طالبات الشرقية يتفوقن على طلابها في الترشح لـ”موهبة” 1039 لقطاع البنات مقابل 767 للبنين

الدمام: صُبرة

خصص البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، للترشيح المدعوم هذا العام لقطاع البنات في المنطقة الشرقية 1039 مرشحة، في مقابل 767 لقطاع البنين، موزعة على الصفوف الثلاثة المستهدفة.

وبلغ عدد مرشحي المنطقة في البرنامج الذي تدير دفته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، بالشراكة مع وزارة التعليم وبالتعاون مع المركز الوطني للقياس، منذ نشأته قبل 10 سنوات أكثر من 18 ألف طالب، شارك منهم في اختبار “موهبة” للقدرات العقلية المتعددة حوالة 15.500، اجتاز الاختبار منهم ورشحوا للمشاركة في برامج الموهوبين 12.246 طالباً، مايزال منهم 6614 طالباً، يتلقون الرعاية في مدارسهم ومركز الموهوبين في المنطقة، بينما انتقل الباقون من مراحل التعليم العام إلى الجامعي.

فيما بلغ عدد المجتازات من مخرجات البرنامج الوطني للبنات منذ نشأته قبل 10 سنوات، 14.975 طالبة، ومايزال منهن 11.012 طالبة يتلقين الرعاية في برامج الموهوبين  ومبادرات ادارة الموهوبات في المنطقة، بينما انتقلت الأخريات من مراحل التعليم العام إلى الجامعي.

بدوره، عد المدير العام للتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان، البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، “نموذجاً استراتيجياً” للعمل التكاملي بين مؤسسات الدولة والتي اتجهت أهدافها لاكتشاف ورعاية واستثمار الموهوبين كقادة المستقبل لتحقيق “رؤية المملكة 2030″، وبما يخدم ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة لتكريس وجود المملكة على خارطة المنافسات الدولية، وفي الصف الأول من بين دول العالم المتقدم، من خلال رفع علم المملكة عالياً على منصات التتويج المحلية والإقليمية والعالمية.

ودعا الشلعان، منسوبي إدارته في الميدان التعليمي والمدارس “للوقوف على اكتشاف المواهب المكنونة في الطلبة، والعمل على ترشيح الفئات المستهدفة في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في نسخته الـ11”.

من جهته، نبه مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية سعيد الباحص، إلى أن البرنامج يشمل جميع الصفوف الدراسية، من الثالث الابتدائي إلى الأول الثانوي.

وأضاف يمكن للطلبة الترشح للبرنامج ودخول اختبار “موهبة” بإحدى الطريقتين:

1 – أن يتم ترشيحهم من مدارسهم ومعلميهم، فيما تتم عملية التسجيل في بوابة “موهبة” عن طريق ممثلين لإدارة الموهوبين وهو ترشيح مدعوم لا يتحمل فيه الطالب رسوم التسجيل في الاختبار، ويقتصر هذا النوع من الترشيح على طلاب الصفوف  الثالث والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط.

2 – من خلال ترشيح الطالب لنفسه عن طريق بوابة موهبة على الرابط: https://www.mawhiba.org.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×