“فيتش”: “كورونا” يؤدي لانكماش اقتصادي سعودي.. لكنه الأقل بين دول الـ20 الوكالة غيرت نظرتها من "مستقر" إلى "سلبي"A

الرياض: واس

فيما أكدت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، التصنيف الائتماني للمملكة “A” مع تغيير النظرة المستقبلية من “مستقرة” إلى “سلبية”، أعلنت عن توقعها بأن يكون الانكماش الاقتصادي للمملكة في العام الجاري (2020) الأقل مقارنة بدول مجموعة العشرين.

وعزت الوكالة التصنيف الإئتماني للمملكة إلى “تداعيات جائحة كورونا ومخاطر الموجة الثانية، والمتغيرات في أسعار النفط”. وهو ما دعا وكالات التصنيف الائتماني إلى إجراء نحو 215 تعديل تصنيف ائتماني منذ مارس الماضي، وتأثر حوالى 80% من الدول المصدّرة للنفط، وخفض أكثر من 100 تصنيف عالمي.

وأشارت الوكالة في تقريرها، إلى “قوة ومتانة المالية العامة للمملكة، ومرونة السياسة المالية اللتين تعدان ركائز أساسية في أن تواجه المملكة الصدمات الاقتصادية من منطلق قوة”، ما دعا وكالات التصنيف الائتماني العالمية إلى أن تؤكد تصنيف المملكة في آخر 3 تقارير تصنيف ائتمانية في ظل التقلبات الاقتصادية على الصعيد العالمي.

وأشارت الوكالة إلى أن المبادرات الاقتصادية الحكومية التي أعلنت عنها المملكة للأفراد والقطاع الخاص، أسهمت في تخفيف الآثار السلبية من تداعيات الجائحة.

وأكدت “فيتش” أن المملكة لا تزال تملك أحد أكبر الأصول السيادية للدول المصنفة لدى الوكالة، بما في ذلك الاحتياطات الأجنبية العالية التي تُعد من أعلى المعدلات على مستوى العام، كما خفضت الوكالة تقديراتها لحجم الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي من 38% في تقريرها الأخير في شهر أبريل الماضي إلى 35% للعام 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×