“قيظ القياظ” يلفح القطيف في عيد الأضحى.. ودرجة الحرارة تصل الذروة الجمعة "الأرصاد": "الشرقية" بعد رفحا في صدارة الأعلى حرارة.. والرمضان: الرطوبة تفاقم الأوضاع

القطيف: شذى المرزوق

يبدو أن محافظة القطيف على موعد مع “قيظ القياظ” في أيام عيد الأضحى المبارك، إذ توقع تقرير أصدرته الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تشهد الأيام الخمسة المقبلة ارتفاعاً في درجة الحرارة في أغلب المناطق في المملكة، في ظل ارتفاع عام في درجات حرارة شهر أغسطس قد يتخطى الـ50 درجة مئوية.

وتوقع التقرير، الذي نشرته الهيئة اليوم (الأربعاء) على موقعها الإلكتروني، أن يكون أول أيام العيد (الجمعة) هو الأعلى في درجات الحرارة المتوقعة في القطيف لتصل إلى 48 درجة مئوية، والصغرى 32، بينما تتساوى في يومي السبت والخميس لتصل إلى 47 درجة، والصغرى ما بين 32 و33 درجة مئوية.

على أن تقل درجات الحرارة يومي الأحد والاثنين المقبلين، لتكون العظمى 46 درجة مئوية والصغرى 34 درجة مئوية.

وتأتي الشرقية وفقًا للتقرير في ارتفاع درجات الحرارة بعد مدينة رفحا التي تستمر درجة الحرارة العظمى فيها إلى 49 درجة حتى الغد، ثم تنخفض بعد ذلك لتصل إلى 48 درجة يوم الجمعة، وتقف عن الـ47 درجة في الأيام الثلاثة التالية (السبت، الأحد والاثنين)، بينما من المتوقع ألّا تزيد درجات الحرارة في مكة المكرمة عن 40 درجة مئوية، وأدناها 38، و44 درجة مئوية في المدينة المنورة وأدناها 41 درجة مئوية، مقابل 46 درجة مئوية في الرياض، وأدناها 45 درجة.

الرطوبة والشعور بارتفاع الحرارة

من جانبه، قال الفلكي سلمان آل رمضان لـ”صبرة”، إن ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية، خاصةً في ساعات النهار، هو السبب في الشعور بارتفاع درجات الحرارة، وأن هذا الارتفاع سيستمر طول أيام العيد.

وأضاف “درجات الحرارة المتوقعة تقيس درجات حرارة الهواء، وليس الإشعاع الشمسي، وبسبب نسبة الرطوبة في الجو سيكون الشعور أعلى من ذلك، حيث يتعدى في بعض فترات النهار الـ50، حتى لو كانت هي في الـ40، ويكون ذلك حاضراً أيضاً ليلاً، بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة ليلاً مع الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية”.

وأوضح آل رمضان، أن الرطوبة يتم قياسها وفقًا لمصطلح “نقطة الندى” المتداول في علم الطقس الذي يشير إلى الدرجة اللازمة التي يتشبع الهواء فيها بالماء بنسبة 100٪، وذلك حين تتساوى درجة الحرارة الفعلية مع نقطة الندى.

وأبان تقرير هيئة الأرصاد أن أحوال الطقس في المملكة بشكل عام سترتفع معدلاتها السطحية بزيادة نصف درجة (+5,0) درجة مئوية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×