مؤلف كتاب “كيف أُصبح دافوراً” يكشف أسرار الكتابة لجمهور جمعية الثقافة 4 خطوات أساسية لنجاح تأليف الكتاب وتسويقه

الدمام: صُبرة

وضع مؤلف كتاب “كيف أصبح دافوراً” خلاصة أفكاره في كيفية تأليف كتاب، على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام مساء البارحة الأربعاء. وتناول محمد معتوق الحسين 4 محاور لتأليف الكتاب في الأمسية التي نظمتها الجمعية بمناسبة إصدار الكاتب الحسين كتابه الثالث الصادر بعنوان “كيف تؤلف كتابك الأول”، حيث صاحب الأمسية توقيع الكتاب للحضور.

الحسين بدأ محاضرته بقوله “بداخل كل منا كتاب، لكن لا فائدة منه اذا لم يخرج الى العالم”، ثم راح يسرد أفكاره. وتضمنت الأمسية ملخصاً لكيف يمكن أن تتعلم الأساسيات لتأليف  كتابك الاول عبر 4 محاور رئيسة تبدأ من الكتابة – التأليف – النشر – التسويق، وارتكز على أهمية اتباع الأساسيات العامة في الكتابة من اللغة وانتقاء الأحرف والتعلم من الخبرات السابقة التي تصقل شخصية الكاتب وتنمي مهاراته، بالإضافة إلى أهمية القراءة التي هي من أساسيات الكاتب المتميز، حيث يوجد لدينا في الشارع الخليجي والسعودي تحديدا كم  كبير من القراء المتذوقين ولا أتفق أن امة اقرا لا تقرأ بل بالعكس أمة اقرأ تقرأ ويجب الإبتعاد عن السلبية النمطية نسبيا نحن في تطور من ناحية القراءة والثقافة.

وعبر الكاتب محمد الحسين بأن من أهم الدوافع التي جعلته يؤلف هذا الكتاب هي أسئلة الجمهور، عن كيفية تأليف الكتاب الأول، ومن هنا بدأ، منوهاً بإمتلاكه مفاتيح البداية التي يمكن لأي شخص أن يمتلكها حيث كانت بدايته في تعلم مهارات الكتابة عن طريق المقالات التي استمرت لسنوات حيث بحث عن النقد البناء ليثري معرفته في هذا المجال حيث صقل لديه فهم نفسية القارئ وتقبله للفكرة بالإضافة إلى الجرأة التي طورته لكتابة قطع أطول إلى أن ألف كتابه الأول.

وعن المشاكل التي واجهته في بدايته قال الحسين: هي الشك والخوف، هل أستطيع أن أؤلف كتاب وإذا ألفت هل سينجح، وبقي هذا الهاجس لمدة سنة كاملة في كتابه الأول، وبعزيمة إنهاء الـ 500 كلمة التي سيكتبها يومياً حتى انتهى الكتاب الأول.

وذكر الحسين بأن الكثير لديهم الأفكار والمهارات ولكن ينقصهم الحس التعبيري الذي يمكن أن ينمى من الطفولة ومع الأسف الكثير من الأطفال لا نجدهم اليوم قادرين على التعبير وممارسة التعبير بشكل صحيح وهو من أهم المهارات التي يجب أن تبنى في الطفل، ولكل شخص منا قصته وأفكاره وعلمه الذي يمكن أن يشاركها في كتاب، ناصحاً بشرف المحاولة وعدم الاستسلام للكسل أو الإحباط، والاهتمام بكل التفاصيل من بداية الكتابة الى نهاية التسويق والتوزيع، مختتما حديثه بسؤال متى ستؤلف كتابك الاول ؟

واختتمت الأمسية بتكريم مدير الجمعية يوسف الحربي للكاتب محمد معتوق الحسين، وتوقيع كتاب “كيف تؤلف كتابك الأول”.

(المصدر: بيان جمعية الثقافة: كتابة: رائد السقا، تصوير: حسن الخلف)

زر الذهاب إلى الأعلى

هيونداي ـ المدار ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com