على ذمة “الأرصاد”: “الشرقية” في مرمى الأمطار الرعدية 72 ساعة.. بدءاً من اليوم

القطيف: صُبرة

في الوقت الذي تزداد فيه التوقعات بهطول أمطار رعدية على المنطقة الشرقية وغيرها من مناطق المملكة، كان المصلون في جميع مناطق المملكة يرفعون أياديهم إلى السماء، يدعون الله أن يُنزل عليهم الأمطار، خلال صلاة الاستسقاء التي أقيمت صباح اليوم (الخميس).

وتشير التوقعات إلى أن موسم الأمطار بات على الأبواب فعلياً، بعد توافق آراء عدد من الجهات المعنية والمتخصصين بأن بداية الأمطار قد تكون اليوم (الخميس)، وتطول مدتها إلى يوم الأحد المقبل. فيما تبدو سماء المنطقة صافية، وخالية من الغيوم.

وفي وقت متزامن، انطلقت تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تصاحبها تحذيرات مماثلة من المديرية العامة للدفاع المدني، من تأثيرات هذه الأمطار، توافقت الجهتان في أن فترة التحذير تبدأ من اليوم (الخميس) وحتى السبت المقبل.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى أن بداية الإنذار اليوم تبدأ في الـ8:00 صباحاً وتمتد إلى الـ7:00 مساءً، وأشارت إلى أن الأمطار المتوقعة ستشمل إلى جانب الشرقية مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الحدود الشمالية، تبوك، حائل والجوف، وستكون بين متوسطة وغزيرة، مصحوبة برياح سطحية، ويحتمل أن تكون هناك سيول في بعض المناطق”.

من جانبه، طلب الدفاع المدني الجميع بتوخي الحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والتزام تعليماته المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.

الرطوبة باقية

تتقارب توقعات هيئة الأرصاد مع آراء عدد من الفلكيين، من بينهم سلمان آل رمضان، الذي قال “نعيش حاليا الدر 110 (العشرة الأولى بعد المائة من سنة الدرور)، وفيه تنخفض درجات الحرارة ليلاً.

وتابع “رغم أننا ودعنا حتى درجات الحرارة الثلاثينية نهاراً، ولكن الرياح المتقلبة لازالت غير نشطة حتى نشعر بانخفاضها”. وقال “الرياح ستكون جنوبية وجنوبية شرقية (كوس) في نهاية وعطلة الأسبوع قبل أن تعود شمالية غربية بداية الأسبوع المقبل، وهي خفيفة لمعتدلة السرعة، تتشط بعض الفترات، ودرجات حرارة في منتصف العشرينيات للعظمى، وعشرينية للصغرى، ورغم التلميحات المطرية على الكويت، ولكن بقية سواحل الخليج حسب المعطيات الحالية دون مطر، وإن كان في عرض البحر فرص لذلك”.

واختتم آل رمضان حديثه بأن “الرطوبة لازالت حاضرة بعض الفترات، وربما تحولت لضباب خفيف”.

الفلكي سلمان آل رمضان
الفلكي سلمان آل رمضان

رآي آخر

كان لأستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، رأي آخر في تحديد الفترة المتوقعة لهطول الأمطار على مناطق المملكة، وقال “تبدأ الحال المطرية الثالثة في هذا الموسم غداً (الجمعة)، وتستمر حتى السبت، وربما يبقى لها بقية ليوم الأحد”.

برودة الليل

من جانبه، اكتفى حساب “طقس العرب” على “تويتر”، بأن يحذر من البرودة في ساعات الليل، وقال في تغريدة له “طقس معتدل في غالبية مناطق المملكة، يميل للبرودة خلال ساعات الليل والمساء في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية”.

اقرأ أيضاً:

الدفاع المدني لسكان الشرقية: أحذروا أمطاراً رعدية مصحوبة برياح نشطة

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×