الدبوس يتوج اختراعاته بـ”ريبوت” طائر يقيس إنتاج آبار النفط له أنشطة أدبية في التأليف..

القطيف: شذى المرزوق 

لم يشأ المهندس محمد سعيد الدبوس أن يكون مخترعاً تقليدياً مثل البعض، فعكف على اختراعه فترة طويلة، وخضعه للتجربة الميدانية، للتأكد من جدواه قبل أن يعلن عنه رسمياً.

 ويتلخص اختراع الدبوس في ابتكار روبوت، يعمل بطريقة الطيران دون طيار، باستخدام جهاز إطلاق الألياف البصرية.

ولأهمية الريبوت، حصل الدبوس على براءة اختراع  من مكتب براءة الإختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

قياس الإنتاج

وعن تفاصيل الاختراع، يقول الدبوس “يعمل الروبوت على قياس متغيرات مختلفة في بئر النفط، مثل الضغط ودرجة الحرارة وكمية الإنتاج، ويتم تشغليه باستخدام البطاريات مُعادة الشحن بواسطة المراوح المستخدمة في التوجيه”.

ولم يكن إختراع الربوت هو الوحيد الذي حاز على براءة اختراع مسجلة باسم المهندس الدبوس، حيث سبقه اختراعان آخران. قال الدبوس عنهما “الإختراع الأول كان عبارة عن جهاز لجر أدوات الجس داخل الآبار الأفقية شديدة الانحاء، التي لا تصل اليها الآلات الحالية، ويعمل الجهاز بالقوى الالكتروديناميكية والالكترومغناطيسية داخل الآبار المكملة باستخدام غلاف آبار النفط”.

وأكمل الدبوس “تقدمت بهذا الاختراع إلى مكتب براءة الإختراع والعلامات التجارية الأمريكي في 6 يونيو من العام 2014 ، وحصلت على براءة اختراعه في 18 إبريل من العام 2017”.

آلات الجس

بينما الاختراع الثاني ـ والحديث للدبوس ـ  عبارة عن عربة لدفع آلات الجس ومعالجة الآبار، باستخدام القوى النفاثة باستغلال سوائل البئر، ويستخدم الليزر لقياس متغيرات الانتاج، مثل قياس نسبة المياه أو ما يعرف بـwater cut  باستخدام موجات الليزر تحت الحمراء. وقدم الدبوس الاختراع في 17 يوليو من العام 2015  وحصل على براءة الاختراع في 6 مارس من عام 2019.

والدبوس حاصل على بكالوريوس هندسة البترول من جامعة أوكلاهوما الأمريكية بمرتبة الشرف. ونال جوائز تقديرية على مستوى المملكة، منها جائزة الأمير محمد بن فهد، لحصوله على المركز الأول في اختبارات وزارة التربية والتعليم الموحدة على مستوى المملكة.

اهتمامات أدبية

شارك الدبوس في أولمبياد الكيمياء الدولية، وحصل على المركز الثاني على مستوى المملكة. وألقى عدة بحوث علمية في مؤتمرات عالمية، بعضها نُشر في موقع جمعية مهندسي البترول.

 وللدبوس اهتمامات أدبية، حيث صدرت له رواية بعنوان “لمّا يندمل”، وكتاب “المنصة 666” مع دار بلاتينيوم بوك، ورواية “ممالك الجان” من دار نوت بوك.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×