غداً في “صُبرة”.. محمد العباس يقول ما يصعب ويجب قوله…!

  • ألم يكن مجتمع القطيف متديّناً في عمومه قبل عام 1979م..؟
  • وهل كان تديّن هذا المجتمع روحيّاً ومؤثراً في طبيعة المجتمع تفكيراً وسلوكاً..؟
  • أم كانت قوانينه الاجتماعية مفتعَلةً تحت ضغط غير التأثير الذاتيّ الآتي من إخلاص الناس لقيمهم الإسلامية..؟
  • ما الذي حدث لواقع التديّن في القطيف بعد ذلك التاريخ..؟
  • لماذا وصل التدين فيها إلى حالةٍ من حالات الجبر والاصطناع الاجتماعي المستند إلى فئوية وتشتّت وصراعٍ داخل المجتمع الواحد..؟
  • كيف استوردت من الخارج ممارسات وسلوكيات لم تكن من هوية المجتمع..؟
  • وكيف توسّعت قائمة المناسبات من خارج مفهومات المجتمع وطبيعة تعاطيه مع موروثه الديني..؟
  • لماذا غابت الفنون؟ وهرب المسرح؟ وتحوّل الشعر إلى نصوص ذات اتجاه واحد..؟
  • لماذا ارتبط التدين بأشخاص بدلاً عن ارتباطه بقيم..؟

محمد العباس

يضع أسئلة كثيرة على المشرحة ليقول

ما يصعب قوله.. ويجب قوله..

غداً في صُبرة

‫4 تعليقات

  1. مع الخيل ياشقرا
    الموضة هاليومين هي انتقاد الدين والمتدينين

    لكن أعجبتني ردود الكاتب الساخر سيد محسن شاخوري في تويتر على هذا المقال ارجو من صبرة نقلها بعد الاستئذان من صاحبها

  2. مع الخيل ياشقرا
    الموضة هاليومين هي انتقاد الدين والمتدينين

    لكن أعجبتني ردود الكاتب الساخر سيد محسن شاخوري في تويتر على هذا المقال ارجو من صبرة نقلها بعد الاستئذان من صاحبها

  3. اولا : المجتمع القطيفي البحراني متدين منذ بعثة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ووصول بشاير الدعوة الإسلامية للمنطقة التي دخلت الإسلام رغبة وطواعية دون إكراه أو حروب.
    وقبل ذلك كان أهل المنطقة على ملة التوحيد (دين عيسى بن مريم)
    ولم تكن وثنية أو ملحدة
    نعم تأثر بعض المثقفين من أبناء المنطقة بالحركات البعثية أو الشيوعي وهذا لاينكره احد لكنهم بقو منبوذين من المجتمع القطيفي المتدين بطبعه تكوينيا.

    ثانيا
    لماذا الدعاية المسبقة للمقال ياصبرة
    ولماذا لايتم نشر مقالات لعلماء أو طلبة علوم دينية عندكم

  4. سنشنة أعرفها من أخزم.. لن يذكر شيئا جديدا سوى الاسطوانة المشروخة التي ترفض حتى أعتق بشتختة تشغيلها.. يعني العباس على صبرة وش تتوقع راح يطرح.. وأنا أود أشكر صبرة على جرأتها في نشر توببخ د. عبد الله الربح لها داخل المقال التوضيحي الذي كتبه على تضخيم صبرة وتسليطها الضوء على موضوع مر مرور الكرام في دقيقة واحدة من حوار في ندوة طويلة جدا جدا، لكن اظن صبرة ترى القشة ولا تتعامى عن رؤية الجذع

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×