“الصحة”: الوضع العالمي يشير إلى عودة الجائحة وبداية الموجة الثانية العبدالعالي: مررنا بأصعب المراحل.. والانخفاض ثمرة اتباعنا التدابير

القطيف، متابعة: ليلى العوامي

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، اليوم (الأحد)، إن الوضع العالمي يشير إلى عودة الجائحة الثانية، مضيفاً “ما يزال تسجيل الحالات يواصل ارتفاعه ونشاطه في معظم دول العالم، فقد وصل عدد الإصابات أكثر من 46 مليون إصابة مؤكدة”.

وتابع “تجاوزت حالات التعافي 30 مليوناً، وإجمالي أعداد الوفيات مليون و200 ألف”.

 وأوضح العبدالعالي، خلال مؤتمر وزارة الصحة، للحديث عن آخر مستجدات “كوفيد-19″، أن الأرقام العالمية قد تدل على موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن دول العالم عادت لفرض حظر التجول، كلياً أو جزئياً.

متحدث وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحافي لأخر مستجدات فيروس كورونا بالمملكة
متحدث وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحافي لأخر مستجدات فيروس كورونا بالمملكة

ولفت إلى أن الأسباب مرتبطة بعدم التقيد بالتدابير الصحية، وعدم التزام المطاعم وأماكن الاحتفالات وبيئة العمل اتباع إجراءات الوقاية من “كوفيد-19”.

الوضع في المملكة

عن الوضع في المملكة، قال العبدالعالي “نرى معظم أفراد المجتمع متقيدون بالإجراءات، بعدما مرورنا في أصعب مراحل الجائحة حول العالم، وما حصدناه من انخفاض هو ثمرة التقيد والاحترازات والإجراءات التي تم اتخادها مبكراً، ومن المهم الاستمرار في هذه الإجراءات، وأيضاً من المهم تذكير أنفسنا في كل مكان بالإجراءات الوقائية”.

واعتبر أن ارتداء الكمامة مع عدم التزام الآخرين بها “خطراً”، وقال “إن ارتداء الجميع للكمامة غير كافٍ، إذ يجب  على الجميع التزام التباعد والتهوية والمحافظة على نظافة اليدين”.

وأضاف “من واجب أفراد الكادر الصحي كافة التقيد بالإجراءات الوقائية، ومن حق الجميع ممن يحصلون على الخدمات أن يطالبوا الكادر الطبي بالتقيد بالتدابير الصحية”، منوهًا أن نسبة التعافي وصلت إلى 96%، بفضل التزام تلك الإجراءات الآخرين أسهم كثيراً في منع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، المقدم طلال الشلهوب “إن التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وتزايد التجمعات العائلية في هذه الفترة، يُعرضك لتطبيق العقوبات؛ سواءً كانت المخالفة المرصودة في المواقع العامة، أو الأحياء السكنية والمنشآت الخاصة والعامة”.

متحدث وزارة الداخلية، المقدم طلال الشلهوب
متحدث وزارة الداخلية، المقدم طلال الشلهوب

 وأهاب بالجميع بالتقيد التام بالبروتوكولات؛ “لمنع تفشي فيروس كورونا، والعودة للحياة الطبيعية لا يعني زوال الجائحة ومخاطرها”.

ونوه متحدث وزارة الصحة، ضرورة الإبلاغ عن المطاعم المخالفة على الرقم 940، مركز الإتصال في وزارة  الشؤون القروية والبلدية، وفي حال رصد مخالفات في  المناسبات الإجتماعية الاتصال في وزارة الداخلية على 999  أو 911 في الرياض ومكة ورصد المخالفات في المنشآت الصحية العامة أو الخاصة، الاتصال على الرقم 937.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×