مصادر رسمية تؤكد: 23 ترتيباً لإقامة شعائر عاشوراء في القطيف منها: منع مجالس النساء والتطبير والمواكب المتحركة وجمع الأموال ورفع مكبّرات الصوت

القطيف: صُبرة

أكدت مصادر رسمية لـ “صُبرة” صدور جملة من التعليمات الخاصة بترتيبات أعمال شهر محرم 1442هـ، في محافظة القطيف، استناداً إلى الظروف الصحية الاستثنائية الراهنة التي تمر بها البلاد (جائحة كورونا) وتطبيقاً للإجراءات والاحترازات الصحية وحفاظاَ على سلامة المواطنين.

وقالت المصادر إن البيان الذي تم تداوله مواطنون في المحافظة “صحيح”، مؤكدة أن الجهات المعنية تواصلت مع عدد من المشايخ والمعنيين من أصحاب المساجد والحسينيات والمجالس والمؤثرين من الأهالي فيما يخص التعليمات المنظمة لمحرم هذا العام 1442هـ التي تتلخص في الاتي:

 

  1. التعاون المثمر والتقيد بالأنظمة والتعليمات الخاصة بتنظيم اعمال محرم ضمان دائم بعد توفيق الله في إنجاح مراسم المناسبة وحفظ الامن للجميع.
  2. سرعة ابلاغ الجهات الأمنية من القائمين على المآتم عن المخالفات والملاحظات يحقق سرعة الوصول واحباط أي محاولات للعبث.
  3. يمنع قيام المدنيين بأي عمل امني كإقامة نقاط التفتيش للأفراد والسيارات والمطالبة بالإثباتات الرسمية واغلاق الشوارع بالحواجز وهذه تُعد مخالفة أمنية مرورية تستحق العقوبة وفق الأنظمة واللوائح.
  4. مراعاة وضع مكبرات الصوت داخل حرم الحسينية او المجلس العائلي فقط وبصوت منخفض.
  5. منع المضايف المنتشرة واقامتها باي شكل من الاشكال ، والاكتفاء بتوزيع المأكولات من خلال تجهيز المطاعم او المخابز فقط التي يتم الاتفاق عليها مع القائمين على الحسينيات والمجالس .
  6. يسمح بالقراءة والعزاء الثابت خلال أيام عاشوراء وفقاً لما يلي:
    • حتى الساعة 10 مساءً في الأيام من 1 – 7 محرم.
    • حتى الساعة 11 مساءً في الأيام من 8 – 10 محرم.
  7. لا تتجاوز مدة القراءة النصف ساعة مع تطبيق البروتوكولات الصحية والاحترازات الوقائية والتباعد الاجتماعي، بحضور عدد (50) شخصاً كحد اعلى بالمساحات الكبيرة،  اما بالنسبة للمساحات الصغيرة فحسب نسبتها في التباعد الاجتماعي.
  8. ضرورة التسجيل لكافة الخطباء والقراء والرواديد لدى دائرة الأوقاف والمواريث وسيحاسب كل من يخالف ذلك ولا يحمل تصريح بإحالته الى النيابة العامة.
  9. مراعاة عدم حضور من هم تحت سن (15) سنه وفوق سن (65) سنه والمصابين بالأمراض المزمنة لمجالس العزاء وفقاً للبروتوكولات الصحية المعمول بها.
  10. يجب ألا تقل اعمار المشاركين في التنظيم الداخلي للمأتم عن 18سنة والاكتفاء بعدد محدود وفقاً لمساحة الموقع.
  11. منع إقامة المجالس الحسينية النسائية.
  12. حث الخطباء للمجتمع بالاحترازات الصحية وضرورة الالتزام بها وخطورة (جائحة كورونا) على البشرية ستساهم في رفع الوعي بإذن الله مع تنمية الحس الوطني وزرع حب الوطن في نفوس النشئ وحث الطلاب على المثابرة واستحصال العلم.
  13. عدم ممارسة أي طقوس خارجة عن المألوف والتي تحمل في طياتها إساءة للدين الإسلامي الحنيف مثل: التطبير، الزنجيل، المشي على الجمر، منع مواكب العزاء المتحركة.
  14. ما يعرف بالعزاء الموحد الذي ينجم عنه اغلاق بعض الشوارع الرئيسية او الفرعية يعد انتهاك لحقوق المارة والطريق ويقتضي المحاسبة القانونية والمرورية للقائمين على تنظيم تلك العزاءات.
  15. يمنع مشاركة الوافدين والمقيمين (الاجانب) في أي مظاهر دينية داخل الحسينيات او مواقع العزاء لما تشكله من ثغرة امنية قد تستغل من ضعاف النفوس لا سمح الله.
  16. منع وضع الاعلام والرايات في الشوارع والميادين العامة وعلى المنازل والمباني.
  17. الكتابة على الجدران اياً كانت العبارة سلوك غير حضاري وينم عن درجة الوعي للمجتمع.
  18. يمنع كتابة أي عبارات تحمل الطابع التحريضي او المناوئ للدولة او أي عبارات سياسية وسيلاحق كل من يقف خلفها وسيحاســب وفقاً للقانون.
  19. التبرعات النقدية او العينية ووضعها في صناديق خارج القنوات الرسمية قد تكون مصرف للعناصر الإرهابية وتشكل خطورة على السلم الاجتماعي ويمنع جمع التبرعات بجميع اشكالها حفظاً للأمن بالمقام الاول.
  20. الإبلاغ عن المطلوبين أمنياً أو جنائياً المتواجدين في مقار العزاء مسؤولية الجميع والسكوت عن ذلك جريمة تستحق العقوبة.
  21. منع بيع الكتب والرايات في الساحات والأسواق الجائلة.
  22. يمنع منعاً باتاً استخدام اي عقار (التجارية، والسكنية، والزراعية) في غير ما خصصت له وتحويلها الى مجالس للقراءة وخلافه. وهذا يعد مخالفة وازعاج للمجاورين يعاقب عليها القانون بحد اعلى سحب العقار من صاحبه.
  23. عدم الالتزام باللائحة التي تحد من التجمعات والإجراءات الاحترازية و(البروتوكولات) الصحية والوقائية يعرض القائمين بتطبيق العقوبة المنصوص عليها نظاماً وسيكون الموقع عرضة للإغلاق تماماً في حال تفشي المرض.

