القطيف.. الأسواق المتنقلة “ممنوعة” حتى بعد رفع الحظر عن الأنشطة التجارية البلدية: نطبق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية

القطيف: معصومة الزاهر

يمكن القول أن الحياة عادت إلى طبيعتها، فلقد استنائفت كل الأنشطة التجارية، إثر توقف جبري بسبب جائحة كورونا، عادت كل الأسواق لمزاولة نشاطها، إلا الأسواق المتنقلة في محافظة القطيف، التي اعتاد باعتها عرض سلعهم في أماكن مفتوحة، في الساحات وبين المنازل داخل مدن المحافظة وبلداتها وقراها.

تتنقل الأسواق الشعبية، التي ازدهرت قبل أربعة عقود، بين مدن المحافظة وقراها، تتمركز في أماكن بعينها داخل الأحياء السكنية، بمعدل يوم في منطقة، وتبيع الملابس الجاهزة والعطورات والمصنوعات اليدوية وغيرها.

بؤرة “كورونا”

الترحيب الذي كانت تجده هذه الأسواق من الأهالي قبل الجائحة، قابله خوف وتوجس تصطدم به اليوم، فهناك من يرى أنها قد تكون “بؤرة” لنشر الفيروس، الذي أصاب حتى يوم أمس (السبت) 8607 من سكان محافظة القطيف، تعافى منهم 6478، فيما فقدت المحافظة 15 شخصاً.

ويرفض بعض سكان الأحياء بقاء هذه الأسواق بالقرب منهم، حتى لا تكون سبباً في انتشار الفيروس، وهو الموقف الذي تتبناه بلدية القطيف، التي بدأت قبل أسابيع حملة لمنع إقامة هذه الأسواق، ولاحقت الباعة.

البلدية: تدابير وقائية

وقالت البلدية في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أمس (السبت)، إنه “ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ بلدية محافظة القطيف تواصل جهودها في منع الأسواق المتنقلة في كافة مدن وبلدات المحافظة”. وأرفقت البلدية مع التغريدة صوراً لفرقها وهي تزيل بسطات الباعة.

في المقابل؛ الباعة، الذين تحدثوا لـ”صبرة” شريطة عدم ذكر أسماءهم، لاعتقادهم أن ذلك قد يؤدي للإضرار بهم، أكدوا أنهم يتقيدون بالإجراءات الاحترازية والوقائية، لافتين أنهم لا يملكون دخلاً آخر غير العمل في هذه الأسواق، مطالبين بإيجاد حلول سريعة لهم.

مصدر الدخل الوحيد

قال أحد الباعة “أبيع في الأسواق المتنقلة منذ 20 عامًا، وهذا عملي الوحيد، ولدي 4 أطفال، ومطالب بإيجار شهري ومصروفات أخرى كثيرة”. وتابع “عندما أغلقت هذه الأسواق، فقدنا مصدر دخلنا الوحيد، ولم تنجح تجربتنا في البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لذا لا بديل أمامنا سوى البيع الجائل”.

وأضاف “نقف بعيدًا عن البيوت، كي لا نسبب مضايقات لسكانها، ويقف أغلبنا أمام منزله، وجميعنا مواطنون، نتمنى أن تُوضع لنا اشتراطات صحية، نتقيد بها، وتضمن استمرار عملنا”.

تطبيق الاحترازات الصحية

بائع آخر يتفق مع سابقه في الرأي، وقال “نلتزم الاحترازات الصحية، خاصة التباعد، فنحن نقف بعيداً عن بعضنا، ونرتدي  الكمامات الطبية”، متسائلاً “لماذا يعود الجميع سوانا، فقد عادت أسواق الخضراوات والحراج والأغنام والأسماك مجتمعين”.

وتمنى عودة الأسواق كما كانت، مضيفاً “من جانبنا، سنعود ونقف نحن بأنفسنا بدون العمال الوافدين، وسنتعاون ونتقيد بكل الإجراءات المطلوبة منا”، لافتاً إلى أنهم تواصلوا مع البلدية، وقدموا خطاباً بهذا المضمون، وينتظرون الرد منها بالسماح بعودتهم.

