الأولى هي تطوير وضع المركز القديم، وواجهت الفكرة عقبات تمويلية، وبلغ حجم التمويل المطلوب 800 ألف ريال.

لكن التفكير خارج الصندوق؛ وضع الفكرة في موقع آخر، وتحديداً في حي المجيدية، بدلاً عن الموقع الحالي في “الدخل المحدود”، حيث تعثّر مشروع إنشاء مركز للرعاية الصحية الأولية، وبقي المكان مسوّراً، في مساحة 6 آلاف متر مربع. ومثلما تطوّر الموقع؛ تطوّر النشاط أيضاً، ليكون مشروعاً واسعاً يقدم خدمة الفحص الشامل والفحص المبكر للأورام معاً.

وبعد تحديد الخدمات والمهام وطبيعة النشاط؛ تطوّع مكتب البريكي الهندسي الاستشاري بإعداد التصاميم مجاناً، ومن ثمّ قدم السيد علي الناصر استعداده لتمويل المشروع، وهكذا استمرت الإجراءات؛ وصولاً إلى توقيع اتفاقية التمويل، في أواخر نوفمبر 2020.

الاتفاقية تشمل تمويل الإنشاء، فيما ستكون التجهيزات من جانب وزارة الصحة.

وفي تصريح سابق؛ أشادَّ مدير مركز الفحص الشامل، أخصائي المختبر، رمزي حسن آل يوسف، بمركز الأورام الجديد بالقطيف، قائلاً إن “المركز الجديد سيكون نقلة رائدة ونموذجية بالمنطقة، على إثرها تزداد سعة المختبر لاستقبال أكثر من 1000 عينة باليوم، إضافة إلى الكشف المبكر عن أورام البروستاتا والقولون وسرطان الثدي”.

وأوضح عّبرَّ مقطع فيديو بثه مستشفى القطيف المركزي، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي في “تويتر”، أن المركز مسؤول عن جميع فحوصات اللياقة، والتي تضم: خدمات خاصة بالأعمال الوافدة، خدمات تطلبات التوظيف القطاع الحكومي، متابعة الملاريا، رخص القيادة، تطعيم عمال الأغذية.

وأضاف أن المختبر المرجعي يتعاون مع أكثر من 30 مركزاً صحياً ويستقبل من 700 إلى 800 عينة يومياً، قائلاً “نحن مسؤولون عن استقبال جميع الفحوصات من مراكز الرعاية، أو التنسيق مع المختبر الإقليمي”.

وأكد آل يوسف أن المركز يُجري جميع الفحوصات، وأبرزها فحص السكري ووظائف الكلى، منوهاً إلى إضافة خدمة الفحوصات الهرمونية في العيادة المسائية من الساعة 3 إلى 10 مساءً، لاستقبال طالبي رخص القيادة.

شكر خاص: إدارة العلاقات العامة ببلدية محافظة القطيف، باعتبارها مصدر الصور.

اقرأ أيضاً

برعاية أمير الشرقية.. السيد علي السلمان يمول إنشاء مركزاً لفحص الأورام في القطيف

شكراً سماحة السيد علي.. خُمسنا في وطننا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×