“خبصة” كفالات في مستودعات “المجيدية” مهمة تفتيش تكشف فوضى عمالية في منشأة واحدة

القطيف: صُبرة

بعد المزارع، والمباني، وضربة “سوق السمك”؛ وصلت يد حملة “وطن بلا مخالف”، في القطيف، إلى منطقة المستودعات بحي المجيدية، لتكشف عن فوضى عمّالية، في واحدة من أنجح مهمّاتها المركزة. وطبقاً لبيان مكتب العمل في القطيف؛ فقد ضبط قسم التفتيش، عصر اليوم الأحد، عمالة منزلية تعمل لدى منشأة تجارية، ضمن حزمة مخالفات رصدها القسم بمشاركة شعبة الضبط الإداري بشرطة المحافظة.

وتركزت المخالفات المضبوطة في تشغيل عمالة محسوبة على كفالات أُخرى، وتشغيل عمالة أجنبية بلا رخص عمل، ما يعني مخالفة المادتين 39 و 33 من نظام العمل. وقال البيان إن الضبط تم في احدى المنشآت التجارية، والمقبوض عليهم عمالة من جنسية أفريقية تعمل على خدمات غير صاحب العمل، كما تم ضبط عمالة منزلية على خدمات صاحب المنشأة تعمل دون الحصول على رخصة عمل.

وتنص المادة 39  على أنه “لا يجوز نظاماً أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، او يعمل لحسابه الخاص”.

في حين تنص المادة 33 على أنه “لا يجوز لغير السعودي أن يمارس عملاً إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة، وفق النموذج الذي تعده لهذا الغرض، ويشترط لمنح الرخصة أن يكون العامل قد دخل البلاد بطريقة مشروعة ومصرحاً له بالعمل، وأن يكون متعاقداً مع صاحب العمل وتحت مسؤوليته، ويقصد بمصطلح العمل كل عمل صناعي، تجاري، زراعي، أو مالي، وأي خدمة بما في ذلك الخدمات المنزلية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com