وطالب الباعة بإيجاد “حل منصف” لهم، والنظر في أمورهم، وقال أحدهم “أنا أقف بمفردي، وبكامل الاحترازات الصحية التي توصي بها وزارة الصحة، ولا يوجد معي أحد، نود إيجاد حل سريع، ونحن سنتقيد به”.

البحث عن وظيفة أخرى

وأشار بائع إلى أنه في السنوات الماضية كانت البلدية تغض النظر عن الأسواق المتنقلة، ما أدى إلى انتعاشها، أما بعد الجائحة؛ فأصبحت تلاحق الباعة، وتشدد في منعهم، مضيفاً “اليوم يصعب علينا تركها فجأة، وفي وقت ضيق، غير مناسب لإيجاد وظائف أخرى، وإذا لم نعد إلى عملنا السابق، فسنبقى هكذا بدون عمل، ويغلق علينا باب الرزق”.

وقال صاحب بسطة أخرى “تجاوز عمري 40 عاماً، ولن تقبلني أي شركة، خاصة أنني لا أملك مؤهلات علمية، وليس لدي خبرات، وكلي ثقة في اصحاب القرار لإنصافنا وإيجاد حل لنا”.

‫11 تعليقات

  1. لجئنا إليهم لمساعدتنا لحل مشكلتنا وقفوا ضدنا لإغلاق اسواق الملابس المتنقله هؤلاء مسئولي بلدية محافظة القطيف.يشيرون لابد من إغلاقها خوفا من تفشي وباء كرونا بين مرتاديها.
    حيث تم السماح بفتح اسواق لانريد ذكرها نكتفي بالاشارة إليها فقط يكثر فيها المتسوقين ومن قرب ومن الممكن أن يكونوا عرضة للإصابة اكثر نحن لا نطالب بإغلاقها لقطع أرزاق الناس لاسمح الله ولكن نطمع بأن يكون انصاف لنا أسوة بهم. لكوننا في بسطاتنا متباعدين عن بعضنا في الجلوس ومتحرزين جدا.
    فضلا بأن بعضنا من أصحاب البسطات متضررين لعدم إيجاد دخل أخر لهم علما انه يجري عليهم ما يجري على غيرهم من دفع ضرائب وارتفاع بالاسعار وغلاء معيشي وان اغلبهم يسكنون بالايجار ومطالبون بدفعه وعليهم ديون ومطلوب منهم توفير لقمة عيش هنيئة لعوائلهم وحتى نحفظ كرامت الجميع من مد يد السئوال للغير وهذا لا يرضيه أحدا لنفسه ولا لغيره وهو يستطيع القيام بعمله بالاسواق لكون بعضهم مضى عليه سنين طويله وهو في هذا العمل لذا نأمل ان يكون هناك إعادة نظر من المسئولين حيال التوجيهات لاستئناف عمل الاسواق المتنقله وبشكل جدري وعاجل جدا وسريع ونشكر كل من يساهم في إعادتها وجزاء الله الجميع كل خير

  2. هدى هوم مصدر رزقنا وانا اكثر من ٢٥ سنه في السوق ورزق عيالي
    لا اقدر افتح محل ايش الحيله ايش العمل ارجو من البلديه مراعتنا والتظر الى ظروفنا ارحمو من في الارض يرحمكم من السماء

  3. حكومتنا الرشيده امرت برجوع للحياة الطبيعيه والمواطنون تحت المسوليه والتزمت اكثر الموسسات بالقرار في ظل الاحترازات ووالوقايه من جائحة كرونا وبخصوص البلديات في جميع المحفظات المملكه وعلى سبيل المثال بلديات الاحساء التزمت بالقرار وسمحت للاسواق الشعبيه بمزاولت نشاطها وبلديات الدمام سمحت للاسواق الشعبيه والحراج وايظا بلدية الجبيل ما عدا بلديات محافظة القطيف التى لم تلتزم بقرارات الدوله وصارة تمنع الاسواق الشعبيه من مزاولة نشاطها الطبيعى وايظا تضايقهم في ارزاقهم نطالب بتحقيق العداله من حكومتنا الرشيده وتشكيل لجنة مكافحة الفساد وتسئل الحكومه اليست القرارات في جميع بلديات المملكة واحدة ام لبلدية القطيف الحق في منع قرارت الدوله من توقفها وتخاذ قرارات مستقله لنفسها ؟؟؟ ارجو الاجابه يا بلديات محافظة القطيف

