ضربة تفتيش “تنفض” 90 عاملاً مخالفاً في سوق الأسماك مداهمة وقت "الحراج" تُخلي بسطات الآسيويين

القطيف: صُبرة

وضعت حملة “وطن بلا مخالف” يدها، هذه الليلة، على سوق أسماك القطيف، ولم ترفعها إلا بنفض السوق من 90 عاملاً مخالفاً، في حصيلةٍ هي الكُبرى في حجمها في المحافظة، منذ بداية الحملة. وبدت “بسطات الأسماك” المحسوبة على العمالة خاليةً من البائعين المخالفين، ما شكّل ضربةً موجعة في توقيتٍ نموذجي استهدف مباغتة العمالة في وقت “الحراج” الذي يبدأ بعد صلاة المغرب.

وطبقاً لبيان مكتب العمل في المحافظة، فقد تنوعت المخالفات بين “من يعمل دون الحصول على رخصة عمل شريطة ان يكون قد دخل البلاد بطريقة مشروعه ومن الكفاءات التي تحتاج اليها البلاد وأن يكون متعاقداً مع صاحب عمل وتحت مسؤوليته “مخالفاً المادة (٣٣) من نظام العمل، وكذلك من يعمل في غير المهنة المدونة في رخصة عمله مخالفاً المادة (٣٨) من النظام، إضافة إلى مخالفين للمادة (٣٩) من النظام.

وقال البيان إن التحقيق بدأ مع المخالفين وإحالتهم لشرطة المحافظة تمهيداً لإحالتهم لإدارة الوافدين بالمنطقة الشرقية لإكمال اللازم فيما يخصهم.

وكانت المداهمة قد نُفّذت تفاعلاً مع مقطع فيديو تم تداوله على نطاق التواصل الاجتماعي وتناول أوضاع سوق السمك في المحافظة. وشارك فيها مكتب العمل بقيادة مدير المكتب عبدالكريم ال طه، ورئيس قسم التفتيش حكيم المرهون، بمساندة رئيس شعبة الضبط الاداري بشرطة المحافظة بقيادة الرائد ماطر المجادعة ودوريات الأمن، والدفاع المدني، وحرس الحدود، والبلدية، وفرع الزراعة، وفرع التجارة.

واشاد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالرحمن بن فهد المقبل “بالجهود المبذولة من قبل القائمين على الحملة وأضاف أنه استناداً للمادة ٣٩ من نظام العمل فإنه لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لدى الغير ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر أو أن يعمل لحسابه الخاص، كي لا يكون عرضة للمخالفة، وشدد على ضرورة أن يكون صاحب العمل على علم بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها الوزارة للاستفادة من الخدمات المقدمة”.

يذكر أن المقطع المتداول يتحدث عن استيلاء العمالة الوافدة على في سوق السمك واحتكار البيع فيما بينهم حسب ما تم تداوله في المقطع.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com