يمشين في جاوان من أجل الصحة فريق مشاة صفوى يستعين بالمراكز الصحية للتوعية برياضة المشي

صفوى: أمل سعيد

لم تتجاوز الـ 59 بكثير، لكنّ أغلب مفاصل جسمها مستبدل، آخرها مفاصل الحوض قبل بضعة أشهر. وعلى الرغم من مشكلتها الصحية غير السهلة؛ أصرّت السيدة معصومة خميس على أن تشارك، ولو بعُكّازتها، في ممشى جاوان. رافقتها ابنتها رحاب الشلاتي، وواكبت خطواتها البطيئة خطوة خطوة، حتى وصلت معها إلى مقرّ تجمع مبادرة “امشي من أجل صحتك”، في حي النادي بصفوى، ومرّت برفقتها على أركان المكان التثقيفية، وبعدها؛ عادت لتواكبها مجدداً في رحلة مشي في الممشى الطويل، حتى أتمّت مهمتها وعادت إلى منزلها.

 200 مشاركة

كانت السيدة معصومة المعروفة في صفوى بـ “أم نصّار”؛ واحدة من قرابة 200 سيدة وطفل، تحمسوا للفعالية، وشاركوا في رياضة المشي، ضمن الفعالية التي نظمتها إدارة مراكز الرعاية الصحية بقطاع صفوى، وهي مبادرة من فريق مشاة صفوى النسائي، مدعومة من مجمع نهج الشفاء الطبي العام بأم الساهك.

 ساعتان

وعلى مدى ساعتين؛ انخرطت المشاركات في مهمة المشي، وحصلن على فحوصات طبية وإرشادات غذائية، عبر 6 أركان جهزتها إدارة الرعاية الصحية، إضافة إلى ركن مجمع نهج الشفاء الذي أمّن فريق عمل متكامل، لتقديم خدمات مجانية، علاوة على 100 كوبون مجاني للمشاركات. وقالت اختصاصية التغذية فاطمة الجمعان، وهي من فريق نهج الشفاء، إن الركن أجرى قرابة 150 فحصاً، موضحة أن 50% من المستفيدات من الركن يمكن وصفهن بأنهنّ يعانين زيادة في الوزن، وبعضهن يعانين السكر، وضغط الدم. وقالت الجمعان “ اضافة إلى أن الخدمات تضمنت استشارات تغذوية و مقياس للوزن المثالي، وكذلك نصائح مهمة مركزة على أهمية المشي صحياً والحفاظ على الوزن المثالي وتنظيم الوجبات حسب نمط الحياة السليم”.

وأوضحت اختصاصية التغذية الجمعان أن “الأسباب تعود الى أن الأعمار تتفاوت بين ٢٠ و٤٥ سنة، وهذا هو سبب هذه الإحصاءات”. وقالت “كما هو متعارف عليه فإن اي شخص يعاني زيادة الوزن معرض صحياً إلى الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم، أحدهما أو كليهما، كما تدخل في ذلك عوامل وراثية لها دور رئيس أيضاً في ذلك أو تكون مؤشراً للإصابة بها في حال عدم وجودها”.

 أركان

هناك أركان أخرى تكفّلت بخدمات مماثلة، ومجانية أيضاً، وهي مؤمّنة من قبل مراكز صحية حكومية. في ركن قياس السكر؛ قالت ازدهار العوامي إن فريقها أجرى 53 فحصاً، منهم 51 كان سكرهم طبيعياً، وحالتان سكرهما مرتفع، حالة لطفل، وحالة أخرى لامرأة في الـ 26.

وفي ركن قياس الضغط؛ قالت إيمان الحبيب، من مركز صفوى، إن 46 زائرة خضت للفحص، أغلبهن طبيعيات، عدا 3 حالات هن أصلا من مرضى ضغط الدم.

وفي ركن قياس كتلة الجسم؛ تحدثت هدى حسين الملا، من مركز حزم أم الساهك، فقالت: حسبنا الكتلة لـ 25 زائرة، 18 منهن وزنهن زائد.

وهناك ركن الاستشارات الصحية، وركن نصائح الوزن الزائد. وفي ركن غسيل الأيدي؛ اهتمت الممرضات بشرح مفصل للطرق الصحيحة لغسل الأيدي وتعقيمها، ومنح الزائرات عبوات صغيرة مجانية.

مضت الساعتان سريعاً، وقالت قائدة فريق مشاة صفوى النسائي إن الفعّالية سوف تتكرر عصر كل سبت، على نحو اعتيادي وعفوي، ومن دون تنظيم رسمي، وهو الهدف النهائي، أي أن تتحول عادة المشي إلى ممارسة عفوية. وشكرت المبارك الداعمون والمشاركات.

الداعمون
  • مجمع نهج الشفاء الطبي العام، أم الساهك.
  • بلدية صفوى
  • نادي الصفا الرياضي
  • مركز ريماس
  • مركز ريم النسائي
  • متجر الكسوفي للملابس الرجالية
  • ابتسامة حلوى
  • مركز قوافل الشرق
  • بوابة أهل البيت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com