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    نناشد الجميع بنظر لنا نحن اصحاب الأسواق المتجولة
    مما نعانية من الإلتزامات
    ف نحن مثلكم لدينا اسرة نصرف عليها
    ف نحن مثلكم لدينا قروض
    ف نحن مثلكم لدينا ديون وكثرة في الفترة الأخيرة
    ف نحن مثلكم ترتفع علينا الضرائب وغيرها من غلاء المعيشية
    ف نحن مثلكم لا نريد مد يدنا الى أحد ونكون ذليلين
    ف نحن مثلكم نرغب في العيش بكرامة
    الكل يعلم لو نقص شي من راتب المؤظف لضاقت به الدنياء
    ف كيف نحن لا دخل لنا

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    نعم انابائع من30سنة في لسواق الشعبية
    وراناايجارواقساط والراتب يادوب يغطي مصاريف البيت
    اوبعض الشباب رزقهم على الله ثم على السوق
    نرجومن المسئولين النظرفي حالتنااوموغريبة عليهم في عمل الخير
    في ابناءجلدتهم والله يحفظ مليكناخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده محمدبن سلمان حفظهم الله.

  6. نحن نحب هذا الاسواق وكما عادت الحياه لطبيعتها يعودو هم عادو محترزين
    انا كنت اشتري قليل منهم ولكن الان بعد هذا الوباء صرت اشتري اكثر
    لانهم محترزين اكثر من المجمعات وانهم بالهواء الطلق
    واسعارهم مناسبه في ضل الغلاء المعشيه
    وانهم متباعدين عن بعض
    هذا مصدر رزقهم ياان نقف معهم بجعلهم يزاولون مهنتهم التي من عرق جبينهم

    نعود بحذر والله يرزق الجميع

  7. يجب على الجهات المختصة النظر في امرنا فان استمر الوضع في منع هده الاسواق ستكون كارثة مادية للكثير منى نرجوا اجاد حل جذري وسريع

  8. البلدية لم تراعي شؤون المواطنين الذين لا رزق لهم غير هذا المجال ، لماذا جميع مرافق الحياة منها المجمعات و صالونات الحلاقة @ ” المساج ” قد سمح لهم مزاولة أعمالهم ؟
    ارجوا التفكير و اخذ هذا القرار بعين الاعتبار من جميع الجهات ، اكثر من ١٠٠ عائلة تعتمد في رزقها على السوق المتنقلة ،
    أتمنى ان يكون هناك دراسة على عواقب هذا القرار

  9. الأسواق الشعبيه موجوده في كل البلدان و في بلدنا الغاليه موجوده منذ عشرات السنين وهي مصدر رزق لبعض الناس… أما الخوف من نشر الفايروس فهذا فيه كلام.. حيث هناك التباعد خاصه في ضل هذا الوقت من الحراره الشديده ناهيك ان البساطه متقيدين بالاحترازات الصحيه… أما من ناحية العماله فهذا ملقى على عاتق الجهات المختصة وخاصه البلديه ان تفعل دورها في ذلك… وان أصحاب البسطات متضررين أيضا من هذه العماله المخالفه الذين همهم جمع المال وان كان على حساب اهل البلد.. فخلاصة الكلام دعو الناس تصرف على عيالها بالحلال ولا تقطعوا ارزقهم.. وقفوا إلى جانبهم كما يفعل قادتنا تجاه الموطنينين.. حفظ الله ملكنا وولي عهده الأمين وحفظ الله البلاد والعباد من كل مكروه..

  10. نعم انا باءع متجول صار لي 25 سنه في الاسوق وهي مصدر رزقي ولدي اطفال وعلي ديون فادا منعتونا من اين انفق على عيالي واسدظ ديوني 4 اشهر قاعدين بلا عمل وحالنا يرثا لها فعلى المسؤلين ايجاد حل لنا وحقض مرامتنا والغض عنا ختى نقدر نعيش بكرامتنا في بلدنا الحبيب .

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×