رحلة “التمساح الأسود” من العين “الينوبية” في صفوى إلى بحر المانش في أوروبا آل قريش حقق إنجازات محلية ودولية في السباحة.. ورصدت مسيرته صحف غربية

صفوى: بشير التاروتي

من العين “الينوبية” (الجنوبية) في مسقط رأسه صفوى، إلى بحر المانش بين فرنسا وبريطانيا، مروراً بشاطئ نصف القمر، وصولاً إلى الشواطئ: السورية، الإيطالية، الألمانية والأمريكية، حقق سعيد سلمان آل قريش بطولاته، انتزع ألقاباً عدة طوال مسيرته الرياضية في عالم السباحة، التي تواصلت على مدار عقود، أقربها إلى قلبه “التمساح الأسود”.

متوجاً في إحدى البطولات.

“التمساح الأسود”

آل قريش لاعب دولي سابق في المنتخب السعودي للسباحة، ومدرب الناشئين في نادي الصفا، ولد عام 1378هـ، في مدينة صفوى. يفتخر بلقبه “التمساح الأسود”، نظراً للون بشرته وانطلاقته السريعة في المياه. وأطلقت عليه صحيفة أوروبية هذا اللقب، بعدما قطع بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا في ٩ ساعات و٤٤ دقيقة فقط.

بطاقته في بطولة دمشق قبل 44 سنة.

العين الجنوبية

يسترجع آل قريش ذكرياته وبداية ممارسته رياضة السباحة، بالقول “مارستها في عمر 5 سنوات، حيث كنت أسبح في العين الجنوبية (الينوبية بلهجة اهل صفوى)، ويرجع الفضل لهذه العين في تنمية موهبتي في السباحة، وبعدها انضممت لنادي الصفا عام 1393هـ، وكنت في الصف السادس الابتدائي، عندما اختارني مدرب الفريق آنذاك المصري كمال محروس، حيث تابع أدائي في مسابقات تقام في شاطيء نصف القمر بتنظيم الاتحاد السعودي للسباحة، وحققت فيها المركز الثاني”.

وأخرى من نادي الصفا في صفوى تعود إلى ما قبل 48 سنة.

إنجازات دولية

يحتفظ آل قريش بسجل من البطولات والميداليات المتنوعة، التي حققها مع نادي الصفا والمنتخب محلياً ودولياً، بالإضافة إلى عمله ضمن الطاقم التدريبي لرياضة السباحة لفترة من الزمن. وتخرج على يديه أبطال مثلوا المملكة في بطولات السباحة، منهم: لاعب نادي الصفا علي المعلم، وأيمن المعلم، وعلي القريناوي، ورئيس نادي الصفا الحالي محمد غلاب.

مع زميله السباح علوي مكي خلال مشاركتهما في بطولة بحر المانش.

بطولات أرامكو

لم يضع آل قريش فرصة وجوده موظفاً في شركة أرامكو السعودية، المعروفة باهتمامها بالكفاءات من موظفيها. وانضم إلى فريقها للسباحة وحقق ميداليات ذهبية عدة، ما أثمر عن تكريمه عدة مرات من الشركة، كما نال التكريم نفسه من الاتحاد المصري بعد مشاركته في مسابقة بحر المانش.

يقول “تم اختياري مع السيد علوي مكي، لتمثيل المملكة في سباق كابري نابلي في إيطاليا عام 1975، كما شاركت في سباق الدورة العربية في سورية نهاية السبعينات الميلادية”.

وحتى اليوم، يحتفظ آل قريش بقصاصات الصحف العربية والأوروبية التي أشادت بإنجازاته التي ينسبها دائماً للوطن ولمدينته صفوى.

قصاصة من قافلة الزيت كتبت عن آل قريش.

