الشيخ الفضلي ألّف أكثر من 80 كتاباً.. بقلم واحد أهداه إياه صديق عراقي واستعمله لأكثر من 50 سنة

صورة مصحف بخط الإمام الرضا ومقتنيات من العصر العباسي

توثيق: سعيد حسن المطرود

تحرير: صُبرة

في البداية؛ ظنناه قلماً مثل كل أقلام الحبر ذات النوعية الجيدة. كان موضوعاً على مكتب في قاعدة صغيرة. لم يُثِر المنظر فضول أي منّا. وقف الشيخ مبتسماً.. أشار إلى القلم، وقال “هذا القلم من نوعية “باركر ٥١: Barker 51” أهدانيه أحدُ الأشخاصِ في العراق، وهو عندي منذ خمسين سنة، وكلّ مؤلفاتي وأبحاثي ومقالاتي بهذا القلم”.

 80 كتاباً

هذا القول يعني أن الشيخ الدكتور عبدالهادي الفضلي، رحمه الله، (1935 ـ 2013)؛ ألّف وحبّر أكثر من 80 كتاباً، ومئات من الأبحاث والمقالات، والمكاتبات.. كلّ ذلك بقلم واحدٍ، على الأقل حتى وقت تصريحه بهذا الكلام، في زيارة له في شهر رجب 1428 (مايو 2007). وهي زيارة موثقة بالفيديو، والصور المرفقة بهذا الموضوع مأخوذة من الفيديو الذي صوره نجل الشيخ المهندس فؤاد رحمه الله. وهذا هو السبب الذي قلّل من جودتها.

متحف شخصي

كنّا مجموعة شبّان في زيارة الشيخ في منزله بحي المباركية. شارك في الزيارة: علي أحمد الأصيل، وحسين منصور الشيخ، وعبدالغني العرفات (الشيخ حالياً) وراصد معلومات هذه المادة. وكلنا من القديح، باستثناء الأصيل من الجارودية.

زيارة استطلاع لمكتبة الشيخ، وتجديد تواصل معه. شخصية الفضلي لامعة وعميقة علمياً، ومنفتحة على ثقافات متعددة، ومنفتحة على المجتمع. لذلك؛ لم يكن صعباً إمضاء جولة في مكتبته الثرية. وكانت خاتمة الجولة في المكتبة التي يسميها “بيت الحكمة”، الاطلاع على وجه آخر للشيخ الفضلي، وجه غير معروف كثيراً، على الأقل في محيط المتواصلين مع إنتاجه العلمي والثقافي. وجه اعتنائه بالمقتنيات. فعلاً؛ كان لدى الشيخ متحفان شخصيان، خارجي أطلق عليه اسم “متحف حمورابي” وهو موجود في فناء المنزل، ومتحف آخر داخلي.

لاحقاً؛ تواصلت مع نجله “الأستاذ معاذ”، رحمه الله، للتأكد من وجود اسم للمتحف الداخلي، فأفاد بأن والده لم يضع له اسما معينًا، فقط هناك “حمورابي” يخص المتحف الخارجي.

 مصحف بخط الرضا

كان متحفه الداخلي في أماكن متفرقة من مكتبته الخاصة، وهو ينمّ عن اهتمام بالغ بالتحف والتراثيات، خصوصًا ما يتعلق بالجانب الديني والإسلامي بشكل خاصّ. وحين تجوّلنا فيه؛ عرض الشيخ صورة لمصحف بخط الإمام علي بن موسى الرضا (148 ـ 203 هـ). وقال الشيخ “هذه صورة فقط للمخطوط، وأصله موجود في مكتبة الإمام الرضا (ع) في مدينة مشهد”. وأشار إلى صورة لطبعة حجرية القديمة، وقال إنها شرح لصورة المصحف آنف الذكر.

في المتحف الداخلي أيضاً؛ لفت انتباهنا رفٌّ كبير من الرفوف العليا من المكتبة. هناك عدد كبير من المصاحف المختلفة في الحجم والخطوط، وبعضها مترجمة إلى لغات. هناك ٤٠ مصحفًا تقريبًا. وقال الشيخ “لديّ ضمن تلك المصاحف مصحفان مغربيّان أيضًا: أحدهما برواية ورش، والآخر برواية قالون، وكلتا الروايتين عن نافع”.

 مصحف البغدادي

ضمن المصاحف نسخة نادرة، مجلدة تجليدًا قشيبًا بقماش، بخط الخطاط العراقي المشهور هاشم البغدادي المتوفى ١٣٩٣هـ -١٩٧٣م. الشيخ روى قصة حصوله عليه.. المصحف “من مطبوعات مطبعة المساحة ببغداد، وقد طُبِعَ في طباعته الأولى لكن ليس بقصد البيع“. أضاف الشيخ “ذهبتُ مرةً من المراتِ إلى بغدادَ وزرت مكتبةً هناك، وكنتُ أعرفُ صاحبها، فرأيتُ من ضمن الكتب المعروضة للبيع هذا المصحف، فحاز إعجابي؛ لخطه الجميل، فقلت لصاحب المكتبة:

هل بإمكانك أن تجلب لي نسخةً من هذا المصحف؟

فقال لي: بنصف دينار..!

