رحيل أمين دابو.. سلام لروح “ثعلب الكرة”

القطيف: ليلى العوامي

توفي اليوم (الأربعاء)، لاعب كرة القدم سعودي الهوية، سنغالي الأصل وقاهري المولد، أمين دابو، عن عمر يناهز 69 عامًا، بعد صراع مع المرض دام لثلاث أيام، بعد إصابته بغيبوبة أدخلته الرعاية المركزة بإحدى مستشفيات مدينة جدة،  ليلحق برفيقة دربه زوجته بعد 9 أيام من وفاتها.

المولد

ولد الفتى المراوغ في 3 ديسمبر عام 1951، في حي شبرا بمحافظة القاهرة، من أم مصرية وأب سنغالي، و3 أشقاء، ودرس بمدرسة الليسيه الفرنسية، لكن رغبة والده في أن يصبح رجل فقه كانت أقوى والتحق دابو في عمر 15 عاماً بالدراسة في الأزهر الشريف.

لكن أخيه الأكبر غير الشقيق سيد علام، رأى ما لم يكتشفه أحد في الصغير، بزوغ موهبة كرة القدم، حينها انضم دابو إلى فرق الأحياء في القاهرة، لكن قرار تعلمه بالأزهر كان بمثابة حرمانًا له من الكرة، كان مراوغاً  كعادته حيث تحايل على القرار باللعب داخل مدينة البعوث الإسلامية “مخصصة للوافدين”، بالمشاركة في فريق معهد البحوث الإسلامي لكرة القدم، إلى جانب المشاركة في لعب تنس الطاولة.

مسيرته

مكنته مواهبه من الفوز ببطولة الجمهورية للمعاهد الأزهرية لتنس الطاولة، 3 مرات فردي وللفرق، حيث حاز هو وزميله الصومالي “سعيد واريه” على بطولة الجمهورية تحت 16 سنة، للمرة الأولى يرى “دابو” اسمه في الصحف جعلته يشعر بمواصلة شغفه لكرة القدم وأن المسير للطاولة قد انتهى.

الباب مفتوح على مصراعيه لموهبة دابو، بانضمامه إلى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الإسماعيلي، في مطلع السبعينيات من القرن الماضي، شهرة واسعة وتجربة احترافية، مكنت فريقه الإسماعيلي من اقتناص فوزاً يعد الأغلى في تاريخ النادي على الأهلي المصري، خلال دور الثمانية بكأس مصر، بهدف مقابل لا شيء، من اللاعب محمد أمين دابو، ليتغنى باسمه جمهور الزمالك وأهالي مدن القناة “3 محافظات”.

علق أمين في قلوب المصريين، حيث ألف عليه “المنولوجست”  أحمد غانم، نكتة  “مين اللي بيخبط على الباب؟ دابو.. دابو مين؟ دابو اللي جابوا”.

سعودي الجنسية

لكن عام 1976 غير مجرى حياته، بعد رحيله إلى النادي الأهلي السعودي، ممثلاً المنتخب السعودي في مبارياته الدولية، ليحصل بعدها على الجنسية السعودية، تكريمًا له.

امتلك اللاعب تاريخ حاف بالبطولات والإنجازات، كلاعب ومدرب كرة قدم، وأطلق عليه “ثعلب الكرة” نسبةً لمكره في اللعب وتسديد الكرة في شباك خصومه، اعتزل عام 1984 بتسجيل أكثر من 250 هدف لصالح الأهلي السعودي والإسماعيلي المصري.

رحيله يؤثر في محبينه

نعاه وزير الرياضة عبدالعزيز الفيصل، عّبرَّ “تويتر” قائلاً: “رحم الله الكابتن أمين دابو وأسكنه فسيح جناته.. صادق العزاء والمواساة لأهله وذويه.. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وعلى صفحتها وزارة الرياضة كتبت “تتقدم وزارة الرياضة بأحر التعازي وصادق المواساة لأسرة الفقيد أمين دابو لاعب المنتخب السعودي والنادي الأهلي سابقاً والذي وافته المنية اليوم، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”.

وغرد النادي الأهلي السعودي، عّبرَّ “تويتر”: “رحل أحد أساطير النادي الأهلي”.

أما رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، فهد بن نافل، كتب على صفحته الشخصية “رحم الله لاعب المنتخب السعودي والنادي الأهلي أمين دابو ، أقدم أحر التعازي وخالص المواساة لأسرة الفقيد وللوسط الرياضي كافة، سائلاً المولى القدير أن يغفر له ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وغرد النادي الهلال عّبرَّ صفحته الرسمية بصورة للراحل كتب عليها “إلى جنّة الخلد -بإذن الله-“.

وكتب الإعلامي فلاح القحطاني: “ورحل النجم الكبير أمين دابو إلى الدار الآخرة.. اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونعاه لاعب كرة القدم السعودي، سامي الجابر “صادق العزاء و الموساة لعائلة النجم الخلوق امين دابو اسأل الله له المغفرة و ان يسكنه فسيح جناته.

وقال الممثل السعودي، فايز المالكي: “إلى جنات الخلد اللهم اغفر له وارحمه وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان”.

ونعاه المستشار الإستيراتيجي والإعلامي، عضو الإتحاد السعودي للإعلام الرياضي، مصطفى الفقيه، قائلاً: “وداعاً ياثعلب الملاعب السعودية إنتقل إلى رحمة الله معشوق الملايين ومن حبب تشجيع النادي الأهلي في الجماهير الكابتن أمين محمد دابو .. رحمه الله”.

وقال عضو في الجمعيه السعودية البريطانية للتسويق والإدارة، الإعلامي طارق نوآب‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏: “رحمة واسعة وغفر له وأكرم نزله ووسع مدخله وأنار قبره وأن يسكنه الله فسيح جنانه وستبقى في ذاكرة محبيك يأبو محمد“.

الجمهور لن ينساه

 

قال فيصل الغامدي: “انتقل بقرار رئاسي وغادر الأهلي وهو رقم ١ على مستوى البطولات. ثعلب الكرة واسطورة الكرة السعودية في السبعينات حتى منتصف الثمانينات في ذمة الله، رحم الله أمين دابو  كرتنا برحيله تفقد نجم كبير وقدوة فنية في الملعب والدكة كلاعب ومدرب. (إنا لله وإنا اليه راجعون)”.

نعاه أبو عبدالله أحمد الأحمري: “رحمك الله يامن اطربت الملايين بفنك ولعبك وأخلاقك وعزائنا للملوك والملكيات في اللاعب الذي كان لايشق له غبار أمين دابو   وانا لله وانا اليه راجعون”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×