التجارة و”الغذاء والدواء” تستحوذان على 3 جوائز في التميز العربي

الرياض: واس

اختارت جائزة التميز الحكومي العربية في نسختها الأولى، اليوم (الأربعاء)، وزارة التجارة السعودية للحصول على جائزة التميز العربي في فئة أفضل وزارة عربية، فيما تُوَّجَت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بجائزة أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية.

جاء ذلك في الحفل المُقام افتراضياً، بإمارة دبي الإمارات العربية المتحدة، برعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

تتويج وزارة التجارة

حصدت وزارة التجارة، الجائزة من بين أكثر من 5 آلاف مشاركة حكومية عربية، نتيجة للتميز المؤسسي وفقاً للمعايير الدولية، كما حققت الوزارة جائزة أفضل خدمة حكومية على مستوى العالم العربي عن خدمة “أسس شركتك” التي تُمكن من التأسيس الإلكتروني للشركات، خلال 30 دقيقة بعد أتمتة جميع الإجراءات.

وقال وزير التجارة، الدكتور ماجد القصبي، عقب فوز “التجارة” بالجائزة “إن فوز وزارة التجارة بجائزة التميز الحكومي العربي التي يرعاها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كأفضل وزارة عربية إنجاز جديد لوطننا الغالي، وهو إحدى ثمار رؤية المملكة 2030″، مشيداً بالجهود الإبداعية والعمل الدؤوب لفريق عمل التجارة.

وأفاد “استقطبت الوزارة الكفاءات المؤهلة في مختلف المجالات، وعملت على تعزيز الارتباط الوظيفي، حيث وصل إلى 80% في 2019 ويعد أعلى من المعدل العالمي، والأعلى بين الجهات الحكومية خلال 3 سنوات متتالية، ارتفعت نسبة الموظفين الذين تم تدريبهم لتتجاوز 90%، كما عززت المشاركة المجتمعية للموظفين والتوسع في تدريب وتأهيل الشباب والطلاب، وتطبيق كل بنود مواصفة المسؤولية المجتمعية ISO2600”.

يُذكر أن وزارة التجارة منحت منذ أسبوعين شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي بتصنيف 4 نجوم من المنظمة الأوروبية؛ لإدارة الجودة كأول جهة حكومية تحصل عليها في المملكة العربية السعودية، لتكون ضمن 4 جهات حكومية فقط حصلت على هذه الشهادة حول العالم.

جائزة التميز العربي

وعن تفاصيل الجائزة، تكرّم الجائزة النماذج العربية الريادية في 15 فئة موزعة على فئتين رئيسيتين هما: المؤسسات والأفراد، وتضم الجوائز المؤسسية: أفضل وزارة عربية، أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية، أفضل مبادرة أو تجربة تطويرية حكومية عربية، أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية، أفضل مشروع حكومي لتنمية المجتمع، أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي.

أما الجوائز الفردية فتضم: فئات أفضل وزير عربي، وأفضل محافظ عربي، وأفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة حكومية، وأفضل مدير بلدية في المدن العربية، وأفضل موظف حكومي عربي، وأفضل موظفة حكومية عربية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×