‫35 تعليقات

  1. تنظيم المجالس الحسينية أمر مطلوب وهو يخدم مصلحة المجتمع. يُلاحظ مبالغات كبيرة في مظاهر إحياء عاشوراء. فمكبّرات الصّوت في الكثير من الحسينيات تسبّب الكثير من الأذى من صخَبها لسكّان المنازل القريبة منها فهي لا تراعي ظروف الحالة الصّحية للجيران. فتنظيم المجالس الحسينية لا يعني إغلاقها وإنّما ترشيد أماكن تواجدها والحد من صَخَب مكبّرات الصّوت خارج الحسينيات بما يحفظ حقوق السّاكنين من الجيران في الهدوء، ويعني توجيهها لخدمة المجتمع بما يرتقي بالقِيَم الأخلاقية و يحفظ السّلم الإجتماعي.

  2. للأسف أن هذا ما يريده المتنورين الجدد والذين لا يهمهم أصبحت القطيف أجوائها متدينه او منحرفه او حتى كافره.. موا هذا اللي تريدوه يا صبره فما جرت اقلامكم بإدعاء أنها تدعوا للمحافظة على سلامة الناس من كورونا.. اللي يقرأ هذه كأننا نعيش أيام المنع قبل ١٤٠٠ وهذه محاوله لطمس علامة مميزه في المنطقه.. لكن أسعوا سعيكم وجاهدوا جهدكم.. فإنكم لا تقدرون على ذالك ولن تستطيعوا

