ورقة صغيرة تُحرم 5 آلاف مواطن في أبو معن من العلاج.. وتكبدهم عناء قطع 12 كيلومتراً مركز أم الساهك يرحب بمراجعيه الجُدد.. ويؤكد: الانتظار 30 دقيقة

القطيف: شذى المرزوق

حدث ما كان يخشاه أكثر من 5 آلاف مواطن يسكنون قرية أبو معن (شمال محافظة القطيف)، إذ فوجئوا بورقة صغيرة معلقة فوق باب مركز الرعاية الصحية الأولية الوحيد في قريتهم، تخبرهم بأنه تم إغلاق المركز الآيل للسقوط، وعليهم التوجه إلى المركز الصحي في أم الساهك. وبهذه الورقة؛ تم حسم أمر المركزين، إغلاق أحدهما، وزيادة الضغط على الآخر.

 ولم يكن هذا ما كان ينتظره سكان قرية أبو معن، فقد طالبوا لسنوات، باعادة تهيئة وإصلاح المركز الصحي في بلدتهم، أو إنشاء مركز جديد، وبدلاً من ذلك، تم اغلاق المركز الذي يعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من 37 عاماً. ويبعد مركز صحي أم الساهك نحو 12 كيلومتراً عن قرية أبو معن.

وبحسب ما ذكر التجمع الصحي الأول في المنطقه الشرقية، في رده على “صبرة” أمس (الثلاثاء)، فإن “العمل على تجهيز مركز بديل مستمر ومتواصل، وذلك ضمن خطة تطويرية للمنشآت الصحية”، مؤكداً أن “الانتقال لمركز آخر هو لفترة مؤقتة”.

 

الدفاع المدني

في حين قال عمدة ابو معن تركي القحطاني، لـ”صُبرة” إن “مبنى مركز أبو معن قديم، ومياه الأمطار الأخيرة انهمرت على المراجعين والصيدلية، ولذلك وجه الدفاع المدني بضرورة الإغلاق”.

وأضاف أنه تم طرح حلول بديلة لتوفير مركز في القرية بأسرع وقت ممكن، مبيناً أنه من هذه الحلول “تأجير مركز آخر، حيث تم الاتفاق مع صاحبه، وبقيت الاشتراطات الأخيرة المطلوبة من الدفاع المدني”.

ومن الحلول أيضاً – بحسب القحطاني – “بناء مستوصف حكومي جديد، علما أن الأرض جاهزة ومساحتها 10 آلاف متر مربع، ويمكن تشييد مركز صحي عليها”. وقال “عدد سكان القرية تجاوز 5000 نسمه، وهناك صعوبة في التنقل من قرية إلى أخرى لمعظم المستفيدين، خاصة كبار السن”.

 وأكمل “قرية بو معن تشهد توسعاً سريعاً، وهي تقع بالقرب من المنطقة الصناعية وطريق أبو حدرية، الذي يشهد عدداً من الحوادث المرورية، يضاف إلى ذلك حاجة كبار السن ومرضى السكر والأمراض المزمنة وعمال المزارع لخدمات مركز صحي قريب منهم”، مضيفاً “تلقيت عدداً من شكاوى المواطنين يطالبون بإيجاد بديل للمركز المغلق”.

زيادة الضغط

من جانبها، أكدت مديرة المركز الصحي في أم الساهك هند الوبرة، استعداد المركز بكوادره الطبية والإدارية للتعاون في تقديم الخدمات الصحية التي يحتاجها مراجعو قرية أبو معن، لحين الانتهاء من تجهيز مبنى جديد.

وقالت الوبرة لـ”صُبرة” “من المتوقع أن يشهد المركز في أم الساهك ضغط عمل أكبر لتغطية الخدمات الصحية للمراجعين كافة، وسيتغير تبعاً لذلك وقت الانتظار، وقد ينتظر كل مراجع نحو نصف ساعة في حد أقصى”.  وتابعت أن “هذا الوضع موقت، ولن يستمر طويلاً”. وقالت “أقدر جهد الجميع في المركز من طواقم طبية وفنية وادارية وادعوهم إلى تذليل صعوباتها، والعمل لانجاح هذه الفترة الحرجة لساكني أبو معن”.

اقرأ أيضاً:

إغلاق «صحي أبو معن».. آيل للسقوط وخطر على منسوبيه والمراجعين

تعليق واحد

  1. نتمنى ان لايطول امد اقفال مستوصف ابومعن لمدة طويلة ويجب عاجلاً توفير مبني جديد مستأجر والبدء في بناء مستشفى في ابومعن يخدم تلك المناطق المجاورة وتطوير المنطقة والعمل ببناء مدارس ابتدائي ومتوسط وثانوي وعمل بنى تحتية وعمل شبكة صرف صحي

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×