القطيف: جزارو البلدية ينحرون 15309 رؤوس ماشية في 6 أشهر

القطيف: صُبرة

وصل عدد الذبائح التي استقبلتها نقطة الذبح في القطيف إلى 15309 رؤوس من الماشية، خلال النصف الأول من العام الهجري الجاري. وذكر تقرير بثته أمانة الشرقية، اليوم، أن هذا العدد يشمل 6721 رأساً من الأغنام، و1503 رؤوس ماعز، و7018 بقرة، و156 من الإبل. وفصّل التقرير أن المستورد من إجمال الذبائح 7927 رأساً، مقابل 4771 رأساً محلياً. كما ذكر التقرير أن 18 من الذبائح تم إعدامها كاملة لوجود موانع صحية، إضافة إلى إعدام جزئي لـ 557 ذبيحة.

نقطة الذبح تابعة لبلدية المحافظة، وتعمل وفق خطة عمل وضعتها وحدة الإشراف على المسالخ بالبلدية، وهدفت إلى تسهيل الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات في أوقات قياسية، من خلال الكشف البيطري قبل الذبح لرفع معدلات الحماية الصحية، مع الحد من الذبح العشوائي، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والرقابية والصحية، وإيقاع العقوبات بحق المخالفين.

وتضمن التقرير تصريحاً لرئيس البلدية المهندس زياد مغربل أكد فيه أن الخطة اشتملت على تأكيد وتعزيز الاستعدادات الصحية والخدمية والرقابية لعمل نقطة الذبح، وتفعيل الأعمال الرقابية والإدارية والصحية والفنية، ويندرج هذا العمل ضمن جهود البلدية من أجل حفظ الصحة العامة، وتقديم أفضل الخدمات لمرتادي نقطة الذبح بما يكفل سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وعن الأمراض التي أدت إلى إعدام الذبائح قال مغربل إن هناك أمراض يتم إعدام المواشي المصابة بها كلياً وهي: الحمى ذبيحتان، ويرقان 13 ذبيحة، وحويصلات ديدان شريطية ذبيحتان، وعدم إدماء ذبيحة واحدة، كما أن بعض الأمراض يُكتفي بإعدام جزئي نها وهي: تليف كبدي 43 ذبيحة، وخراريج 209 ذبائح، وحويصلات ديدان 6 ذبائح واحتقان كدمات شريطية 3 ذبائح، وعدد 296 لأمراض أخرى مختلفة.

يشار إلى أن البلدية أعلنت أن «نقطة الذبح الواقعة بغرب بلدة الاوجام» تعمل على استقبال وتجهيز الذبائح وتم تجهيزه بعدد 31 جزاراً و44 عاملاً، و 9 فنيين، و5 أطباء بيطريين. وتصل المساحة الإجمالية للمسلخ إلى 8 آلاف متر مربع، ويتكون من مجمع يضم غرفاً للاستقبال والاستلام، وكذلك غرفاً للأطباء البيطريين وأخرى للعمالة، وتبلغ مساحة نقطة الذبح 450 متراً مربعاً، وتصل الطاقة الاستيعابية لنقطة الذبح إلى 200 رأس في الساعة من الأغنام.

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com