حرارة الشرقية تفقد 3 درجات اليوم.. وأمطار رعدية ورياح نشطة في مناطق أخرى

القطيف: صُبرة

انخفضت درجات الحرارة في المنطقة الشرقية اليوم (الخميس) إلى 40 درجة مئوية، نزولاً عن 43 أمس (الأربعاء)، لتتراجع بذلك إلى المركز الرابع في قائمة أعلى مناطق المملكة حرارةً، خلف المدينة المنورة (44)، ومكة المكرمة (43)، والرياض ووادي الدواسر (41)، فيما سجلت عرعر وسكاكا (39)، والأقل حرارة أبها (26) ثم الباحة (29).

 

تنبيهات مبكرة

إلى ذلك، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم 5 تنبيهات مبكرة، عن سوء الأحوال المناخية في عدد من مناطق المملكة، أولها من نجران، وفيه حذرت الهيئة من أمطار رعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية تؤدي إلى تدني مدى الرؤية.

وأوضحت الهيئة أن التنبيه يشمل مدينة نجران، ومحافظات بدر الجنوب، وحبونا، وثار، ويدمة، ويستمر حتى الثامنة مساءً. ودعت مديرية الدفاع المدني في المنطقة إلى “أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات، وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة، واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني”.


رياح في تبوك

ومن تبوك، كان التنبيه الثاني، وفيه حذرت الهيئة من نشاط للرياح السطحية وأتربة مثارة تؤدي إلى تدنّي مدى الرؤية على أجزاء من المنطقة، تشمل مدينة تبوك ومحافظة تيماء. وأشارت الهيئة إلى أن الحالة تستمر حتى السادسة مساءً.

أمطار في أبها

ثالث التبيهات، شملت منطقة أبها، وحذرت فيه الهيئة من هطول أمطار غزيرة على منطقة عسير، تصحب بنشاط في الرياح السطحية وتدني في مدى الرؤية وتساقط البرد وجريان السيول. وشمل التنبيه مدينة أبها وضواحيها، ومحافظات خميس مشيط، وأحد رفيدة، والمجاردة، والنماص، وبارق، وبلقرن، وتنومة، ورجال ألمع، وسراة عبيدة، وظهران الجنوب، والحرجة، ومحايل عسير، وتستمر الحالة الجوية حتى الـ ٨ مساءً.

 

تدني الرؤية

ومن جازان، كان التتبيه الرابع، حيث حذرت الهيئة من هطول أمطار رعدية على المنطقة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية تؤدي إلى تدني مدى الرؤية، تشمل مدينة جازان ومحافظات صبيا، وأبو عريش، وأحد المسارحة، صامطة، والدرب، والطوال، والعيدابي، والداير بني مالك، والريث، والعارضة، وضمد، وفيفا، وهروب، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة في المنطقة. وبينت الهيئة أن الحالة ستستمر حتى الـ7 مساءً.

جريان السيول

وفي التنبيه الخامس، حذرت هيئة الأرصاد من هطول أمطار رعدية على محافظتي، والطائف، والكامل، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وجريان للسيول. وأشارت إلى أن الحالة المناخية ستستمر حتى الخامسة مساءً.

حال الطقس

من ناحية أخرى، توقعت الهيئة في تقريرها عن حال الطقس اليوم، هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات الطائف، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، المدينة المنورة، مكة المكرمة وجازان تشمل الأجزاء الساحلية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة تراوح بين 16 إلى 42 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة تراوح بين 15 إلى 40 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحال البحر متوسط الموج.

 

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×