المسافات الطويلة

شهدت بداية الثمانينات دخول آل قريش مرحلة سباحة المسافات الطويلة. ويقول: “في هذه الفترة تم اختياري من قبل شركة ويتكر الأميركية لتجهيزي مع باقي لاعبي الفريق للانضمام لمسابقة الدول العربية والدورة الأولمبية، وذهبنا إلى أميركا وألمانيا لاستكمال التدريبات والتجهيزات لمسابقة الدول العربية في دمشق”.

تكريم آل قريش في مصر بعد بطولة المانش.

حقبة الثمانينات

بدوره، يشيد رئيس نادي الصفا محمد غلاب بإنجازات الكابتن سعيد آل قريش، ووقوفه بصدق بجانب النادي في ظروف صعبة، كان يمر بها وتصديه لتدريب فريق السباحة لفترة زمنية.

ويضيف غلاب “تدربتُ شخصياً تحت قيادة آل قريش، الذي أسس اللعبة في النادي، عندما كان مدرباً فيه، كما كان له الدور الأساسي في استقطاب أحد أميز المدربين العرب، الذي يعتبر المدرب الروحي لنادي الصفا في حقبة الثمانينات، وهو الكابتن التونسي وحيد بوشلاغم الذي استمر 20 عاماً، وأعاد تأسيس سباحة الصفا التوهج والبطولات.

مع المنتخب السعودي في كندا.

 حياته الحالية

بعد تقاعده من شركة أرامكو، يعيش آل قريش في مدينته صفوى، بين أولاده: أحمد، علي، حسين، مهتدي، هداية، ومعتز. ويؤكد رضاه التام على مسيرته الرياضية والعملية. ويقول “أتابع عن كثب الأنشطة الرياضية في أندية القطيف، وخاصة بطولات السباحة، كما أتابع البطولات العالمية”.

مع أولاده وأحفاده.

تكريمه من إدارة الترفيه في “أرامكو” في ثمانينات القرن الميلادي الماضي بعد إحدى البطولات، ويبدو والده المرحوم سلمان آل قريش (يسار الصورة).شهادة مشاركته في في مسابقة تتابع المسافات الطويلة في بحر المانش بين فرنسا وبريطانيا التي قطعها في 9 ساعات و44 دقيقة. شهادة مشاركته في مسابقة تتابع المسافات الطويلة عام 1975 في سباق كابري نابولي الإيطالية.قصاصة أخرى عن إنجازات آل قريش.

أثناء تدريبه في نادي الصفا.

بطاقة عضوية كلية سبرنفيلد بأميركا اثناء التدريبات للتجهيز لمسابقة الدول العربية التي اقيمت في دمشق. خلال مشاركته في بطولة بإيطاليا.

‫6 تعليقات

  1. إنجازات وقدرات نعتز بها وأبدا ليست غريبة على هذه العائلة المعطاءة بشتى أنواع المهارات والبطولات والطاقات الوفية التي طالما أرادت للوطن وللمنطقة ولصفوى كل الرفعة
    ونحن نفتخر بسعيد سلمان هذه المسيرة العذبة تأريخ مشرف للجميع ويستحق الإشادة

  2. ماشاءالله تبارك الله تاريخ رياضي حافل بالإنجازات المحلية والدولة وتاريخ من العطاء لنادي الصفا والمنتخب الوطني جميل جدا أن يبرز تاريخ أصحاب السبق وتبيان إنجازاتهم وتكريمهم من مجتمعهم عساك على القوة يابو أحمد وعمر مديد بالخير والصحة

  3. شكرا لكم الموضوع جميل و التعريف برجال صوفى اجمل و ابو احمد غني عن التعريف و يستاهل كل خير و القليل الي يعرف عن انجازات ابو احمد و الله يطول في عمره

  4. يستاهل كل خير ابو أحمد الله يحفظه ووفقه نعم كان من تماسيح صفوى كما سمعنا عنه من الكابتن على المعلم والحكم الدولي أحمد المعلم وهما أيضا تدربا على يده لفترة من الزمن
    الله يوفقهم جميع بحق محمد وآل محمد

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×