قلت له: مبلغ عالٍ جدًّا، خفضِ المبلغَ..!

وكان ـ وقتذاك ـ مبلغًا كبيرًا جدًّا. الموظف الحكومي في تلكم الفترة في العراق كان يستلم راتبًا شهريًّا بمقدار دينارين فقط. قال لي:

أبدًا لا يمكن تخفيض المبلغ.

قلت له – بعد يأسي من تخفيض السعر -: هاته ..

قال لي: تعالَ في الأيام المقبلة وستجده موجودًا، إلى أن صار في حوزتي”.

 تحفة خزفية

مررنا بمزهرية كُتِبَتْ عليها آية قرآنية بشكل دائري فني متشابك الحروف. سألنا مُتملحًا: كيف تقرؤون الآية..؟

أجابه حسين الشيخ مباشرة: “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

قال الشيخ العلاّمة: صحيح”.

عُمْلة عباسية

انتقلنا إلى زاويةٍ أخرى من متحفه الداخلي.. وإذا بالعملات القديمة.. سأله الشيخ العرفات: هل عندكم عملات تعود للعصر العباسي، شيخنا؟

أجابَ: نعم، أقدم عملات عندي تعود للعصر العباسي من عهد الخليفة المنتصر العباسي (٨٦٢م-٢٤٨هـ) وتسمى “تَلْعبة” وهي من الفضة. اقتنيتُها وأنا صغير السّن، وقد عُثِرَ عليها من آثار البصرة القديمة”. وقال مازحًا ضاحكًا كعادته في تلطيف الأجواء لزوّاره باللهجة العامية: “أنا شيّبت وهي لم تتغير”.

 ختم شاهنشاهي

من التحف الجميلة لدى شيخنا: ختم قديم جدًّا لشاهات إيران، اشتراه من أحد باعة التراث في إحدى سفراته. وهناك علبة حديدية محكمة الإغلاق داخلها حبة رزٍّ واحدةٍ. ومن اللافت للنظر أنه قد كُتِبَ عليها سورة الإخلاص كاملة وبِجِوارها عدسة تكبير يدوية يُستعان بها لرؤية السورة القرآنية.

ومن الطريف أننا رأينا في متحفه نظارة عدساتها من حجر الياقوت، وهي تستعمل كتراث وليست للاستعمال الشخصي.

علّق الشيخ: “هذا النوع من التراث غير موجود حاليًّا”.

محبرات

هناك، أيضاً، محبرات قديمة جدًّا تستعمل بواسطة القطن ومع كلّ مقلمة أقلام من قصب. إضافة إلى بوصلة بريطانية الصنع كانت تستعمل سابقًا للملاحة البحرية وغيرها. وعنها قال الشيخ: إنّها تعمل بدقة عالية.

شخصياً؛ لم أكن أتوقع أن أرى في المتحف فأرة المسك ذات اللون الأسود، التي كنتُ أسمعُ عنها كثيرًا وأقرأ عنها في كتب الفقه بأنها طاهرة، “وهي عبارة عن غدة مليئة بالسائل تستخرج من الغزال الذكر الذي يعيش في المناطق الجبلية الوسطى والشمالية الشرقية من قارة آسيا. وتقع الغدة تحت جلد بطن الغزال. وبعدما تنتزع الغدة وتُجففُ يأخذُ المسكُ شكلَ حبيبات. ويتم استخلاص الحبيبات باستخدام الكحول ليُستخرجَ منها المسك”.

شارك في الزيارة
  • علي أحمد الأصيل
  • حسين منصور الشيخ
  • الشيخ عبدالغني العرفات.
  • سعيد المطرود.
  • تصوير الفيديو: فؤاد الفضلي.
مؤلفات الشيخ الفضلي

أولاً: مجموعة علوم القرآن

  • 1. بداية الهداية في علم التجويد ـ تحقيق.
  • 2. شرح الواضحة في تجويد الفاتحة ـ تحقيق.
  • 3. القراءات القرآنية: تاريخ وتعريف.
  • 4. قراءة ابن كثير وأثرها في الدراسات النحوية ـ رسالة دكتوراه.
  • 5. الموجز في علم التجويد.
  • 6. الناسخ والمنسوخ ـ تحقيق.

 ثانيًا: مجموعة علوم الحديث

  • 7. أصول الحديث.
  • 8. أصول علم الرجال.

