حياة “سراج” الغانم تُضيء من جديد بقطعة من كبد عمه “سلام” عملية استغرقت 8 ساعات في مستشفى الملك فيصل

القطيف: ليلى العوامي

بعد عملية استغرقت 8 ساعات متواصلة، في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في العاصمة الرياض؛ وضع الطفل سراج محمد الغانم قدمه على طريق العافية؛ بعد تلقّيه قطعة من كبد عمه سلام عبدالواحد الغانم.

عمه الشاب سجل موقفًا إنسانياً بتبرعه لابن أخيه ذي السنوات الثلاث ونصف السنة بجزء من كبده لتتم زراعته، بعد تقرير الأطباء أن كبد الصغير تعاني فشلاً تاماً.

وكان “سراج” يعاني فشلاً كاملاً في الكبد منذ الولادة، ولاحظت أسرته اصفرار عينيه وجسمه، كما أنه لم يكن ينمو. وقد تلقّى علاجات سابقة في مستشفى القطيف المركزي، لأكثر من ثلاث سنوات على أمل شفائه، ولكن حالته كانت تسوء يومًا بعد يوم.

وقال العم المتبرع “تم تحويل الصغير من مستشفى القطيف المركزي الى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وتم تشخيص حالته بفشل بالكبد وهو بذلك بحاجة إلى استئصال كبد وزرع كبد اخر من متبرع حي او ميت دماغياً.

حينها تم ابلاغ الأسرة من قبل المستشفى بأنهم بحاجة لمتبرع بعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة الشاملة للخضوع لعملية التبرع، وهو إجراء يقوم به المتبرعون الأحياء، واذا تم التطابق يتم اعتماد المتبرع.

وأضاف سلام أنه قرر بكل قناعه أن يكون المتبرع، وبدأ الإجراءات التي استغرقت فحوصاتها وتحاليلها ثلاثة أشهر  قبل أن يتأكد الأطباء من التطابق التام.

وأمس الأول الاثنين تمت العملية التي استغرقت ثماني ساعات.

وأكد “سلام” أن صحته بخير، وكذلك ابن أخيه الصغير الذي استقرّت حالته.

سلام الغانم.. العم المتبرع

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×