القطيف.. مشاريع 3 طالبات وطالب تسعى للوصول إلى أميركا القرني يدعو الفائزين إلى الاجتهاد في المرحلة الخامسة من "إبداع 2021"

من محمد آل عبدالباقي: مكتب التعليم

من بين 27 مشروعاً فائزاً على مستوى المملكة، تأهلت 4 مشاريع علمية من مدارس قطاع القطيف إلى المرحلة الخامسة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الـ11 (إبداع 2021)، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) خلال العام الدراسي الحالي، على مستوى المدارس المتوسطة والثانوية في المملكة.

أسماء المتأهلين والمشاريع المتأهلة من مدارس قطاع القطيف:

– الطالبة دانية فتحي طاهر المسحر (المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف)، عن مشروع “توليد خلايا عصبية من الخلايا الجذعية الوسيطة للبالغين، المشتقة من النخاع العظمي، باستخدام جزيئات الذهب النانوية؛ لعلاج أمراض التنكس العصبي”.

– الطالبة ريما يوسف سعيد آل يوسف (المدرسة الثانوية الأولى في صفوى)، عن مشروع “استعمال كربونات الكالسيوم الموجودة في الصدف؛ لصنع هيكل للعظام الصناعية”.

– الطالب عبدالله ضياء حسن آل قيصوم (مدرسة القطيف الثانوية في القطيف) عن مشروع “تقنية توليد الطاقة الكهروضوئية”.

– الطالبة عهد عادل محمد سعيد الجشي (المدرسة الثانوية الثامنة في القطيف) عن مشروع “ثلاجة مع ماسح ضوئي للرموز الشريطية لتواريخ انتهاء الصلاحية”.

وتشمل المرحلة الخامسة من التأهل؛ المعارض المركزية والورش التدريبية، وإعلان أسماء المتأهلين لمعرض “موهبة” للعلوم والهندسة السنوي الـ11 بالعاصمة الرياض، الذي يقام الخميس 2 جماد الأول المقبل، ليبدأ المعرض خلال الفترة من 28 جماد الآخر إلى غرة رجب المقبلين.

وكانت “موهبة” أعلنت  أول من أمس (الأحد)، أسماء الطلبة المرشحين للمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة، التي تنظم في 3 مدن على مستوى المملكة، خلال الفترة من 14 إلى 24 ربيع الثاني الجاري.

ونجح 27 مشروعاً علمياً من بين هذه المشاريع في الوصول إلى المرحلة الخامسة، من بين 300،  رشحته “موهبة” على مستوى المملكة؛ لخوض منافسات إبداع الـ11.

وتصدرت الإدارة العامة للتعليم في المنطقة الشرقية إدارات التعليم في المملكة، بأكبر عدد من المشاريع العلمية المتأهلة لهذه المرحلة بـ67 مشروعاً، وجاءت الإدارات التعليمية وفق هذا الترتيب: جدة (35 مشروعاً)، الرياض (32)، مكة المكرمة (29)، والمدينة المنورة (20).

 

وأشاد مدير مكتب التعليم في القطيف عبدالله القرني، بالطلبة الموهوبين المتأهلين ومشاريعهم العلمية، مثنياً على جهود وحدتي برامج الموهوبين والموهوبات في قطاع القطيف، وهي الجهود التي أسهمت في توفير المناخ اللازم لهذا التأهل والتميز.

ودعا القرني، الطلبة المتأهلين إلى تصدر المرحلة الختامية من المنافسات التي تؤهلهم  إلى المشاركة في منافسات المعرض الدولي للعلوم والهندسة في الولايات المتحدة الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×