9 مستفيدين من “بناء” يتدربون على دُمى بشرية لإنقاذ الحالات الحرجة

الخبر: معصومة الزاهر

على مدى 3 ساعات، استمع 9 مستفيدين ضمن الدفعة السابعة لمستفيدي برنامج الرعاية اللاحقة وأسرهم، لشرح عن سائل تقديم الإسعافات الأولية العاجلة لأصحاب الحالات الصحية الطارئة، بداية من النوبة القلبية والذبحة الصدرية، مروراً بالاغماء ونوبات داء السكري والتشنج، وانتهاءً بالاختناق الانتعاش القلبي الرئوي، إلى جانب التدريب على كيفية استخدام جهاز مُزيل الرجفان الآلي.

جاء ذلك في إطار فعاليات دورة الإسعافات الأولية، التي أقيمت صباح اليوم (الخميس)، في فندق “كمبنسكي” الخبر. ونظمها برنامج الرعاية والتأهيل (بناء) الذي تشرف عليه رئاسة أمن الدولة، ممثلة في مباحث المنطقة الشرقية، بالاشتراك مع مستشفى القطيف المركزي. وهي ثاني دورة يقدمها المستشفى بعد دورة “التثقيف الصحي”.

وبدأت الفعاليات بشرح نظري للاسعافات الأولية، قدمه عبدالله المحروس وأحلام المرهون، وطبق المستفيدون الخطوات العملية على دمى بشرية، وتعرفوا على كيفية إسعاف المصابين، قبل أن يتفاعلوا مع مدربي الدورة بطرح العديد من الاستفسارات والأسئلة.

وركز المدربان على النوبة القلبية وإيضاح الفرق بينها وبين الجلطة والذبحة الصدرية، وتطرقا إلى كيفية إسعاف مصابي داء السكري. وفي الختام تسلم الحاضرون شهادات.

وقال أحد المستفيدين “الدورة أفادتني كثيراً وجعلتني أستطيع تقديم الإسعافات الأولية لإنقاذ حياة الآخرين”.

وأوضح مستفيد آخر أن الفائدة من هذه الدورات “كبيرة جداً، فهي مهمة، وينبغي أن تستهدف جميع فئات المجتمع، وألا تكون حكراً على فئة دون أخرى”، مضيفاً “نحن بحاجة لمثل هذا البرنامج، لنتعرف على آلية إنقاذ أصحاب الحالات الصحية الحرجة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×