  3. جاء في بالي سؤال بغض النظر عن صحة الخبر
    الحين دائرة الأوقاف والمواريث كلنا نعرف انها (ما تهش ولا تنش) ويا دوبها تشتغل في المواريث والأنكحة وإذا كلش كلش الأوقاف
    كيف صارت محل لتسجيل الخطباء والرواديد والحسينيات؟ مو كل المواتم في أوقاف أكيد

  4. يزعم القائمون على صحيفة صبرة أنهم وسيلة تنوير واشاعة الوعي في المجتمع ، لكن الملاحظ للأسف أن كثير من عناوين الأخبار فيها فيه استفزاز ومصادمة للمجتمع بشكل غير مبرر وغير احترافي (في صياغة الخبر الصحفي)
    مثلا : 23ترتيبا ( اللفظ استخدم في العنوان بمعنى أن ال23 بندا هي تعليمات تنظيمية لمراسم عاشوراء ) لكنك تقرأ في بداية الخبر لفظة (ترتيبات اعمال عاشوراء) والمعنى تلك الأعمال التي يقوم بها المواطنون استعدادا لشهر محرم
    النقطة الثانية : صدر نفي لبعض ما جاء في الخبر من مصدر رسمي موثوق وهو دائرة الأوقاف والمواريث لم تكلف الصحيفة نفسها بالاعتذار او تصحيح الخبر وهذا مخالف لأخلاقيات المهنة

  5. يبدو أن المصدر هو بعض رغبات وأماني بعض القائمين على صحيفة صبرة التي تبت بالشواهد كذبها وتهويل الأحداث وتضخيمها في أكثر من محطة على قاعدة اشهدوا لي عند الأمير انني اول من رمى!!!

  6. الموقع علماني بحت وهذا همه نشر الشائعات وتسلط الاضواء على القطيف بالاكشن والشوه شكراً لأخباركم السيئه اجركم على الزهراء

  7. صبرة مصدر غير موثوق لان اغلب ما ينشر او كل ما ينشر وان كان بعضه صحيح ولكن يزاد عليه الشيء الكثير واصبحت مصدر للغط واثارة البلبلة في البلاد تحروا الصدق والخبر الصحيح قبل الكتابة .

  8. الأمر يحتاج وقفه من مسؤول وزارة الإعلام في مثل هذه الامور اذا صدق بأن صبره ماعندها مصدر من الدوله للنشر فيجب محاسبتها لأنها ليست وجهه حكوميه فإذا نشرت موضوع يجب ذكر المصدر من الدوله لأننا جميعا نأخد بما يأتي من الدوله وليس من مجله أو صحيفه مهما كان موقعها

  9. صحيفة صبرة لا تستحق المتابعة لعدم مصداقيتها في نقل الخبر وارجو من المسؤولين اغلاق مثل هذه الصحيفة التي لا تتأكد من الجهات الرسمية في نشر خبر مهم كهذا الذي نشر وقد سببت البلبلة في مجتمع القطيف

  10. صحيفة كاذبة ودجالة، وين المصدر ؟ مصدركم معروف ونشرها على حسابه مافي حساب رسمي او متحدث رسمي لاي جهة تكلم عن شهر محرم! اموت واعرف مصدركم!
    انتو صحيفة وليس قروب واتس للامهات!

  11. سؤال
    هل أصبحت صحيفتكم هي المسؤليه عن نشر أي تعليمات لوزارة الداخليه
    حيث اننا لم نرى هذه التعليمات الا من صحيفتكم ودون ذكر المصدر

  12. نرجو من الجميع عدم تداول او نشر الاخبار والاشاعات التي تخوف وتهدد الناس من اقامة المأتم الحسينية
    حتى لا تدخل في قائمة من ساعد او منع او عطل مأتم الامام الحسين(ع)
    فكل هذه الاعمال بعين صاحب الزمان ( عجل الله فرجه)
    اللهم العن العصابة التي جاهدت الحسين وشايعت وبايعت وتابعت على قتله اللهم العنهم جميعا

  13. اللي مسوي نفسه ابو نخوة دينية وحارقه قلبه التقنين حماية الدولة للمجتمع ترى ياناس الكادر الصحي استنفذ طاقته

