لقاح “فايزر” الأميركي للمناعة من “كورونا”.. هل يستحق كل هذه الضجة؟

القطيف: صُبرة

“فعال بنسبة 90%”، هكذا وصفت شركة “فايزر الأميركية بالتعاون مع الشركة الألمانية “بيونتيك”، دخول لقاح “فايزر” ضد فيروس كورونا المستجد، المرحلة الثالثة؛ التجارب السريرية.

جاء هذا الإعلان بعد مشاركة أكثر من 43.500 متطوع في التجارب السريرية، في 6 دول، من دون الإبلاغ عن آثار جانية قصيرة المدى: الحمى، حكة الجلد والتحسس من اللقاح.

نتائج مُبشرة

أظهرت النتائج الأولية أن معدل فعالية اللقاح وصل إلى 90%، لدى المشاركين بعد تلقي الجرعة الثانية بمدة 7 أيام، وبعد مرور 28 يوماً على الجرعة الأولى ومن بدء التطعيم، حسبما أفاد الموقع الرسمي للشركة.

كما جاءت نتائج التحليل الموقت لـ 94 حالة مؤكدة بـ”كوفيد-19″ من بين 43.538 مشاركاً في الدراسة، والذين حصلوا على جرعتين من اللقاح، أو دواء وهمي، وكانت النتيجة أن 10% فقط من المشاركين أصيب بالعدوى من الحاصلين على اللقاح الحقيقي، مقارنةً بأكثر من 90% إصابة بين الحاصلين على الدواء الوهمي.

مما يتكون اللقاح؟

اللقاح يتكون من المادة الوراثية للفيروس التاجي “mRNA”، لإنتاج بروتينات تشبه خواص الفيروس، وتحفز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة ومهاجمتها وتعزيز قدرة الخلايا المناعية “T”، فيتفاعل سريعاً مع الإصابة الفعلية بالعدوى، ويعتبر أسلوب خداع الجهاز المناعي فعلًا، واستخدمت هذه التقنية عدة لقاحات وصلت إلى المرحلة الثالثة.

عدد التطعيمات

أوضحت الشركة أن تطعيم “فايزر” يتكون من جدول يتضمن جرعتين.

فعالية فايزر في الوقاية من كورونا

أعلنت “فايزر” أن اللقاح فعاليته تتجاوز 90 %، ويحقق الحماية من فيروس كورونا المستجد بعد مرور 28 يوماً من بدء التطعيم.

الآثار الجانبية للقاح المرشح

ذكر البيان الرسمي أنه “قد تختلف نسبة فعالية اللقاح النهائية مع استمرار الدراسة”، مبيّناً أنه حتى الآن لم يسجل المتطوعون مخاوف الفعالية والسلامة، ومن المقرر أن تدرس الشركة الآثار طويلة الأمد على المشاركين لمدة تصل إلى عامين.

موعد توزيع اللقاح على الدول لإجراء التجارب السريرية

ستناقش الشركة البيانات مع السلطات التنظيمية في جميع أنحاء العالم.

متى يكون اللقاح جاهزًا؟

أعلنت الشركة أنها خلال هذه المرحلة تعمل على جمع بيانات السلامة بعد الجرعة الثانية والأخيرة من لقاح فايزر، والذي تسعى إلى إتاحته بحلول الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر الجاري، وذلك بعد التأكد من بيانات السلامة التي حددتها إدارة الغذاء والدواء في إرشاداتها.

موعد إنتاج اللقاح

تأمل الشركة إلى إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة لقاح عالمياً خلال عام 2020، و1.3 مليار جرعة بحلول عام 2021، وذلك بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء الأميركية “FDA”.

تصوير| بريان دربالا لصحيفة نيويورك تايمز
تصوير| بريان دربالا لصحيفة نيويورك تايمز

أبرز تصريحات المدير التنفيذي

أثار تصريح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة “Pfizer”، الدكتور ألبرت بورلا، حماساً كبيرًا في الأوساط العلمية، بقوله “اليوم هو يوم العلم والإنسانية، إن المجموعة الأولى من نتائج تجربة لقاح COVID-19 للمرحلة 3 توفر الدليل الأول على قدرة لقاحنا على الوقاية من “COVID-19.

وتابع “وصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاحات لدينا، في وقت يحتاجه العالم أكثر من أي وقت مضى حيث سجلت معدلات الإصابة أرقامًا قياسية”.

وأوضح بورلا، أن الشركة استخدمت تقنية المادة الوراثية من الفيروس في اللقاح الأميركي، لأن بإمكان الشركة تعزيز المادة مراراً وتكراراً دون تأثر الأجسام المضادة، بحسب وسائل الإعلام الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×