“القطيف المركزي” يحذر من تناول المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب الربح: يجب الانتباه إلى فرق بين الالتهاب البكتيري والفيروسي خلال الشتاء

القطيف: صُبرة

حذر مستشفى القطيف المركزي، من الاستخدام المستمر للمضادات الحيوية، دون استشارة طبيب، من خلال بث مقطع فيديو عّبرَّ “تويتر”، اليوم (الجمعة)، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات 2020، بهدف الحفاظ على استهلاك المضاد الحيوي.

وبدورها حاربت صيدلي أول ومسؤول متابعة المضادات الحيوية، الطبيبة ناريمان الربح، المفاهيم الخاطئة لدى بعض الأشخاص، على حد قولها: “أن المضاد الحيوي دواء أسهل يشفى عليه بعض الأشخاص بشكل سحري”، مؤكدة أن هذه المعلومة عارية تماماً من الصحة.

وأضافت أن توعية أفراد المجتمع ضرورية، خاصًة خلال فصل الشتاء، للتفرقة بين أنواع الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، وأن الأخيرة لا يجب معها تناول مضاد حيوي، مشيرة إلى أنه في كلتا الحالتين يجب الاستعانة بطبيب.

وقالت: “للأسف في فترة من الفترات كانت المضادات الحيوية متوفرة قي متناول أيدي الجميع في الصيدليات، وتصرف بشكل واسع، وفي وقت من الأوقات جاءت إلى المستشفى حالات محدودة لم نقدر نستخدم مضاد فعال بسبب مقاومة البكتيريا”.

وذكرت: “وزارة الصحة كان لها جهود جبارة في منع تنداول المضاد الحيوي، وأبرزها تفعيل الحملات التوعية للكادر الطبي والمجتمع لأهمية الحفاظ على المضادات الحيوية”.

وناشدت الجميع بضرورة الحفاظ على المضادات الحيوية، مُختتمة: “مسؤولية على الجميع”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×