الحجاج على صعيد عرفات.. وأمطار متوقعة تصاحب نداءات التلبية

القطيف: صُبرة

في هذه الساعات، يقف حجاج بيت الله الحرام، على صعيد عرفات، لتأدية ركن الحج الأعظم. ومنذ فجر اليوم (الخميس) والحافلات تنقل ضيوف الرحمن من صعيد منى الذي قضوا فيه يوم التروية أمس (الأربعاء)، إلى صعيد عرفة، بالمحافظة على الإجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وظهر الحجاج في مسارات منظمة، وفق الإجراءات المُوصي بها من الجهات الصحية، ما يحقق التباعد بين الحجاج بشكل آمن وصحي، بمرافقة مشرفين، لضمان التقيد بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

وكانت الجهات الحكومية المشاركة في موسم الحج، أعلنت عن استعدادها التام لبدء الموسم. وأكملت وزارة الصحة استعداداتها لتوفير الرعاية الطبية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات. حيث أعلن المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي أمس (الأربعاء)، تخصيص 6 مستشفيات في المشاعر المقدسة، وتخصيص 51 عيادة، إضافة إلى 200 سيارة إسعاف، و62 فريقاً ميدانياً.

وجهزت “الصحة” مرافق صحية في عرفات، تضم عيادات عامة، يعمل بها أطباء أسرة واستشاريو باطنة، إضافةً إلى تمريض متخصص في العناية المركزة، وأيضاً مجهزة للتعامل مع ضربات الشمس والإجهاد الحراري، إضافةً إلى أجهزة إنعاش قلبي رئوي، والعناية المركزة.

,HD’*
,HD’*

تنظيم خاص

أمنياً؛ تتابع القوات المكلفة بحماية الحجيج عملها على مدار الساعة، في ضبط حركة المرور، وتعزيز انسيابيتها، مع منع كل من لا يحمل تصريحاً من دخول الأماكن المقدسة.

 وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، أعلن اكتمال الاستعدادات لاستقبال الحجاج على صعيد عرفات، وأداء شعائر الحج، مؤكداً فرض طوق أمني لضبط المخالفين. وأكدت الوزارة أن  عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم باستخدام الحافلات، وفق تنظيم خاص يحقق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية الصحية، للوقاية من فيروس كورونا. وضبطت الوزارة عدداً كبيراً ممن حاولوا التسلل إلى الأراضي المقدسة لأداء المناسك، ومنعتهم وطبقت بحقهم الإجراءات النظامية.

-,’,

هطول أمطار

إلى ذلك، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على العاصمة المقدسة ومشاعر منى ومزدلفة وعرفات، يصحبها نشاط في رياح جنوبية غربية إلى جنوبية، تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 40 كيلومتراً في الساعة قد تصل إلى 50 كيلومتراً في الساعة بسبب التيارات الهابطة المصاحبة للسحب الرعدية.

وأشارت الهيئة إلى أن درجة الحرارة العظمى والصغرى من 38 إلى 28 درجة مئوية، وتراوح معدلات الرطوبة بين 40 إلى 75%، مع فرصة لهطول أمطار رعدية على أرجاء العاصمة المقدسة، مبينة أن الحالة المناخية تستمر حتى العاشرة ليلًا.

-,’,

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×