    اذا الحج قنن فاولى بالتمظهر العاشورائي ان يقف قليلا حماية لمجتمعنا لو لازم تموت وانت تكسر الخاطر صيح في بيتكم يااااخي وزور الامام ابي عبدالله عليه وعلى جده وابيه وامه واخيه وذريته السلام وكفى ترى ماحد يبي يقضي على المذهب بايقاف عاشوراء وليش اختزال المذهب برمته فقط بالعشرة العاشورائيه اليس حراما ان نفقد احبابنا والدولة باستماعكم لتعليماتها والالتزام بها امر واجب من المرجعية التي بينت ان الاحترازات واجبه والاستماع بوسائل تقنية ??

  14. صبرة ،، ممكن تذكري المصادر الرسمية الي اعطت البنود!!!؟؟؟؟

    بدون ذكر اسم المصدر المقال يفتقد المصداقية

  15. محاضرة السيد منير الخباز لحالها ساعة دون الابيلت والمصيبة كيغ يختصرها في نص ساعة مع الابيلت والمصيبة

  16. بعدين اذا الناس ما تبرعوا للمواتم من هو بيتبرع مثلا؟ يروح مسؤول الحسينية ياخذ فلوس من هيئة الامر بالمعروف لو هيئة الترفيه؟

  17. .. البند 5 7 9 10 تتعلق بالمرض
    الموكب الموحد مكنسل من سنة
    اصلا السنه ما احد بيطلع اي موكب
    الباقي يصير خير ان شاء الله

  18. عدد من المشايخ والمعنيين ماليهم اسم؟… الجهه الرسميه ماليها اسم؟ الكاتب غير واضح ويعرض نفسه وجريدته للمساآله؟
    الدولة عمرها مافرقت بين نساء ورجال .. بالعكس تدعوا لرفض العنصرية
    الدولة متعاونه جدا مع جميع المذاهب والاديان وتدعوا لنبذ الطائفية

  19. بعض البنود لا يمكن باي حال من الاحوال اعتبار هدفها الحفاظ على الناس من كورونا كالوقت ومكبرات الصوت واعمار الحاضرين ومنع النساء
    ان تقول يمنع حضور من هم اقل من 15 سنة يعني ان قسم من البالغين سيظطرون للبقاء في منازلهم مع الاطفال وبالتالي حرمان شريحة كبيرة من الحضور

  20. دامها مصادر رسمية وقرارات رسمية ليش مو مو مذكور المصدر؟
    ومن ضمن النقاط المذكوره لاترتبط بالجائحة”فايروس كورونا” منها عدم تعليق اعلام وشعارات على المنازل ?
    ومن النقاط حث الخطباء على الاحترزات وخطورة الفايروس بيساهم في حب الوطن “الرابط العجيب”
    ومن النقاط المتكرره منع المواكب المتحركة مره تكفي سبب اعادة النقطه!!
    وفي نقطتين استغربت ان لهم علاقة بعاشوراء او بالجائحه!!
    الكتابه على الجدران ?
    يمنع كتابة اي شعارات تحريضية ضد الدولة اتوقع هذا قانون اساسا غير مرتبط لا بالشعائر ولا بالجائحه ذكره ماله داعي فالموضوع
    يمنع بيع الكتب والرايات!! ليش تنقل الفايروس يعني؟

  21. هل مكبرات الصوت تنشر كورونا ؟؟؟
    وهل المجالس النسائية تختلف عن المجالس الرجالية مع الأخذ بالاحترازات ؟؟؟؟؟؟
    كفوا عن نشر الخوف والذعر في نفوس المؤمنين

  22. ما صار إعلان رسمي من الدولة عشان الناس تعرف ذا الشي وإذا كان اتفاق الدولة مع شخص أو شخصين يا ترى هل الشخصين ذولا يمثلوا القطيف ومن مثلهم؟… أرى البيان ذا غير صحيح وهذا تقول على الدولة وعليه يحاسب صاحبه

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×