قريباً.. 4 فرق “بايلو” في المطارات السعودية لاكتشاف مصابي “كورونا”

الدمام: ناصر بن حسين

تستعين المطارات السعودية قريباً بكلاب بوليسية من نوع “بايلو” لاكتشاف المصابين بفيروس كورونا المستجد.  وكشف لـ “صُبرة” مدير المركز الوطني للوسائل الحيّة في الجمارك السعودية عبدالله السلوم عن جاهزية 4 فرق وسائل حيّة حتى الآن، للكشف عن المصابين بالفيروس في المنافذ، في مرحلة أولى.  

وكانت الجمارك، أعلنت أن الوسائل الحيّة ستكون عاملاً مساعداً في التعرف على المصابين بالفيروس مع استئناف عمل المنافذ الجمركية على مستوى الرحلات الدولية.

وأضاف السلوم “كل فرقة من هذه الفرق تتكون من كلب بوليسي من نوع بايلو، وسائس (أخصائي تعامل)، وتم الاقتراح مبدئياً باستخدام هذه الفرق في المطارات”، موضحاً أنه “لا يوجد عدد معيّن من هذه الوسائل نسعى لتأهيله، ويعود ذلك إلى سببين؛ الأول عدم معرفة مدّة هذه الجائحة، والثاني هو قياس مدى نجاح التجربة وسدّ ثغراتها في التشغيل من خلال المعالجة”.  

وأفاد السلوم بأن “اختيار الكلاب البوليسية من نوع بايلو هو الأنسب، ولا يوجد نوع آخر مناسب لمثل هذه المهمّة”، لافتاً إلى أن “هذه التجربة لم يتم الاستعانة فيها في أي دول أخرى، وتعتبر اجتهاداً فنياً من جميع الطاقم المحلي”. وتمتلك هذه الفصيلة من الكلاب أكثر من 125 مليون خلية شم، وتستطيع شم الروائح على بُعد 40 قدماً تحت الأرض، ونتائجها فورية وأكيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×