 ثالثًا: مجموعة العقيدة والمعارف العقلية

  • 9. الإسلام مبدأً.
  • 10. التربية الدينية: دراسة منهجية لأصول العقيدة الإسلامية.
  • 11. خُلاصة الحكمة الإلهية.
  • 12. خُلاصة علم الكلام
  • 13. خُلاصة المنطق.
  • 14. دراسة معجمية دينية لمصطلح أهل البيت.
  • 15. قراءة في كتاب التوحيد.
  • 16. مذهب الإمامية: بحث في النشأة وأصول العقيدة والتشريع.
  • 17. المسؤولية الخُلُقية في فكر الدكتور محمد إقبال

 رابعًا: مجموعة علم الفقه

  • 18. بحوث فقهية معاصرة
  • 19. تاريخ التشريع الإسلامي.
  • 20. دروس في فقه الإمامية ـ 5 أجزاء.
  • 21. الغناء ـ دراسة فقهية لظاهرة الغناء .. الحقيقة والحكم
  • 22. مبادئ علم الفقه ـ 3 أجزاء.
  • 23. المدخل إلى فقه الإمامية.
  • 24. هداية الناسكين من الحجاج والمعتمرين ـ تحقيق.

خامسًا: مجموعة أصول الفقه

  • 25. التقليد والاجتهاد: رسالتان في ظاهرتي التقليد والاجتهاد الشرعيين
  • 26. دروس في أصول فقه الإمامية ـ جزآن
  • 27. طريق استنباط الأحكام ـ تحقيق
  • 28. مبادئ أصول الفقه
  • 29. الوسيط في قواعد فهم النصوص الشرعية

سادسًا: مجموعة علوم اللغة العربية وآدابها

  • 30. أسماء الأفعال والأصوات: دراسة ونقد ـ رسالة ماجستير
  • 31. أعراف النحو في الشعر العربي
  • 32. الأمثال في نهج البلاغة
  • 33. باقة شعر، مخطوط: مختارات شعرية.
  • 34. التذكرة في اللغة العربية وآدابها
  • 35. تلخيص البلاغة36. تلخيص العروض
  • 37. دراسات في الإعراب.
  • 38. دراسات في الفعل
  • 39. الدرس اللغوي في النجف الأشرف
  • 40. شيء من الشعر، مخطوط: ديوان شعر.
  • 41. الشيخ محمد أمين زين الدين ودوره في إنماء الحركة الأدبية في النجف الأشرف
  • 42. علم البلاغة العربية: نشأته وتطوره
  • 43. عواطف ولاء، مخطوط: ديوان شعر
  • 44. فهرست الكتب النحوية المطبوعة
  • 45. في علم العروض نقد واقتراح
  • 46. قضايا وآراء في العقيدة واللغة والأدب
  • 47. اللامات: دراسة نحوية شاملة في ضوء القراءات القرآنية
  • 48. مختصر الصرف
  • 49. مختصر النحو
  • 50. مراكز الدراسات النحوية
  • 51. نحو أدب إسلامي

 سابعًا: مجموعة المعارف العامّة

  • 52. أصول البحث
  • 53. أصول تحقيق التراث،
  • 54. أصول تحقيق النصوص، تحرير: محاضرات الدكتور مصطفى جواد
  • 55. من مصادر الفكر الإمامي في العقيدة والتشريع

 ثامنًا: مجموعة الفكر السياسي الإسلامي

  • 56. الإسلام والتعدُّد الحضاري بين سبل الحوار وأخلاقيات التعايش
  • 57. الإسلام والمفاهيم الضيّقة: دراسة موجزة حول بعض المفاهيم الدينية ومقارنتها بآفاق المعرفة الإنسانية
  • 58. تعدّد السبل: الإسلام بين حفظ الهوية الحضارية للشعوب والتزام النظام الإسلامي
  • 59. ثورة الحسين.. في ظلال نصوصها ووثائقها
  • 60. الحركة الإسلامية في العراق
  • 61. الحضارة الإسلامية بين دواعي النهوض وموانع التقدّم
  • 62. حضارتنا في ميدان الصراع
  • 63. حوارات في الدين والفكر واللغة
  • 64. الدولة الإسلامية
  • 65. رأي في السياسة
  • 66. في انتظار الإمام
  • 67. في ظلا النبوة: حوار حول السيرة الذاتية وارتباطها بالعمل الإسلامي مع قراءة للسيرة النبوية الاجتماعية
  • 68. الكيان السياسي الإسلامي من خلال نصوص المالية العامّة
  • 69. محاضرات في الفكر الإسلامي
  • 70. مشكلة الفقر
  • 71. مفاهيم إسلامية حول أدب الدعوة ومنهج الدعاة
  • 72. النهضة الحسينية: بين مقتضيات الواقع الاجتماعي والقيام بالواجب الشرعي
  • 73. الوحدة الإسلامية: أسس البناء ومفاعيل الهدم في المجتمع المسلم

 تاسعًا: مجموعة التاريخ والجغرافية

  • 74. البعثة النبوية: دراسة موجزة حول البعثة النبوية ودورها في بناء وإدارة المجتمع الإنساني
  • 76. غدير خم .. دراسة تاريخية وتحقيق ميداني
  • 78. من البعثة إلى الدولة
  • 79. هكذا قرأتهم ـ جزآن
  • 80. لماذا اليأس..؟

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com