الغذاء والدواء: التخلّص من الأدوية بشكل صحيح يقلل حوادث التسمم

الرياض: واس
شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على أهمية التخلّص من الأدوية في المنزل بشكل صحيح، مشيرة إلى أن من شأن ذلك المساعدة في تقليل حوادث التسمم بالأدوية أو سوء استخدامها.
وأكد المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن الاحتفاظ بالأدوية في المنزل عند عدم الحاجة لها خطر صحي، ولذلك يجب التخلّص منها بطريقة صحيحة.
وقال “في حال عدم تواجد نظام إرجاع للأدوية في منطقة الشخص وعدم وجود أي طرق للتخلّص من الدواء على العبوة، يمكن التخلّص منها بسهولة بخطوات بسيطة، تشمل إزالة جميع البيانات الشخصية من عبوة الأدوية بأنواعها كافة وشطب تفاصيل الوصفة الطبية، وإخراج الأدوية من العبوة أو الأغلفة ثم مزجها دون كسر أو سحق الكبسولات أو الأقراص مع نفايات شبه صلبة مثل بقايا الشاي أو القهوة، ووضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، ثم رميها في سلة المهملات الخارجية”.
وأشار إلى أن نسبة قليلة من الأدوية قد تكون خطيرة تؤدي لصعوبة في التنفس أو مشاكل صحية للقلب إذا استخدمها شخص غير الذي وُصف الدواء له، وكذلك الحال في الأدوية الخاضعة للرقابة القانونية ما قد يؤدي للوفاة، وفي بعض الحالات قد تكون الجرعة الواحدة قاتلة إذا اُستخدمت من قبل شخص آخر غير الشخص الذي وُصف له الدواء، ولذلك يُوصى بالتخلّص من هذا النوع من الأدوية بشكل سريع عن طريق المراحيض في حال عدم توفر نظام لإرجاع الأدوية في المكان الذي يسكن فيه الشخص.
وأضاف السلطان “من الأدوية التي يجب التخلّص منها عن طريق المرحاض: هيدرومورفون هيدروكلوريد Hydromorphone Hydrochloride، وفينتانيل Fentanyl، وسُلفات المورفين Morphine Sulfate، ونالوكسون هايدروكلوريد Naloxone Hydrochloride، وديازيبام Diazepam، وببرينورفاين هايدروكلوريد Buprenorphine Hydrochloride، ومثيلفندات Methylphenidate، وببرينورفاين Buprenorphine”.
ودعت الهيئة الراغبين في الاستزادة بالمعلومات إلى زيارة موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×