أطباء يحذرون: 3 أضرار لعلاج الإكزيما والبهاق يالأعشاب.. منها التشوهات الجلدية السعوديات الأكثر عُرضة للإصابة بالبهاق.. و80% من المراكز التجارية لا توظف المرضى

الخبر: صُبرة

حذر استشاريو الأمراض الجلدية، من استخدام الأدوية العشبية لعلاج البهاق والإكزيما، دون إشراف طبي، خاصًة التركيبات التي تحوي كورتيزون عال، ويتسبب في مضاعفات طويلة الأمد، أبرزها: ترقق الجلد وهشاشة العظام ومياه بيضاء بالعين.

وأوضح رئيس لجنة التجميل في هيئة الغذاء والدواء، فهد السديري، خلال لقاء ديوانية الأطباء رقم 61، بعنوان “الإكزيما والبهاق”، أول من أمس (السبت)، أن الخلطات مجهولة المصدر التي قد تحوي مواد ضارة لأجهزة الجسم، تسبب تشوهات وترقق الجلد.

الإصابة بالبهاق بالمملكة

بدورها، أكدت استشاري الأمراض الجلدية، الدكتورة نجلاء الدوسري، أن 40% من أطباء الجلد في المملكة يقابلون من 5-10 مرضى بالبهاق أسبوعياً، مشيرة إلى أن معدل الإصابة بلغ 0.4% لكن الإناث الأكثر عُرضة بنسبة 90% من إجمالي عدد المصابين، وفقًا لدراسة مستشفى حراء العام بمكة المكرمة.

وأفادت أن الإصابة بالبهاق نتيجة عامل وراثي مثل الجينات، نظراً لأنه أحد أمراض المناعة الذاتية.

علاج البهاق بالأعشاب

شددت الدوسري، على أن العلاج الشعبي والأدوية العشبية، يؤدي إلى أضرار كارثية، قائلة “قد تحوي تركيبات بها تركيز عال من الكورتيزون، لا يتناسب مع موضع الإصابة وقد تتسبب مع مرور الوقت في ترقق الجلد وهشاشة في العظام، إذا استخدمت بكميات كبيرة، وتسبب أيضاً مياه بيضاء في العين إذا استخدم على الوجه”.

أحدث علاجات البهاق

 وأكدت استشاري الأمراض الجلدية، أن الأدوية تتوافر لعلاج المصابين، منوهة إلى فعاليتها والأفضلية لها عن العلاجات العشبية، ومنها: كريمات الكورتيكوستيرويد، الكريمات المضادة للكالسينيورين، السورالين الموضعي مع التعرض للشمس، العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، العلاج باستخدام ليزر الإكزيمر، مثبطات المناعة.

وأشارت إلى أن العلاج بزراعة الخلايا الصبغية، وهو علاج جراحي للبهاق، بشرط ألا يكون بهاق جديد قبل سنة على الأقل، كما يستجيب للعلاج مناطق محدودة من إجمالي الإصابة، وأيضاً ظهرت تقنية حديثة هي الوشم الطبي، عبارة عن حقن صبغة دائمة تحت الجلد، ونسبة الرضا عالية لدى المرضى وينصح بها إذا كان البهاق محدوداً وتحت إشراف مختص بالوشم الطبي.

 الإكزيما

فيمّا استهل استشاري وأستاذ الجلدية رئيس لجنة التجميل في هيئة الغذاء والدواء، الدكتور فهد السديري، حديثه قائلاً “الإكزيما هو مرض مزمن من أبرز علاماته: جفاف الجلد والحكة المستمرة والإحمرار، يصيب جميع الفئات العمرية خصوصاً الأطفال”.

وأشار إلى أن سبب الإكزيما وراثي، كما توجد عدة أنواع من الإكزيما، منها التلامسية والداخلية والتعرقية وإكزيما اليدين والقدمين.

وأفاد السديري بأنه يجب استدعاء الطبيب في حال تطور الأعراض، وعانيت من صعوبات في النوم وأداء الأنشطة اليومية.

علاج الإكزيما

وأكد أستاذ الجلدية، أن علاج مرض الإكزيما يعتمد على نوع وانتشار وشدة الأعراض، ولكن ينصح بترطيب الجلد باستمرار واستخدام كريمات الكورتيزون ومضادات الهيستامين، جلسات الأشعة فوق البنفسجية، أدوية مثبطات المناعة للحالات الشديدة، أدوية المضادات للعدوى البكتيرية والفيروسية، العلاج البيولوجي.

الوصم المجتمعي لمريض البهاق

واختتمت الدوسري منوهة إلى الوصم المجتمعي الذي يتعرض له مريض البهاق، وفقاً لدراسة أجريت على مرتادي أحد المجمعات التجارية في إحدى مناطق المملكة، كشفت الدراسة أن 80% منهم لا يرغبون في توظيف شخص مصاب بالبهاق، ونسبة 42% من الفتيات لا يرغبن الزواج من شخص مصاب بالبهاق، فيمّا تجنب 68% منهم الأكل إن كان محّضر من شخص مصاب بالبهاق، ويتجنب 11% منهم مصافحة مصابي البهاق.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×